العراق: قرب استحداث هيئة للإشراف على البحوث العلمية وتمويلها

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (العراق)، الأحد، عن قرب استحداث هيئة البحث العلمي للإشراف على البحوث العلمية وتمويلها ورعاية الباحثين والعلماء، وشددت على ضرورة التعاون لترسيخ المناهج الدراسية وتطويرها للوصول إلى التقنيات الحديثة العلمية.
وقال وكيل وزارة التعليم العالي فؤاد حسن في كلمة له خلال المؤتمر الطبي الدولي الأول الذي أقامته كلية الطب التابعة لجامعة بابل في منتجع المحافظة، وحضرته “السومرية نيوز”، إن “انعقاد المؤتمر الطبي الدولي الأول وبحضور شخصيات علمية من جامعات العالم ومن جامعات عراقية هو تحدي كبير نحو إنجاح العملية العلمية وترسيخ مفاهيمها”، متوقعاً “نجاح المؤتمر لوجود شخصيات علمية متقدمة من العراقيين والأجانب من جامعات بريطانية وأميركية والخروج بتوصيات تخدم البشرية جمعاء”.
وأضاف حسن أن “وزارة التعليم العالي حدثت فيها طفرات نوعية وتمضي وفق خطط مدروسة وخصوصا الطبية منها وهناك تطور واضح خلال السنوات الاخيرة رغم ما تمر به البلاد”، مشيرا الى أن “الوزارة شهدت افتتاح عدد من الجامعات العراقية وأصبحت لدينا 34 جامعة تابعة للحكومة العراقية و46 كلية أهلية وبإشراف الوزارة حول المناهج والتقييم العلمي لها واستحداث عدد من المراكز البحثية وصل الى أكثر من 100 مركز”.
وأكد حسن أنه “سيتم قريباً استحداث هيئة البحث العلمي للإشراف على البحوث العلمية وتمويلها وتعتبر الأولى في العراق ومهمتها رعاية الباحثين والعلماء وتطوير البحث نحو خدمة البشرية جمعاء”، مشدداً على ضرورة “التعاون في ترسيخ المناهج الدراسية وتطويرها لأجل الوصول الى التقنيات الحديثة العلمية التي تخدم الإنسانية”.
من جانبه، قال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر رافد الحسيني في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “المؤتمر يتميز بأنه مؤتمر مخصص لطرائق التدريس بمعنى الربط بين دور الكلية ككلية الطب والمجتمع وتطوير العملية التعليمية”، مشيرا الى أن “المؤتمر يستمر على مدى يومين وسيتضمن اليوم الاول إلقاء محاضرات علمية رصينة واليوم الثاني يتضمن إقامة ورش بين الطلبة والأساتذة للخروج بتوصيات هامة”.
يذكر أن كلية الطب تأسست منذ تأسيس جامعة بابل عام 1991 وكانت تقتصر على قسمين ضمن بناية داخل أروقة جامعة بابل، وبعد 2003 تم تشييد بناية مستقلة لها وتضم عدد من الأقسام الاختصاصية.
المصدر

نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد