ندوة النص الرقمي: أسئلة المفهوم والمنهج

ينظم مختبر البحث في الأدب والبيئة بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة/ المغرب، بشراكة مع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال/المغرب، ندوة وطنية في موضوع: «النص الرقمي: أسئلة المفهوم والمنهج» يومي 05 – 06 ماي 2015.

الإشكالية:

تندرج هذه الندوة في سياق مشروع أكاديمي متواصل الحلقات، نروم من خلاله مقاربة المفاهيم النظرية والإجرائية، والإشكالات المنهجية والنقدية المرتبطة بـ”النص الأدبي الرقمي”.
وسيكون موضوع اللقاء الأول في هذا السياق هو “النص الأدبي الرقمي: أسئلة المفهوم والمنهج”، لرصد الخلاصات التي توصل إليها البحث الأكاديمي حول الأدب الرقمي عربيا، وفتح آفاق أخرى أمام هذا البحث المستجد.
فرغم الدراسات النقدية الرائدة عربيا ومغربيا حول “النص الأدبي الرقمي”، فإننا ما زلنا في حاجة ماسة إلى مراكمة الجهود التنظيرية المؤسسة والمقاربات التحليلية المطبقة.
وتأسيسا على ما سبق نتساءل:
-ما هي طبيعة “التغييرات” التي عرفها مفهوم النص والمفاهيم ذات الصلة، في السياق الأدبي الرقمي؟ وكيف يمكن إضاءة جوانبه المفهومية المعتمة عربيا؟
-وأين وصلت التجربة العربية في التأسيس المنهجي للأدب الرقمي؟ وكيف يمكن توجيه المبدعين خوض غمار التجريب في بعده الرقمي المستجد، ودفعهم إلى ولوج آفاقه الواسعة؟
هذه الأسئلة وغيرها نروم الإجابة عنها في هذه المرحلة من هذا المشروع الأكاديمي، من خلال محورين اثنين:
– المحور الأول: التأسيس المفهومي
– المحور الثاني: التأسيس المنهجي

الأهداف:

إن الترابط والتفاعلية واللاخطية، وخصائص أخرى تشكلها اللغة إلى جانب المؤثرات الصوتية والبصرية باعتماد البرمجة المعلوماتية؛ هي أهم ما يشكل هوية “النص الأدبي الرقمي” منذ الإبداع/ الإنتاج إلى التلقي/القراءة/التفاعل. مما يجعله يتميز بدينامية غير مسبوقة تتجاوز مقولة “الإبداع بواسطة اللغة”، إلى الانفتاح على مجالات معرفية أخرى تقع أبحاث السيبرنطيقا cybernétique في مقدمتها… كل ذلك يستدعي المقاربة العلمية لمفاهيمه النسقية: الأدب الرقمي، النص المترابط، المبدع، الوسيط، المتلقي، القارئ وهو الهدف الأول لهذه الندوة الأكاديمية….
وعلى المستوى النقدي فمع “النص الأدبي الرقمي” لا شيء ثابت، ولا شيء هو نفسه، فكل شيء متغير بتغير الأزمنة والأمكنة والوسائط المعلوماتية. مما يجعل مواكبته المنهجية تنظيرا وإنجازا أمرا لا محيد عنه، مما يشكل هدفا آخر يضاف إلى الأهداف البيداغوجية والأكاديمية المتعددة.

المحاور:

الأسئلة السابقة وغيرها نروم الإجابة عنها في هذه المرحلة من هذا المشروع الأكاديمي، من خلال محورين اثنين:
– المحور الأول: التأسيس المفهومي
– المحور الثاني: التأسيس المنهجي

شروط المشاركة:

– أن تلتزم المشاركة بموضوع الندوة ومحوريها الأساسيين.
– يلتزم المشاركون ببعث نص المداخلة مرقونا (16 في المتن و14 في الهامش) على البريد الإلكتروني قبل 2 ماي 2015 لتهييئها للنشر.
– يلتزم المشاركون في مداخلاتهم بالرصانة في البحث والجدة في المقاربة.
تحميل الاستمارة

مواعيد مهمة:

يعبر المشاركون عن رغبتهم في المشاركة من خلال بعث ملخص للمداخلة المزمع تقديمها في حدود صفحة واحدة إلى أحد العناوين الإلكترونية المبينة أسفله، قبل تاريخ: 10 مارس 2015
– تبعث للراغبين في المشاركة رسالة قبول مشاركاتهم قبل 17 مارس 2015.
– يبعث المشاركون الذين قبلت ملخصاتهم بالمداخلات كاملة قبل 2 ماي 2015 لتهييئها للنشر.

الاتصال:

الكلية المتعددة التخصصات-خريبكة
المركز لجهوي لمهن التربية والتكوين-بني ملال
الهاتف: 0667169947/ 0664843814

البريد الالكتروني: [email protected]

مسئولية الباحث: جميع التكاليف

مسئولية الجهة المنظمة: لا شيء


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد