ورشة عمل عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية ودعم البحث العلمي

في إطار سعي عمادة البحث العلمي بجامعة سلمان بن عبدالعزيز إلى تحقيق رؤيتها نحو التميز في دعم البحوث العلمية و النشر العلمي الرصين، نظمت العمادة بالتعاون مع الإدارة العامة لمنح البحوث بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية ورشة عمل عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية و دعم البحث العلمي.
وقد بدأت الورشة بآيات من الذكر الحكيم، تلاها كلمة ترحيبة لسعادة عميد عمادة البحث العلمي د. سعد بن حمد العمران الذي رحب فيها بالحضور ، و بضيوف الجامعة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية. و قد أوضح أن إقامة هذه الورشة تشكل أحد جسور توطيد الشراكة بين الجامعة و الجهات الحكومية و خاصة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية ، و التي تختص و بشكل أساسي بدعم وتشجيع البحث العلمي بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة. كما استعرض بعد ذلك إستراتيجية عمادة البحث العلمية الرامية إلى تحقيق التميز في دعم البحوث العلمية و النشر العلمي الرصين من خلال توفير أفضل السبل لدعم البحث العلمي و تهيئة بيئة بحثية محفزة وجاذبة .
كما أشار د. العمران إلى أهم المبادرات التي خططت و عملت عليها عمادة البحث العلمي خلال السنين الماضية والتي كان من أهمها: استحداث سبعة برامج نوعية داعمة للبحث العلمي والاقتصاد المعرفي ، كما أن العمادة عملت على تشجيع النشر العلمي الرصين و استحداث وتطوير أنظمة إلكترونية متكاملة ومساندة للبحث العلمي. كما أعدت مشروع إنشاء مراكز بحثية متخصصة و العمل على تمويل ودعم إنشاء وحدات بحثية رائدة في المجالات العلمية التي تتميز فيها جامعة سلمان بن عبد العزيز.. و قامت بوضع خطة لإستحداث معامل بحثية مركزية متخصصة وتأمينها بأحدث الأجهزة. كما عملت على تطوير معايير لقياس وتقويم البحث العلمي بالجامعة.
وبعد ذلك بدأت فعاليات ورشة العمل بالمحور الأول والذي تم فيه التعريف بأنواع برامج المنح البحثية التي تقدمها الإدارة العامة لمنح البحوث وضوابط وشروط الميزانية الخاصة بكل برنامج و الذي قدمه المشرف العام على الإدارة العامة لمنح البحوث بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد خيمي ، و بعد ذلك تم تقديم عرض عن إجراءات التقديم على المنح من خلال رفع المقترحات البحثية على البوابة الإلكترونية للمدينة ، و تلا ذلك الحديث عن إجراءات متابعة التقارير الفنية و المالية ، ثم تحدث بعد ذلك عن الأخلاقيات و الأمانة العلمية في البحوث و الممارسات المخالفة لها. بعد ذلك فتح باب المناقشة و الاستفسارات مع منسوبي الجامعة من الباحثين و الباحثات.
كما تم خلال فعاليات ورشة العمل السحب على جوائزة قيمة و ذلك لأول 100 مستخدم لنظام رصد و متابعة الانتاج العلمي الذي استحدثته عمادة البحث العلمي بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات بهدف توثيق مختلف أوجه الإنتاج العلمي والفكري لمنسوبي الجامعة، شاملاً ذلك براءات الاختراع و الابتكارات، و الأوراق العلمية المنشورة و الجوائز التي تحصل عليها الباحثون محلياً وعالمياً.
كما استقبل معالي مدير الجامعة الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد العاصمي بمكتبه منسوبي الإدارة العامة لمنح البحوث بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية و على رأسهم المشرف العام عليها الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد خيمي وذلك بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي الأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز بن عبدالله الحامد. وقد قدم معالي مدير الجامعة شكره و تقديره لمنسوبي الإدارة على تلبيتهم دعوة الجامعة لإقامة هذه الورشة التي تحقق هدفا رئيسا للجامعة نحو تنويع مصادر تمويل المشاريع البحثية لمنسوبي الجامعة.
وفي هذا الصدد رفع عميد عمادة البحث العلمي د. العمران شكره و تقديره لمعالي مدير الجامعة د. عبدالرحمن العاصمي على الدعم المتواصل والمستمر لعمادة البحث العلمي والنشاط البحثي بالجامعة، وإلى سعادة وكيل الجامعة للدراست العليا و البحث العلمي الأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز بن عبدالله الحامد وأصحاب السعادة وكلاء الجامعة على دعمهم المستمر و مؤازرتهم للعمادة ؛ مما يعطي دعماً قوياً نحو التميز، و أملاً كبيراً في تطوير العملية البحثية في الجامعة، وتحقيق أهداف الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار على أفضل وجه . كما قدم شكره لمنسوبي الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة على تفضلهم و تلبيتهم دعوة الجامعة لإقامة هذه الورشة.

الآراء

اترك رد