ندوة دولية السّرّ في اللّغة والأدب والثّقافة

ينظم المعهد العالي للدراسات التّطبيقيّة في الإنسانيّات بجامعة قفصة – تونس، ندوة دولية في موضوع: السّرّ في اللّغة والأدب والثّقافة أيام  2- 4 ديسمبر 2015.

الإشكالية:

ورد في لسان العرب أنّ “أسرّ الشّيء: كتمه وأظهره، وهو من الأضداد، سررته، كتمته، سررته: أعلنته”. فثنائيّة الإظهار والإخفاء هي وجه من وجوه السّر والإسرار، والإظهار والإخفاء ثنائيّة يمكن أن تمتد إلى علوم مختلفة فنتحدّث عن الضّمني l’implicite  والظّاهريّ l’explicite  في الدّراسات اللّسانية، وعن الحقيقيّ والمجازيّ في الدّراسات البلاغيّة، وعن الظّاهر والباطن عند الفرق الباطنيّة والصّوفيّة منها خاصّة، وعن السّراري والزّوجات في النّكاح فالأُول مخفيّات والأُخَر معلنات، “والسّرّ الزّنا، والسّرّ الجماع” كما أورد ابن منظور. وتمتدّ معاني السّرّ لتشمل معاني متعدّد لاشكّ في تصوّرنا أنّ بينها استرسالا دلاليّا.
وإذا نظرت ما ألّفه العرب في السّرّ والأسرار وجدت كُتبا عديدة شملت علوما مختلفة فمنها “سرّ صناعة الإعراب” لابن جنّي، و”سرّ الفصاحة” لابن سنان الخفاجي، و”أسرار العربيّة” لأبي بركات الأنباري، و”أسرار البلاغة” لعبد القاهر الجرجاني، و”الأسرار الصّوفيّة والكنوز المخفيّة” لابن محمّد بن بشر السنوسي، و”أسرار الصّلاة” لابن قيم الجوزيّة، و”الإيضاح في أسرار النّكاح” لعبد الرحمان الطبري، و”الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة” لأبي الحسن القاري، وغيرها في مجالات معرفيّة مختلفة، فلكلّ علم أسراره وخفاياه، ولعلّ مفهوم السّرّ في هذه العناوين يحمل معنى “الأصل” أو “أكرم موضع”، فسرّ الأرض أطيب موضع فيها.
والسّرّ مرتبط بالسّتر والحجب والإخفاء ومرتبط بالمحظور والمسكوت عنه والقيمة، وهي عوالم في علاقة بمواضيع الحب والهوى والجنس، والسّياسة والسّلطان والمؤامرات ونشأة الحضارات، والرّموز والألغاز والأحاجي، والعجيب والغريب، والّلباس والاعتقاد، والنّفس وخفاياها، وعلم السّرّ السّحر والشّعوذة، وسرّ الأعداد والحروف والنّجوم ورموز الدّيانات… والغموض والغياب والصّمت وتواري السّارد في القصّ، وفي علاقة بعلوم اللّسان وعلوم النّفس وعلم الأديان والأنتروبولوجيا وغيرها من المباحث.
وللنصوص بتجلّياتها السّيميائيّة المختلفة أسرارها، هي عوالم محجّبة بالرّموز والأقنعة والإشارات والكنايات والتّوريّات، ورحلة التّأويل رحلة بحث في هذه الأسرار، ورغبة متواصلة في كشفها، وإخراجها من الكمون إلى الوضوح، ومن الغموض إلى البيان، ومن المُحجّب والمخفيّ إلى الظّاهر العلنيّ، إنّ الفهم هو رغبة في كشف الأسرار والولوج إلى الخفايا، وإنارة الزّوايا الخفيّة التي يحتفظ فيها النّصّ بأسراره. ولكلّ قراءة أسرارها فقد تحجب أكثر ممّا تظهر، وتمنع أكثر ممّا تمنح. وفي عمليّة الكشف والإخفاء أسرار قد تتجاوز النّصّ لتتعلّق بمنهج القراءة وما توسّل به القارئ من آليات يفكّ بها أسرار النّصوص، ولتتعلّق بالقارئ وأسراره الإيديولوجيّة والمعرفيّة والاجتماعيّة والنّفسيّة، فعوالم القراءة عوالم محجّبة لا ترفع أستارا حتّى تجد أخرى، ولا تفضّ أسرارا حتّى تتغلّق أمامك أخرى.
إنّ رحلة الإنسان منذ البدْء كانت رحلة كشف الأسرار، أسرار الكون وأسرار ذاته، ولكنّه وهو يكشف ويفسّر ما ألغز عليه من أسرار الكون، كان، دون أن يعي، يضع لخلفه أسرارا جديدة في ما وضعه من رسوم وخربشات وفي ما مارسه من طقوس ومعتقدات، وفي ما تركه من آثار خَتْمُ سِرّها لم يُفتضّ بعدُ.
تعقد هذه النّدوة بالبحث في هذه الإشكاليّات وفي تجلّياتها المختلفة، ويمكن إيجاز أهمّها في المحاور التّالية:

المحاور:

–       أسرار اللّغة والبلاغة (ضمنيّات القول، الحقيقة والمجاز،…).
–       السّرّ والتّأويل والفهم.
–       السّرّ والصّمت في السّرد والشّعر…
–       السّر والسّياسة (الفرق السرّيّة، المعاهدات والاتفاقيّات السّريّة، الظّاهر والخفيّ في الخطاب السّياسيّ، …).
–       السّر والمقدّس (الطّقوس والعادات والمعتقدات والرّموز..).
–       السّر وخطابات أهل الباطن.
–       السّرّ والمحظور والمسكوت عنه…

مقاييس الكتابة:
–       يجب أن يكون البحث مرقونا وفق المقاييس العلميّة المتعارف عليها.
–       حجم الصّفحة (ترك 2.5 من كلّ الجهات)
–       الكتابة بـ Simplified Arabic 14 في المتن، و12 في الهامش.
–       تكون الهوامش أسفل الصّفحة وفق المعطيات التّالية:
اسم الكاتب ولقبه، اسم الكتاب، دار النّشر، عدد الطّبعة وتاريخها، الصّفحة.
مع ضبط لقائمة المصادر والمراجع آخر المقال مرتّبة ترتيبا ألفبائيا وفق الترتيب التّالي:
لقب الكاتب ثم اسمه بين قوسين: البوعمراني (محمّد الصّالح)، اسم الكتاب، ، دار النّشر، عدد الطّبعة وتاريخها.
ملاحظة: تُقبل المداخلات باللّغة العربية والفرنسيّة والأنجليزيّة.
تتكفّل المؤسّسة بمصاريف الإقامة في قفصة أيّام انعقاد النّدوة.
تحميل الاستمارة

مواعيد مهمة:

–      آخر أجل لتسلّم الملخّصات 30 جوان 2015.
–       الإعلام بقبول الملخّصات، قبل 10 جويلية 2015.
–       آخر أجل لتقديم العمل كاملا 15 سبتمبر 2015.
–       الإعلام بالقبول النّهائي قبل 20 سبتمبر 2015.

الاتصال:

ترسل الملخّصات والأعمال على البريد الالكترونيّ التّالي: [email protected]
للاستفسار الاتصال بالسّيد محمّد الصّالح البوعمراني منسّق قسم العربيّة: 98590443.

مسئولية الباحث: النقل الداخلي
مسئولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة

شارك برأيك