ندوة حقوق الطفل بين المواثيق الدولية والرؤية الإسلامية

الأربعاء, 18 آذار 2015

نظم قسم التربية الابتدائية في كلية التربية بجامعة اليرموك ندوة بعنوان “حقوق الطفل بين المواثيق الدولية والرؤية الإسلامية” شارك فيها الدكتور محمد العزام والدكتورة ماجدة أبو الرب والدكتورة ابتسام ربابعة من القسم.

وأوضح المشاركون مفهوم الطفولة بأنها المرحلة الأولى من مراحل حياة الإنسان والتي يكون خلالها معتمداً وبشكل شبه كامل على من يحيط به من الأشخاص، مشيرين إلى صفات هذه المرحلة باعتبارها أساس مراحل حياة الإنسان التي يتحدد فيها ميول الفرد واتجاهاته، وتتشكل خلالها شخصيته.

واستعرضوا التشريعات الدولية الخاصة بحقوق الطفل وإنشاء الجمعية الدولية لحماية الطفولة مروراً باتفاقيات جنيف وتأسيس اليونسيف عام 1959، وصولاً إلى الإعلان العالمي لرعاية الطفل وحماية نمائه عام 1990.

وأشار المتحدثون إلى المواثيق العربية لحقوق الطفل العربي، حيث صدر عام 1983 الميثاق العربي لحقوق الطفل، ثم تم إقرار وثيقة الإطار العربي للطفولة عام 2001 التي صادق عليها مجلس جامعة الدول العربية.

وأكد المتحدثون أن الإسلام كفل للطفل حقوقه كافة ابتداء من حق اختيار الأم الصالحة، ورعاية الأم لجنينها وطفلها بضرورة اختيار الاسم الحسن للمولود، ونسبه لأبويه وإتمام الرضاعة، والنفقة، وحقه في التربية الإيمانية والبدنية والأخلاقية والعقلية والاجتماعية الحسنة، والمساواة بينه وبين إخوته.

وذكروا أن الشريعة الإسلامية كانت السباقة في رعاية الطفل وإيلائه جل الاهتمام، وفاقت رعاية الإسلام للطفل كل الاتفاقيات والمواثيق الدولية واختصت بأدق التفاصيل المتعلقة بالطفل ونشأته وتربيته.

وحضر الندوة عميدا كليتي التربية والآثار والانثروبوجيا وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وحشد من الطلبة.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد