مؤتمر العلاقة التعليمية : معلم-متعلم والإصلاح التربوي

ينظم مخبر المعالجة الآلية للغة العربية تلمسان – الجزائر ملتقى دوليا حول العلاقة التعليمية : معلم-متعلم والإصلاح التربوي وذلك يومي: 26-27 /05/ 2015.

الاشكالية:
إن إصلاح المحتوى التعليمي لا يأتي بنتائج جيدة إلا إذا بدأ المربون بإصلاح المستوى القاعدي للتلاميذ في الابتدائي والثانوي، حيث يقضي المتعلم ثلاثة عشر سنة قبل دخوله الجامعة، وهو فترة زمنية كافية لترسيخ مجموعة كبيرة من العادات الدراسية، والاتجاهات والقيم الانسانية التي تهدف الفلسفة التربوية للمجتمع غرسها في المتعلم ولذلك لابد من الاهتمام أولا بالبرامج والمناهج الدراسية.
كما تقتضي التربية المدرسية، من الوجهة التنظيرية الانكباب والبحث في علاقة المعلم بالمتعلم في سياق العملية التعليمية، بحيث أصبحت مواقف واستراتيجيات كل منها واضحة في الدراسات الاكاديمية لتحسين مستوى المردود التربوي بعامة. تلزم المعرفة كبناء كلا من المعلم والمتعلم تبني استراتيجيات قائمة على دور كل منهما في هذا البناء.
لقد غيرت نظريات التعلم، وخاصة علم النفس المعرفي اتجاهاتنا نحو موضوع التعليم، بحيث وضعت مشكلة التعلم على مستوى المهارات المعرفية والوجدانية بدرجة أكبر من المتعلم إلى نتائج المتعلم الدراسية “الانتقال مما يقوله المعلم الى ما يقوم به المتعلم”.
ان الاشكال ذو طبيعة مركبة ويتطلب مجهودا مميزا لبناء برامج ملائمة لخصوصية المرحلة التعليمية من جهة، والبحث في استراتيجيات التعلم من جهة أخرى.

المحاور:
1- إعداد البرامج الدراسية.
2- علاقة البرامج بمستويات التعليم
3- نماذج تعليمية
4- دور المعلم في بناء المادة الدراسية وتسييرها
5- دور المتعلم في بناء المعرفة

اللجنة العلمية:
أ.د غيتري سيدي محمد :الجزائر.
أ.د بوغازي الطاهر :الجزائر
أ.د بوشلاق نادية : الجزائر
أ.د لوكيا الهاشمي: الجزائر
أ.د طعبلي محمد الطاهر : الجزائر
أ.د تعوينات علي : الجزائر
أ.د مزيان محمد : الجزائر
أ.د غياث بوفلجة : الجزائر
أ.د منصوري عبد الحق : الجزائر
أ.د هاشمي احمد : الجزائر
أ.د أوزي أحمد : المغرب
أ.د الدريج محمد : المغرب
أ.د شبشوب أحمد : تونس
أ.د أنطوان رحمة : سوريا.

شروط تقديم الأبحاث:
1- أن يتماشى موضوع البحث مع المستجدات التربوية الحديثة
2- أن يحترم الشروط الموضوعية في الكتابة.
3- أن لا يكون البحث قد سبق نشره في المجلات.
4- تقبل المداخلات باللغتين العربية والفرنسية.
5- لا تبرمج المشاركة إلا بعد إرسال البحث كاملا.

تحميل الاستمارة

تواريخ مهمة:
آخر أجل لقبول الملخصات : 10/04/2015
الرد الاولي على قبول الملخصات يكون يوم: 20/04/2015.
آخر أجل لقبول واستقبال البحث كاملا: 15/05/2015
فعلى الراغبين في المشاركة إرسال مشاركاتهم إلى البريد الالكتروني الاتي:
[email protected]

45 تعليقا على “مؤتمر العلاقة التعليمية : معلم-متعلم والإصلاح التربوي”

  1. السلام عليكم.ملء السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤوسهن شوامخ .الشكر موصول لك أخي مالك ابن نبي وأنت مالك بن نبي فعلا .وكلنا في طلب العلم سواء ومن يدعي بأنه وصل فقد جهل لأن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يقول اطلبوا العلم من المهد الى اللحد.ولكنه ليس من المقبول أن لا يعرف من يدعي أنه دكتور كتابة الالف اللينة . السلام عليكم.

  2. أخي الكريم عمار صويلة أنا لم ولن أدّعي يوما أنّني من الكفاءات العالية كما نعتني بذلك وأنت مشكور على كلّ حال فهذا رأيك واعتقادك وأنا أحترمه فأنا لست سوى طالب علم مهتم بالبيداغوجيا في الجزائر وفي العالم لاأكثر ولاأقل من ذلك
    تحياتي الأخوية

  3. السلام على كل من خط قلمه في هاته الصّفيحات والكل يعلم أن المشاركات عديدة فمن المفروض أن يكون الانتقاء موضوعيا لا تشوبه شائبة كما نتوسم ذلك من القائمين عليه .
    كما أن الانتقاء من المفروض أن يكون على حسب المحاور باختيار عدد من المواضيع في كل منها

  4. سلام عليكم
    سبق وأرسلنا الملخصات وردتم انه تم القبول مبدئيا لكننا لم نستقبل منكم كتاب القبول لإكمال الإجراءات وشكرا

  5. السلام عليكم. أتمنى النجاح لمؤتمركم القيم حتى وان لم تسمح الفرصة للمشاركة فيه.لكنني اكتشفت من خلال التعليقات كفاءات من مستوى عال على شاكلة مالك بن نبي .فبارك الله فيك أخانا مالك والشكر موصول لك.والسلام عليكم.

  6. السلام عليكم أتمنى مشاركة طيبة فعالة في هذا الملتقى لكل الآساتذة وأتمنى أنا اكون من ضمن هذا الملتقى فقد أرسلت مقالي لكن الرد النهائي مازال رغم القبول المبدئي
    أرجو من القائمين على الملتقى افادتي وبارك الله فيكم

  7. السلام عليكم ورحمة الله تحياتي وتقديري أ . د بوغازي الطاهر ، على مجهودات القيمة من اجل تنظيم هذا الملتقى الدولي بخصوص الملخص الذي رسل اليكم اكثر من مرة والذي لم يتم الردّ عليه ل لا بالقبول ولابالرفض نتمى من اللجنة العلمية اعادة النظر في هذه المسألة.

  8. تحية طيبة .هل يا سادتي الدكاترة المحترمين بحثي مقبول في محور دور المعلم في بناء المادة الدراسية وعنوان البحث الاساليب والطرائق الخاصة بالمعلم لتسهيل عملية التعلم وتيسيره.وفقكم الله.وظيقتي الحالية باحث اكاديمي في مركز بحث وطني للغة العربية.

  9. السلام عليكم لم أفهم. ماذا تعني أظهر اللجنة التنظيمية للملتقى.نعم سيدي المحترم اللجنة تضم علماء ودكاترة مشهود لهم .السلام عليكم.

  10. للأسف الشديد الرّداءة طغت على الكفاءة حتى إنّه لم يعد بمقدورنا تمييز المداخلات القيّمة في الملتقيات من بين ركام من المداخلات المصنّفة نفايات والّتي أدرجت في ملتقيات دولية على أساس المحاباة والمجاملات وهذا حال هذا الملتقى للآسف لأنّه بحسب علمي أقصى الكثير من المتدخليين لأسباب غير موضوعية.

    1. السيد مالك بن نبي
      تحية طيبة وبعد …
      ربما ماكتبته فيه بعض الصدقية ، وانا اشاطرك الرأي حول الرّداءة ، لكن مع ذالك ، يوجد بين هذا الركام ، مجموعة من المداخلات القيمة ، لاساتذة مشهود لهم بالكفاءة ، لذالك ارجو ان تشرفنا بتواجدك معنا في الملتقى ، وسوف نسعد بك وبكل اصحاب الرأي الحر الصريح ، وارجو ان تزودنا باسم المقصى من المتدخليين لأسباب غير موضوعية لكي يتم معالجة ذالك قبل فوات الاوان .
      د . عبود ناصر
      رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى

      1. مشكور أستاذي الفاضل د.عبود ناصر على الرّد واعلم أنّه لا ينقطع الخير من هذه الأّمة ما دام أنّ فيها رجال لهم مبادىء لا يغريهم زخرف الحياة الدنيا، ولا شهادات المشاركة الّتي تعطى في الملتقيات الدّولية تحت الطّاولات ليتأهل أصحابها لدرجة بروفيسور.أمّا بالنّسبة للمقصيين فصدّقني أنّهم من ذوي الخبرة العالية في مجال البيداغوجيا، وأنّ حضورهم كان سيعطي نكهة غير معهودة في الملتقيات، لأنّ منهم من أفنى حياته في هذا المجال، ولكنّ للأسف المقام لا يسمح بذكر اسمائهم واحدا واحدا حفاظا على سمعتهم واحتراما لخصوصياتهم.
        تقبّل تحياتي سيّدي الكريم وسأكون ان شاء اللّه من بين الحضور المهتمين.

        1. اهلا ومرحبا بك الاخ مالك بن نبي ، حين وصولك اتصل بي من اجل التعرف على شخصك الكريم .
          د . عبود

  11. السلام عليكم.وفقكم الله وسدد خطاكم. ان اي علم له مادة ومنهج والتعليم هو علم فمنهجه هذه الطرائق الحديثة التي تتاسس على نحو علمي بل اكثر من هذا لها اصول في التراث اللغوي العربي ولكن الاشكال لا يقع في الطريقة وانما في المادة المقدمة في عدم تناسق محتوياتها وعدم وجود الطرح المنطقي المنسجم بل اكثر من هذاعدم انسجام المواد فيما بينها بل اكثر المستويات فيما بينها ولكن اقولهاواكررها ان الذي لا يمارس العملية التعليمية في ارض الواقع وبالظروف ذاتها بوعي وبنظرة علمية موضوعية لا يدرك اين هو الخلل واين هومكمن السر .ان التدريس في المراحل الاولى ليس هو التعليم في المراحل الاخيرة اي الجامعي فلا يدرك الامر الا من هو في الميدان .وانا درست في الابتدائي والمتوسط والجامعي واشرفت على تكوين المعلمين ودرست الاقسام الموحدة اي العربية والفرنسية معاوالمدمجة اي السنوات المختلفة واكثر من هذا الاقسام نظام قديم وجديد في الوقت نفسه وباحث متخصص في مرحلة الدكتوراه كلاسيك في الميدان التربوي والتعليمي وشاركت في ملتقيات دولية ووطنية في طرائق التدريس وتقييم البرامج.اني اقولها وبدون مدح لذاتي ان التجربة التي املكها غنية جدا وفريدة من نوعها.والسلام عليكم ووفقكم الله سادتي المحترمين.

    1. السلام عليكم .ان اشكال التعليم في بلادنا ليس هو الاشكال نفسه في البلدان العربية الاخرى . السلام عليكم.

  12. تحياتي وتقديري أ . د بوغازي الطاهر ، على ما بذل من جهود من اجل تنظيم هذا الملتقى الدولي ، الذي اشكاليته تمس كل مستويات التعليم في الوطن العربي ان العملية التعليمية – التعلمية تشوبها الكثير من النقائص في كل مدارس الوطن العربي . لذا فإن البحوث والدراسات التي تطرح في الملتقى و تعالج موضوعه ، ارجو ان ترتقى من اجل اكتشاف الحلول الفعالة لرفع مردودية العملية التعليمية التعلمية .

    1. الشكر لجميع القائمين على هذا الملتقى وعلى رأسهم أ . د بوغازي الطاهر لتواصله ورحابة صدره، وأتمنى أن ينفع بهذا الملتقى منظومتنا التربوية ويدفعها الى المزيد من الاصلاح والنجاح والله الموفق.

  13. السلام عليكم انا أستاذة تعليم ثانوي في الدولة اللبنانية في مادة الجغرافيا ومدربة في كلية التربية في الجامعة الوطنية واحضر أطروحة دكتوراه ، أودّ المشاركة في المؤتمر ، كيف يتم هذا الامر ؟ الرجاء الإجابة على هذا السؤال ولكم جزيل الشكر والامتنان

    1. يمكنك المشاركة ،بعد قبول بحثك من اللجنة العلمية ، علما نحن نتحمل نفقات الاقامة خلال فترة الملتقى الدولي فقط .
      د.عبود ناصر
      رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى

  14. لا اعرف لماذا لم يتم الرد بعد لا بالقبول ولابالرفض ، أعتبر هذا إهمالا من اللجنة …كيف ترغبون بوضع مؤتمر حول العملية التعليمية وأنتم لم تتعلموا كيف تحترمون أقوالكم ، وكيف تحترمون الآخرين … هذا جانب فقط من كوننا متخلفين.” التعلم يكون بتطبيق ما تعلمته وليس بترديد ما حفظته” …

  15. تحية طيبة للجميع و بعد :في المشاركة كتبتم ان الرد على الملخصات المقبولة يوم 20/04/2015،لكننا لم نتلق اي رد،هل يعني ان دراستنا الميدانية غير مقبولة؟ارجو ايفادنا بالجواب و شكرا جزيلا.

    موضوع الدراسة:علاقة المنهاج المبني على المقاربات بالكفاءة بالأسس الفلسفية للتربية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي
    -دراسة ميدانية لبعض أساتذة المدارس الابتدائية بوسعادة-
    للدكتور بودربالة محمد و الاستاذ حرزلي حسين

    نتمنى ان نكون الى جواركم ،وربي يوفقكم لنجاح الملتقى حتى و لو لم نكن معكم

  16. لم اتلق الرد سواء سليبا أو إيجابا حول الملخص الذيارسلته إلى المؤتمر في محور نمادج تعليمية، أرجوأن تؤخذ جميع المواضيع العناية من طرف لجنة القراءة والسلامعليكم

  17. أنا من جامعة الملك عبد العزيز بجدة
    وتخصصي في علم اللغة
    ولدي بحث بعنوان ( تدريب وتطوير مهارات معلمي لللغة العربية للناطقين بغيرها ) فهل يمكن قبول البحث للنشر بهذا العنوان في مؤتمركم

    والله يرعاكم .

    1. يمكنك المشاركة ، بالرغم من انتهاء عملية قبول المقالات والبحوث ، نظرا لاهمية بحثك ،ارجو ان ترسل لنا بحثك كاملا على البريد الالكتروني، وبسرعة لكي تدرسه اللجنه العلمية

  18. السلام عليكم .اما بعد.كانت رغبتي شديدة للمشاركة في الملتقى لكن للاسف رفض القائمون على الملتقى بحثي الموسوم بالاسس والمعايير الواجب اعتمادها لبناء البرنامج التربوي الاساس الاجتماعي والنفسي والبيئي لاعتبار خروجه عن الموضوع وعن النهج المرسوم للمؤتمر.حاولت مرة ثانية وغيرت عنوان بحثي الى محور دور المعلم في بناء المادة الدراسية بحث عنوانه الاساليب والطرائق الخاصة بالمعلم حتى يسهل عملية التعلم وييسرها.اتمنى من الاساتدة الدكاترة المحترمين قبولي على اعتبار اني مدرس في الميدان اي المرحلة الابتدائية وطالب دكتوراة علوم السنةالثانية شعبة اللغة العربية تخصص اللسانيات ومكلف بالتكوين والتاطير لمعلمي المرحلة الابتدائية للترقية الى الرتبة الاعلى بجامعة التكوين المتواصل ومدرس مؤقت بالجامعة وباحث اكاديمي دائم ناجح في مسابقة توظيف في مؤسسة علميةعليا سيادية .السلام عليكم ووفقكم الله .

  19. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أتمنى النجاح لفعاليات الملتقى لأنه يعالج بعد التنمية المعرفية و هو بحق قاعدة للتنمية الشاملة على شاكلة دولة ماليزيا و تركية و عليه أتنمنى من القائمين على المنظومة التربوية الإلتفاته إلى هذه الجهود التي تصب في التفكير قي كيفية النهوظ بالقطاع و كفانا من إستراد البرامج الجاهزة التي لا تمت بصلة إلى خصوصياتنا الإجتماعية و الإيديولوجية و حاجاتنا و طموحاتنا، وبالله التوفيقِ.

  20. كنت قد ارسلت ملخّصا عن المحور الخاص بإعداد البرامج الدراسية ورفضه أعضاء اللجنة العلمية المحترمة وهم أهل الاختصاص في هذا الأمر واللجنة كما تعلمون هي الحكم الفصل وليس من حقّي الطعن في قراراتها ولكنّي طلبت توضيحا من الأستاذ الطاهر وهذا نصّه:
    شكرا على ملاحظتكم القيّمة دكتور الطاهر ، ولكن من باب التوضيح فالبحث يسير في السياق الذي أشرت إليه بالضبط ،فنظريا حاولت أن أقدّم الأهداف والمرامي الكبرى للبرنامج في ضوء الطرائق التعلّمية الحديثة ،وتطبيقيا حاولت تغذية البحث بالآليات الإجرائية لتفعيل الطرائق التعلّمية مع التركيز على الملمح العام لخريج المدرسة وهو التربّص الميداني وختاما ربطت هذا التكوين ككل ّبسوق العمل . وطبعا ركّّّزت على مادة واحدة وهي مادة اللغة العربية وعلى طور واحد وهو الطور الثانوي ، شكرا مرّة أخرى على ملاحظتكم القيّمة.
    ولم أتلق ردّا توضيحيا من فضيلة الدكتور الطاهر إلى لحظة كتابة هذه الأسطر ، ويبدو أنّه لا يملك الوقت للردّ وتكرّما منّي أرسلت إليه الردّ التالي وهذا نصّه:(شكرا لك دكتور على عدم الردّ ،ونحن نتفهّم طبيعة عملكم في الملتقيات الدولية ،كان الله في عون الجامعة الجزائرية.!!!!!!!!!!!!!!!!!)

  21. نشكر اساتذتنا الافاضل على نشاطهم العلمي،ونرجو من الله ان يعينكم و يسدد خطاكم
    سؤالي: هل يمكن قبول المداخلات الثلاثية مع العلم انها دراسة ميدانية على ان يحضر واحد فقط و شكرا جزيلا

  22. السلام عليكم
    اني الدكتور علي غانم سعدالله من جامعة الموصل اتمنى النجاح لمؤتمر كم

  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…ارغب جدا في المشاركة الفاعلة لهذا المؤتمر….مهتم جدا ببرنامج تطوير المنهاج الجامعي..شاركت في المؤتمر الاول لتطوير المناهج جامعة ام درمان الاسلامية .السودان حضور والثاني بورقة بحثية …كانت الاستفادة ممتازة وفاعلة…نامل من كل الدول العربية حدو جامعة ام درمان في وضع خطة عشرية لتطوير المنهاج…حسب ما تسعى اليه الدولة من برامج تنموية وعلاقتها بالمجتمع اعتمادا على مخرجات التعليم الاساسي وصولا الى اخراج منتج جيد من التعليم الجامعي وفق متطلبات سوق العمل..ارى ان المؤتمر سيلقى قبول ممتاز..اصبح العديد من الاكاديميين والبحاث يهتمون بالمؤتمرات…نامل مراعات ظروفهم والعمل تخفيف الاعباء والمساعدة على التفاعل والمشاركة…..لكم مني الشكر والنقدير…..نامل ارسال تكاليف المؤتمر….والسلام عليكم

  24. السلام عليكم.ان قيمة الملتقى من عدد التعليقات عليه ويعود بالدرجة الاولى الى المكانة المرموقة علميا واكاديميا للمشرفين عليه من كبار الاساتدة الدكاترةالمختصين في التربية والتعليم ولاهمية الموضوع المطروق ومجاراته لاحداث الساعة المتمثل في الاصلاح على مستوى المنظومة التربوية . وليت لو يسمح لي الاساتدة الدكاترة الافاضل المشرفون على فعاليات الملتقى القيم ان اقترح عليهم ان يلتمسوا حضور الاستادةالدكتورة الفاضلة سيدتي واستادتي وزيرة التربية الوطنية على اعتبارهاالاستادة الدكتورة صاحبة المكانة المرموقة في البحث العلمي وايضا على اعتبارها معنية باهتمامات المؤتمربما انها وزيرة التربية الوطنيةوموضوع المؤتمر متعلق بالدرجة الاولى بقطاعها.وحتى تفيد الحضور الكريم بماهباها الله عز وجل من علم جم وغزير واشكر لها من دون مجاملة حزمها وصرامتها في العمل وظهر جليا في تعاملها مع المستجدات الاخيرة على مستوى قطاع التربية فتعاملت معه السيدة الوزيرة بعلمية ومهنية كبيرتين وفقك الله في عملك سيدتي واستادتي .كما اتمنى من سيدتي الوزيرة واعيدها واكررها ان تنتبه الى الكفاءات الموجودة في قطاعها من حملة الشهادات العليا من الماجستير وما فوق في التخصصات التربوية والتعليمية وان تفيد منهم في تطوير منظومتنا التربوية على اساس علمي متين بوضعهم في المكانة المناسبة لمؤهلاتهم العلمية وادامكم سادتي الاساتدة الدكاترة في خدمة البحث العلمي وخدمة التربية والتعليم والمجتمع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  25. السلام عليكم يا دكتور النيل عليك يا دكتور ان تقرا متن وديباجة وشروطوتعليقات الملتقى جيدا وبادن الله ستجد الجواب الشافي الكافي والاستمارة موجودة اضغط وحملها فقط مكتوبة باللون الازرق السلام عليكم يا دكتور النيل.

  26. السلام عليكم.اتفضل بالاجابة على سؤال الاخت من غزة الحبيبة على حسب تقديري الملتقى دولي ويقبل المداخلات التي ترقى الى مستوى الملتقى الدولي.فان كانت لك مداخلة فابعثيها على عنوان البريد الالكتروني الموجود وستحكم مداخلتك تحكيما علميا . وعلى حسب تقديري ان المشاركة بدون دفع اي مبلغ او مساهمة. تبقى تكاليف السفر تتحملينها انت او المؤسسسة التي تنتمين اليها. الاعاشة والمبيت يومي الملتقى على حساب المؤسسة المنظمة للملتقى .تبقى اجراءات التاشيرة لا علم لي بالاجراءات القانونية.

  27. نشكر كل القائمين على إعداد هذا الملتقى الأهم كما أتمنى التوفيق والسداد لإنجاح هذه التظاهرة العلمية كما أتمنى من الله عزوجل أن يوفقنا للمشاركة في هذا الملتقى

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    أشكر جهودكم القائمة في عقد هذا المؤتمر…وأريد أن أسئل حضرتكم هل ممكن المشاركة في هذا المؤتمر من فلسطين/غزة، وما هي التكاليف المادية لهذه المشاركة هل يمكن الحصول على تأشيرات للسماح لنا بالسفر والوصول إلى بلدكم الموقر…
    دمتم بكل خير

  29. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انا عمار صويلة مدرس المرحلة الابتدائية مرسم ومدرس مؤقت بالجامعة ومكلف بالتكوين والتاطير لمعلمي المرحلة الابتدائية للترقية الى الرتبة الاعلى بجامعة التكوين المتواصل حاصل على الماجستير في اللسانيات وطالب دكتوراه علوم شعبة اللغة العربية تخصص اللسانيات سنة ثانية.كم نحن بمسيس الحاجة الى ملتقيات علمية وعملية على مقاس هذا الملتقى .واتمنى ان يدور النقاش في الاصول لا في الفصول .لان العلم بالفصول دون العلم بالاصول ليس بعلم.لان الاساس في العملية التعليمية التعلمية ليس في الطرائق فقط على شاكلة المقاربة بالكفاءات والمقاربة النصية وما اليها من المصطلحات وانما في المحتويات والمضامين التي اساس ولب العمل التعليمي التعلمي واتمنى من وزيرتناالمحترمة وزيرة التربية الوطنيةان تنتبه الى الكفاءات في قطاعها من حملة الشهادات العليا من الماجستير وما فوق في التخصصات التعليمية والتربوية وان تحاول الاستفادة منهم ان ارادت تطوير المنظومة التربوية على اساس علمي لا على اساس عشوائي والسلام وادامكم الله في خدمة التربية والتعليم والمجتمع.

    1. للعلم فإنني باحث السنة الثانية دكتوراه تخصص اللغة العربية وتحليل الخطاب بجامعة السلف وشكرا

  30. أن موضوع المؤتمر جد رائع لاسيما و انه يواكب مجريات الساعة مع ما تعيشه المؤسسات التعليمية في يومنا ، و يناسب اهتماماتي لاسيما و أنني في باحثة دكتوراه و أستاذة
    ، ساسعى للمشاركة في الموضوع بمقال يترجم تخصصي ، ووفقكم الله في مسعاكم .

  31. السلام عليكم.كم هي رائعة محاورو اشكالية الملتقى تناسب جدا اهتماماتي فانا مدرس في الابتدائي وفي الجامعة بصفة مؤقت وطالب دراسات عليا سنة ثانية دكتوراة كلاسيك. ان شاء الله ساشارك .الله في عونكم يا اساتدة يا محترمين.

شارك برأيك