توصيات مؤتمر معمارية المعلومات

نظمت جامعة بنى سويف المؤتمر العلمي الأول في علوم المعلومات برئاسة أ.د/ أمين لطفي رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر والذي نظمه قسم علوم المعلومات بكلية الآداب بالتعاون مع كلية الحاسبات والمعلومات وبحضور أ.د/ طريف شوقي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والمشرف العام على المؤتمر وأ.د/ علاء عبد الحليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د/ أبو العلا عطيفي عميد كلية الحاسبات ومقرر المؤتمر ود/ سيد عبد الباسط أمين المؤتمر والذي تستمر فعالياته لمدة من 5 إلى 6 أبريل الجاري.

أكد أ.د/ أمين لطفي رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر على أهمية علوم المعلومات التي تناولها المؤتمر ومعمارية وهندسة المعلومات لأن المعلومات أساس نجاح أي قرار فهندسة أو معمارية المعلومات هي فن التعبير عن نموذج المعلومات المستخدمة في الأنشطة مثل نشاط المكتبات وتطوير قاعدة البيانات ونظم البرمجة وهندسة المشروعات وغيرها. والمؤتمر مجال خصب لإثراء الحوار والوصول بتوصيات وتفعيلها في هذا الشأن

وأضاف أ.د/ أمين لطفي أن الاهتمام الذي أولته إدارة الجامعة لتحديث لوائح الكليات لتتلائم مع المتغيرات والمستجدات الحديثة ومنها لوائح كلية الآداب وجاء هذا المؤتمر كأحد ثمار تلك اللوائح الجديدة نتج عنها اقسام بمسميات جديدة وتخصصات تواكب سوق العمل وأيضًا الاهتمام بمجال النشر الدولي مما أدى إلى تقدم مكانة الجامعة في التخصصات المحلية والدولية وأصبح لدينا 4 مجالات دولية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية وتحتل جامعة بنى سويف المركز الثاني بعد جامعة القاهرة في هذا المجال وأيضًا الاهتمام بالمؤتمرات العلمية للجامعة حيث تشهد الجامعة مؤتمرين كحد أدنى كل أسبوع بما يعادل 50 مؤتمر سنويا من أجل النهوض بالبحث العلمي والباحثين بالجامعة.

ومن جانبه أشار أ.د/ طريف شوقي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على المؤتمر إلى أن عظمة الأمم بتكريم علمائها ومبدعيها والباحثين هم ثروة المؤتمرات وجامعة بنى سويف وجه مشرف للبحوث مطالبا عمل قاعدة بيانات للباحثين في مؤتمرات الجامعة من خلال إطلاق جمعية أصدقاء مؤتمرات جامعة بنى سويف وأن معمارية المعلومات أشبه بإنشاء مدينة جديدة ومن خلال هذا المؤتمر يكون الاهتمام بنظام المعلومات الجديدة ضد عشوائية المعلومات مطالبا بضرورة تعديل تشريعي في استخدامات وتنظيم المعلومات وضرورة مشاركة الجامعة في تفاعلها المعرفي داخل مصر وخارجها.

وفي النهاية أوصى أ.د/ أمين لطفي رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر بالتوصيات الآتية :

1-ضرورة عمل خطة استراتيجية وتنفيذية لمعمارية المعلومات في جامعة بنى سويف وتفعليها .

2-تشكيل لجنة من قسم المعلومات وفريق عمل لتنفيذ تلك الخطة وتقييمها ومتابعتها بشكل مستمر للنهوض بالجامعة وحل المشكلات باستخدام هذا الفكر بالجامعة وكلياتها .

3-الاهتمام بتطوير وتأهيل العنصر البشري من خلال عمل دورات متكاملة للحصول على اخصائي معلومات على أعلى مستوى من الكفاءة حتى نحصل على مخرجات عالية الجودة من حيث الإمكانات الأكاديمية والمادية .

4-إنشاء دبلومة مهنية في معمارية المعلومات وبرنامج بكالوريس بنظام التعليم عن بعد لتطوير عملية التعليم .

5-تطبيق مفهوم معمارية المعلومات بالمجتمع والبيئة المحيطة بالجامعة من خلال عمل بروتوكول بين محافظة بني سويف والجامعة وأن يتبنى البروتوكول تطبيق معمارية الخدمة المعلوماتية التي تخدم المحافظة كلها والتي تخدم الحكومة في مجال التكنولوجيا الذكية .

التوصيات النهائية للمؤتمر العلمي:

1- تشكيل فريق عمل يكلف بوضع خطة استراتيجية لمعامرية المعلومات بجامعة بنى سويف على مستوى إدارة وتنظيم وإتاحه المعلومات في الجامعات المصرية، مع تشكيل لجنة من قسم علوم المعلومات لمتابعة تنفيذها.

2- تطبيق بروتوكول بين جامعة بنى سويف ومحافظة بنى سويف يتبنى فكرة تطبيق معمارية المعلومات لتطوير الحكومة الإلكترونية الذكية للانتقال من مفهوم الوحدات الخدمية المشتتة إلى مفهوم الخدمة المعلومات بنظام التعليم عن بعد، لتطوير مهارات العاملين في قطاع تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية.

3- إنشاء دبلوم مهني في معمارية المعلومات بنظام التعليم عن بعد، لتطوير مهارات العاملين في قطاع تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية.

4- تطوير معايير تقييم المواقع الإلكترونية بحيث تشمل العناصر التالية: المستخدم، المحتوى وإدارته، البنية والتصميم، الإبحار، التأمين.

5- إدراج مقرر بعنوان “الرسم المعلوماتي” وهو مجال جديد من العلوم يعرض البيانات والمعلومات بالرسوم. ويكون هذا المقرر على مستوى الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة) في تخصص المعلوماتية والاتصال.

6- إنشاء مجموعات بحثية مشتركة بين قسم علوم المعلومات، وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية الهندسة بالجامعة، لتأصيل المفاهيم المستحدثة في قطاعي المعلومات والحاسبات مثل معمارية المعلومات، والتنقيب عن المعلومات أمن المعلومات.

7- تشكيل لجنة مشتركة من قسم علوم المعلومات، وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية الهندسة بالجامعة لصياغة المسميات الوظيفية لخريجي التخصصات الجديدة التي تم اقتراحها ورفعها للجهات المختصة لاعتمادها.

8- الإفادة من البيئات الافتراضية في تصميم مراكز المعلومات والمكتبات وعرضها على المستخدمين لإبداع آرائهم في تصميمها قبل الشروع في تنفيذ البناء على أرض الواقع.

9- العمل على إنشاء البوابة الإلكترونية الموحدة لمواقع أقسام المكتبات والمعلومات العربية وفقا لمعمارية المعلومات.

10-على المؤسسات الأكاديمية في علوم المعلومات مواجهة التغيرات الجذرية التي أحدثتها البيئة الرقمية في التخصص باتخاذ التدابير اللازمة للتحول من أساليب التعلم التقليدي إلى تعلم أكثر مرونة، وتنمية قدرات المحاضرين على تحقيق التكامل بين الأجزاء النظرية والتطبيقية في المقررات الدراسية في علوم المعلوماتية.

11-تأهيل أخصائي معلومات قادر على التعامل مع البيئة الرقمية وما أحدثته من تغيير في الأدوار الوظيفية والمسئوليات المهنية المسندة إليه، وما فرضته من أدوات ومعايير ومتطلبات تسوتجب أن يكون ملما بها بشكل يتوافق مع ديناميكية التطورات المتسارعة.

12-إنشاء مركز توثيق الكتروني بالجامعة، تكون مهمته توثيق جميع الأنشطة والفعاليات على أسس علمية سليمة مع تصميم موقع الكتروني لهذا المركز على البوابة الإلكترونية للجامعة، يتيح البحث من خلاله عن جميع الأنشطة والفعاليات.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد