توصيات مؤتمر الرسائل العلميّة الجغرافيّة في الجامعات الفلسطينية

عقدت كلية الدراسات العليا-ماجستير الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية يوم الثلاثاء، الموافق 21/4/2015، مؤتمراً بعنوان “الرسائل العلميّة الجغرافيّة في الجامعات الفلسطينية”، وذلك في قاعة المؤتمرات في مكتبة الحرم القديم.

وقد حضر المؤتمر الأستاذ الدكتور خليل عودة، عميد كلية الدراسات العليا، نيابةً عن الأستاذ الدكتور ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس الجامعة، والدكتور احمد رأفت غضية، مقرر المؤتمر ومنسق برنامج ماجستير الجغرافيا، والدكتور حسين الريماوي، رئيس الجمعية الجغرافية الفلسطينية، الى جانب عدد من المشاركين بأوراق بحثية، علماً ان بعضهم تواصل عن طريق( الفيديو كونفرنس)، واعضاء من الهيئة التدريسية بالإضافة الى عدد من طلبة ماجستير الجغرافيا.

وقد افتتح المؤتمر الدكتور غضية، حيث رحب بالجمهور، شاكرا ًالدكتور عودة على تلبية الدعوة، ومشيراً الى ضرورة ادخال التكنولوجيا في مجال الجغرافيا بمختلف تخصصاتها، ومتمنياً التوفيق لجميع المشاركين في المؤتمر.

وبدوره شكر الدكتور عودة كلية الدراسات العليا وخاصة ماجستير الجغرافيا على الاستضافة، داعياً جميع المشاركين في المؤتمر الى الخروج بتوصيات من شأنها أن تُطوّر من مجال الجغرافيا في جامعة النجاح وفلسطين عموماً، مؤكداً في الوقت ذاته بأن إدارة الجامعة ستأخذ بعين الاعتبار أية توصيات يخرج بها المؤتمر.

اما الدكتور الريماوي، فقد شكر جامعة النجاح على استضافتها للمؤتمر، كما دعا جميع طلبة ماجستير الجغرافيا الى الإنضمام الى الجمعية الجغرافية الفلسطينية والحصول على العضوية، مشيراً الى أن ذلك من شأنه ان يعزز سبل التعاون بين جامعة النجاح والجمعية.

وتمثّلت اهداف المؤتمر في الوقوف على الاتجاهات الحديثة في البحث الجغرافي، وبيان دور الجغرافيا في تشكيل الهوية الوطنية والحفاظ عليها، وبيان دور الجغرافيا ومكانتها في ظل التطور الكبير في أدوات البحث الجغرافي وتقنياته، والوقوف على دور برامج ماجستير الجغرافيا في المساهمة في حل المشاكل في المجتمع، وتعريف المسؤولين بدور الجغرافيا في التخطيط ورسم الاستراتيجيات.

أما محاور المؤتمر فتناولت مجموعة من الرسائل العلمية في كل من الجغرافيا البشرية، الطبيعية، الإقتصادية، والتطبيقية.

وقد خرج المؤتمر بعدد من التوصيات كان من أهمها التواصل مع المؤسسات العامة والخاصة للاستفادة من البحوث العلمية التي ينجزها طلبة الدراسات العليا في اقسام الجغرافيا في الجامعات الفلسطينية، وتحفيز طلبة الدراسات العليا في اقسام الجغرافيا لتناول الموضوعات التي تلامس مشاكل المجتمع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في قالب جغرافي، وعقد مثل هذا المؤتمر في كل عام في احد اقسام الجغرافيا في الجامعات الفلسطينية، ومواصلة التعاون مع الجمعية الجغرافية الفلسطينية.

وعلى هامش المؤتمر أقامت اللجنة التحضيرية معرضاً للخرائط لطلبة مساق نظم المعلومات الجغرافية في قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية.

Comments

اترك رد