مؤتمر التراث الثقافي اللامادي العربي: الواقع والآفاق

ينظم مخبر جمع وتوثيق الشعر الشعبي الجزائري من العهد العثماني حتى القرن العشرين، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية بجامعة تلمسان المؤتمر الدولي: التراث الثقافي اللامادي العربي: الواقع والآفاق يومي 24-25 نوفمبر 2015.

الإشكالية:

يقصد بعبارة “التراث الثقافي اللامادي” الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات – وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية – تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانا الأفراد، جزءا من تراثهم الثقافي. وهذا التراث الثقافي غير المادي المتوارث جيلا عن جيل، تبدعه الجماعات والمجموعات من جديد بصورة مستمرة بما يتفق مع بيئتها وتفاعلاتها مع الطبيعة وتاريخها، وهو ينمي لديها الإحساس بهويتها والشعور باستمراريتها، ويعزز من ثم احترام التنوع الثقافي والقدرة الإبداعية البشرية. ولا يؤخذ في الحسبان سوى التراث الثقافي غير المادي الذي يتفق مع الصكوك الدولية القائمة المتعلقة بحقوق الإنسان، ومع مقتضيات الاحترام المتبادل بين الجماعات والمجموعات والأفراد والتنمية المستدامة (من اتفاقية منظمة اليونسكو، باريس 17/10/ 2003).
وتأسيسا على ما سبق، يبادر ” مخبر جمع وتوثيق الشعر الشعبي من العهد العثماني حتى القرن العشرين”، إلى تنظيم الملتقى الدولي الأول حول التراث الثقافي اللامادي العربي: الواقع والآفاق يومي الثلاثاء 24 والأربعاء 25 نوفمبر 2015 بـقاعة المحاضرات بكلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية بالقطب الجديد- منصورة.

الأهداف:
يهدف الملتقى الدولي إلى تحقيق جملة من الأهداف والغايات منها:
1- صون التراث الثقافي اللامادي؛
2- احترام التراث الثقافي اللامادي للجماعات والمجموعات المعنية وللأفراد المعنيين؛
3- ضرورة التعريف بالتراث الثقافي اللامادي.
4- حتمية تبادل الخبرات بين المؤسسات البحثية
العربية / العربية، والعربية / الدولية.

المحاور:
1/ التراث الثقافي اللامادي: المصطلح والعناصر.
2/ التراث الثقافي اللامادي: من المشافهة إلى التدوين
3 التراث الثقافي اللامادي الجزائري: واقعه وآفاقه
4/ التراث الثقافي اللامادي العربي: واقعه وآفاقه
5/ أهم المقاربات لدراسة التراث الثقافي اللامادي
6/ التقاليد وأشكال التعبير الشفاهي
7/ الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات
8/ المعارف والممارسات

شروط المشاركة:

الملتقى مفتوح لجميع الدارسين من الوطن العربي، ومن مشارب عديدة، أهمّها: الأنثروبولوجيا، التراث الثقافي اللامادي، التاريخ، إلخ.. وكذلك للأساتذة الذين اشتغلوا على جمع وتوثيق وأرشفة التراث الثقافي اللامادي.

مواعيد مهمة:
1- تاريخ انعقاد الملتقى: يومي 24، و25 نوفمبر 2015.
2- آخر أجل لتقديم الملخصات: 30/ 07/ 2015 .
3- تاريخ الرد على الملخصات المقبولة مبدئيا: 15/ 08 / 2015.
4- تاريخ إرسال المداخلات المقبولة كاملة: 20/10/2015 على ألا تزيد على 20 صغحة وخطها (Simplified arabic)، بحجم 16، ومابين الأسطر (simple)، والإحالات تكون في الصفحة الواحدة.
• الرجاء تأكيد المشاركة إلكترونيا بأسبوع قبل انطلاق فعاليات الملتقى
• ملاحظة:

1- ضرورة ملء استمارة المشاركة (تحميل)
2- استقبال المشاركين ابتداءً من زوال يوم الاثنين 23/11/2015
• جميع المراسلات تتم عبر البريدين الإلكترونيين:
[email protected]
[email protected]

الهاتف: 213556965045 +
الناسوخ: 21343381641 +
الموقع: http://lrappa.univ-tlemcen.dz/
البريد: [email protected]
مسئولية الباحث: لا شيء
مسئولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ عبد العزيز بلبكري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام الله عليكم الإخوة الأكارم في تلمسان وفي اللجنة المنظمة على وجه الخصوص.
    وقد ورد في اليباجة الإشارة إلى طابع الندوة الدولي، وبأن مسؤولية الباحث: لا شيئ، فهل من توضيحات بخصوص تكاليف تذكرة الطائرة من المغرب مثلا هل هي على نفقة المشارك ؟
    أفيدوني جزاكم الله، وشكرا.

    1. الصورة الرمزية لـ الأستاذ عبد الحق زريوح
      الأستاذ عبد الحق زريوح

      ليس على الباحث المُشارك في الملتقى الدولي أي نفقة، بما في ذلك تذكرة التنقل، من المغرب الشقيق أو من غيره.

  2. الصورة الرمزية لـ عبد الحق زريوح/ المدير المسئول عن الملتقى
    عبد الحق زريوح/ المدير المسئول عن الملتقى

    نعلمكم أن نفقة الإعاشة والتنقل على حساب الجهة المنظمة

  3. الصورة الرمزية لـ akram
    akram

    عيب هذا الذي يحدث في الجزائر لماذا لا تكون المعاملة بالمثل ففي كل الملتقيات الدولية يطلب منا نحن كاساتذة جزائريين دفع حقوق الاشتراك التي تزيد عن 100 دولار اضافة الى ان بعض الملتقيات لا تتكفل بالباحث حيث يقع عليه كل شيئ والامر ان ولا ملتقى يتكفل بتذاكر السفر الا في الجزائر الا يتم توقيف هذه المهازل في الجزائر

  4. الصورة الرمزية لـ د. احمد الشريدة - الاردن
    د. احمد الشريدة – الاردن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة القائمين على المؤتمر
    اشكر لكم اهتمامكم وجهودكم الطبية في الاعداد لهذا المؤتمر الهام
    سؤال :- هل تذاكر السفر من الاردن والى الجزائر العاصمة ومنها الى تلمسان والعكس على حساب المؤتمر .. وعلما انني سوف اتقدم ببحث علمي محكم حول موضوع المؤتمر
    شاكرين ومقدرين لكم حسن تعاونكم
    واقلبوا فائق الاحترام وعظيم التقدير
    د. احمد الشريدة – الاردن

  5. الصورة الرمزية لـ صغيرة بنحميدة
    صغيرة بنحميدة

    أريد المشاركة كيف أأكد مشاركتي؟
    مع العلم أني من تونس وأشتغل في أطروحتي على نفس موضوع المؤتمر
    شكرا
    وبالنسبة لمصاريف الإقامة والتنقل كيف تكون؟

  6. الصورة الرمزية لـ د. درويش مصطفى الشافعي
    د. درويش مصطفى الشافعي

    السلام عليكم ورحمة الله
    أجريت بحثا ميدانيا يتعلق بالتراث المادي في الأردن ( غذاء، عمارة تراثية، زراعة، تصنيع غذائي، ادوات زراعية ومنزلية وغيرها) وقد وثقت عدداً كبيراً من الأمثال الشعبية، علما بأنني فسرت علمياً العادات الغذائية والصناعات اليدوية، فهل هذا يقع ضمن محاور المؤتمر
    ولكم كل الشكر والتقدير
    والسلام عليكم ورحمة الله

  7. الصورة الرمزية لـ عمرو عطيفي
    عمرو عطيفي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مؤتمر موفق بإذن الله.
    استفسار: هل يمكنني المشاركة ببحث عن موقف المعجم من المأثورات الشعبية؟
    خالص مودتي.
    عمرو

  8. الصورة الرمزية لـ الأستاذ عزالدين المعتصم

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    أتقدم بوافر الشكر وعظيم الامتنان لأفراد اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الموسوم بالتراث الثقافي اللامادي العربي: الواقع والآفاق. بجامعة تلمسان
    أنا باحث مهتم بالخطاب الصوفي في الشعر الملحون وبالجهاز المفاهيمي المرتبط به (الخطاب -النص -القراءة -الفهم -التفسير -التلقي والتأويل). وكان اهتمامي بالتراث اللامادي (الشفاهي) مدة غير يسيرة، حيث قاربت مختلف أشكاله: الأمثال الشعبية والحكايات الشعبية … وفي الأخير كرست مجهوداتي لسبر أغوار الشعر الملحون، والعمل على استكناه مقاصده واستخلاص خصائصه الأسلوبية والجمالية. فهل أستطيع المشاركة بورقة بحتية في هذا المؤتمر؟ وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير.

  9. الصورة الرمزية لـ جمدخالد شعيب
    جمدخالد شعيب

    كل العام وانتم بخير بمناسبة الشهر الفضبل

  10. الصورة الرمزية لـ أ.د. عبد الحقّ زريوح/ مدير المخبر والمسئول عن الملتقى
    أ.د. عبد الحقّ زريوح/ مدير المخبر والمسئول عن الملتقى

    بخصوص تأجيل الملتقى الدولي حول التراث الثقافي اللامادي العربي

    يعتذر مخبر جمع وتوثيق الشعر الشعبي الجزائري من العهد العثماني حتى القرن العشرين، ولأسباب تقنية، لدى الأساتذة والطلبة الدكتوراليين المقبولة مداخلاتهم، عن تنظيم ملتقاهم المُعلن عنه أعلاه، ويعلمهم أنّه تقرّر تأجيل تاريخ الملتقى حتّى الثلاثاء والأربعاء 10 و11 ماي 2016.
    كما يُعلمهم بأنّ الجهة المنظمة للملتقى مسئولة فقط عن الإعاشة والإقامة.

    1. الصورة الرمزية لـ أستاذ جامعي
      أستاذ جامعي

      السلام عليكم
      كان الأجدر من الجهة المنظمة أن تخبر المشاركين في الندوة والذين قبلت مقترحاتهم وأوراقهم -أن تخبرهم- بقرار التأجيل..

  11. الصورة الرمزية لـ عبد العزيز بلبكري

    سلام الله الإخوة في المخبر وعلى رأسهم أ د عبد الحق زريوح.
    سعيد جدا بتجديد رسالتي متسائلا، وبعد هذه المدة الطويلة، عن لائحة المداخلات المقبولة، فأنا لم أتلق أي جواب بخصوص قبول أو رفض الإقتراح الذي تقدمت به إليكم.
    فأرجو جوابا مهما كان الأمر، أما بخصوص الإخبار عن المسؤولية الخارجية للجنة المنظمة فإن إشارتكم الأستاذ زريوح بخصوصها صارت واضحة صريحة، ولكم الشكر في كل الأحوال والسلام.

  12. الصورة الرمزية لـ الأستاذ الدّكتور عبد الحقّ زريوح

    إعـلان

    يُعلم السيد مدير مخبر جمع وتوثيق الشعر الشّعبي الجزائري من العهد العثماني حتّى القرن العشرين السادة المتدخلين، أساتذةً ودكتوراليين، في  الملتقى الدولي حول "التراث الثقافي اللامادي العربي: الواقع والآفاق" الذي كان مُزمعاً تنظيمه يوميْ 10 و11 ماي 2016، أنّه ولدواع خارجة عن نطاق إدارة المخبر، قد تأجّل ، إلى وقت لاحقٍ غيرِ مُسمًّى.
    
  13. الصورة الرمزية لـ عبد العزيز بلبكري

    سلام الله عليكم.
    أرجو أ يوفقكم الله تدليل الصعوبات لعقد اللقاء العلمي في أقرب وقت ………..

اترك رد