توصيات ندوة الليزر في مجال النانو تكنولوجي

أقام قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية (كلية الهندسة – جامعة النهرين العراق) ندوة علمية تحت عنوان: الليزر في مجال النانو تكنولوجي، وذلك يوم الخميس المصادف 23-4-2015 على قاعة دجلة في كلية الهندسة وقد تم في الندوة القاء خمسة محاضرات تخصصية تعكس اخر التطورات في موضوع النانو تكنولوجي وتطبيقاته في المجالات المتعددة.

كانت المحاضرة الاولى تحت عنوان ( باتجاه مستقبل النانوتكنولوجي ) وتم القائها من قبل
أ.د. مازن مانوئيل الياس– معهد الليزر- جامعة بغداد

تناولت المحاضرة الثانية موضوع ( الليزر والنانوتكنولوجي في التطبيقات الطبيه )
وتم القائها من قبل أ.د وليد خلف حمودي– الجامعة التكنولوجيه .

بعد ذلك القت الدكتورة أ.د عدوية جمعة حيدر مدير مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة – الجامعة التكنولوجيه محاضرة تحت عنوان ( واقع وامكانات النانوتكنولوجي بالعراق ) تناولت فيها عرضاً للاقسام العلمية التي يضمها المركز وكذلك عرضاً لاحدث الاجهزة والمعدات المسخدمة في هذا المجال.

بعد ذلك القى أ.م.د بسام غالب رشيد – قسم هندسة الليزروالالكترونيات البصرية- كلية الهندسة – جامعة النهرين محاضرة تحت عنوان ( انتاج المواد النانويه بالليزر).

تناولت المحاضرة الاخيرة موضوع ( تطبيقات المواد النانويه المنتجة بالليزر ) وتم القائها من قبل د. شيماء محمود عبد الباقي – قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية – كليه الهندسة -جامعة النهرين .

 وقد خرجت الندوة بالتوصيات التالية:

  1. توسيع مجالات موضوع الندوة لتشمل التطبيقات الصناعيه والطبيه والبيئية التي يحتاجها البلد في الوقت الراهن.
  2. اقامة مؤتمر متخصص حول نفس موضوع الندوة يشترك فيه الباحثين من كل الجامعات والوزارات العراقيه بتقديم بحوث حول استخدام الليزر في مجال النانوتكنولوجي واعداد مناهج لملخصات هذه البحوث بعدد خاص من مجلة كليه الهندسة / جامعة النهرين.
  3. زيادة التعاون بين الجامعات العراقيه لغرض اقامة ندوات مشابهة في تلك الجامعات لاهميه موضوع الندوة.
  4. حث الباحثين العراقيين في مختلف التخصصات على المشاركة في الندوة كون ان موضوع الندوة يشمل مختلف التخصصات وليس الليزر فقط.

شارك برأيك