ملتقى التصوف في الجزائر: السلوك والعرفان

ينظم مخبرا البحث: “الأبعاد القيّمية للتحولات الفكرية والسياسية بالجزائر” و “الفلسفة وتاريخها” كلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران 2 “محمد بن أحمد”، بالتعاون مع الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية ملتقى دوليا بعنوان: التصوف في الجزائر -السلوك والعرفان- يومي 05-06 أفريل 2016 بفندق عدن EDEN.

الديباجة:

تقدم الأطروحة الصوفية نفسها كرؤية وجودية شاملةللحياة، فالصوفي والعارف حيث يتعاطى مفردات وتفاصيل الحياة لا يضيع في التفاصيل،بل يبقى مرابطا في الأصول، ولعل أصل الأصول هو البعد الإلهي للحياة، فالعارف يُرجعكل شيء إلى أصله وهو الله تعالى، سواء في مجال التربية الروحية، حيث مقولة السلوكتنتهي به إلى الله تعالى، مرجع الكمال والتكميل الأخلاقي.

وفي مجال المعرفة، فإن غاية الغايات هي معرفة اللهتعالى، وهو سر الوجود الإنساني، لذلك تلخص المقولة الصوفية هذا المعنى:”العبودية جوهرة سرها الربوبية”، أو مقولة : “ما رأيت شيئا إلارأيت الله فيه ومعه”.

ديدن العارف وبده في سلوكه ومعرفته أن لا يرضى دونالتأله هدفا، وهذا ليس معناه إهمال الحياة وتفاصيلها، بل الغاية من التأله هوإحياء الرسالة النبوية والدعوة بين يديها، لا الزهو والتعالي على الموجودات،فالعارف مع ذلك يهدف إلى إحياء المعنى الكامن وراء تفاصيل الحياة، ذلك أن الحياةبدون معناها الإلهي تغدو عدمية قاتلة، وهذا ما بشرت به الحداثة عند توقفها عندالعقل وحدوده وعند مركزية الإنسان بعنوان الإنسية، فضيعت معنى الحياة وبات مناللازم الرجوع إلى البدايات، أي إلى معنى الإنسان في بساطته ومعنى الوجود فيسذاجته، حيث الألوهية والقدسية المالئة لعالم الإمكان الفارغ باعتبار ذاته والعامرباعتبار موجبه وهو الوجود الحق الظاهر بذاته المُظهِر لغيره.

هذا الهدف السلوكي والمعرفي للعرفان والتصوف، تجلىفي جهود وكتابات صوفية الجزائر على غرار غيرهم من صوفية الإسلام. نريد أن نقف علىهذه الأطروحة في إطار التصوف في الجزائر، من أجل رفع غبار النسيان والعُقد التيابتلي بها التصوف بسبب مخالفيه، إذ التصقت بالتصوف – في الجزائر خصوصا- صفة النزعةالطرقية، والتخلف والدعوة إلى الكسل ومقاومة التحديث وانتشار العقائد الجاهليةكالشرك والجهل والرجعية، وغيرها من الصفات المبعدة عن التعاطي مع خطابه وممارساتهبروية ونظر عقلي خال من الأحكام المسبقة، وكأن هذه الأحكام هي حقيقة ما عليهالتصوف بالجزائر، بينما بقليل من الهدوء والتروي والتعقل، تنقلب الرؤية من لونقاتم إلى إشراقة تكتشف التصوف من جديد، وهذا الذي ينذر له الملتقى نفسه ويتوخاه.

محاور الملتقى:

المحور الأول: علاقة التصوف بالفلسفة.

المحور الثاني: أمهات الطرق الصوفية بالجزائر،التاريخ والأثر.

المحور الثالث: التربية الروحية في خطابات وممارساتصوفية الجزائر.

المحور الرابع: التجليات القيمية والمعرفية للخطابالصوفي في الجزائر.

المحور الخامس: القيم الأدبية والفنية في الشعرالصوفي الجزائري.

المحور السادس: التصوف والموقف من قضايا الجزائرالمعاصرة (التعدد المذهبي، المنظومة التربوية، العمل الجمعوي، الثقافة المحليةوالعالمية، التعددية السياسية، التصوف والمجتمع المدني).

اللجنة العلمية للملتقي:

أ.د بوعرفة عبد القادر أ. د بهادي منير

أ.د البخاري حمانة أ.د الحسينزاوي

أ.د بوزيد بومدين أ.د حنفي مصطفى

أ.د.عبد اللاوي محمد أ.د ساعد خميسي

أ.د بوكرلدة الزواوي أ. د بوشيبة محمد

أ.د جرادي العربي أ.د زاوي عمر

أ.د سواريت بن عمر د. نابي بوعلي

د. قسول ثابت د. عبد المنعمالقاسمي

د . عمارة ناصر د .قويدريالأخضر

د. بلحمام نجاة د. رزقي بنعومر

لجنة التنظيم:

رئيس اللجنة التنظيمية: د. رزقي بن عومر.

الأعضاء المنظمون:

د. بلحمام نجاة، د. مغربي زين العابدين، د. قسول ثابت، د. درقام نادية، أ. صاري رشيدة، د.بلغراس عبد الوهاب، د. بلحنفي جوهر، د. رنيمة سيد أحمد، الباحثون: بلغيث عبدالقادر، همهامي هواري، هدي عينونة، أيوب عماري، بن سهلة يمينة.

تواريخ مهمة:

– آخر أجل لإرسال الملخصـات: 03نوفمبر2015

– الرد على الملخصات المقبولة: 01 ديسمبر2015

– آخر أجل لإرسال المـداخلات: 15 جانفي 2016.

– تـــاريـخ انعقادالملتفى:05-06 أفريل 2016.

على كل من يريد المشاركة في الملتقى ملء الاستمارة (تحميل استمارة) وإرسالها على البريد الإلكتروني التالي:

[email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ فيصل بوعبدالله

    السلام عليكم ورحمة الله ممكن أسئل غن كانت تقبل مشاركات طلبة الماجستير

    1. الصورة الرمزية لـ تومرت
      تومرت

      من الممكن القبول لأن الابحاث في اصلها موجهة لصنف الباحثين من طلبة الدراسات العليا والاساتذة والباحثين الاكادميين ، لكن تبقى سلطة اللجنة العلمية سيدة الموقف، ويضاف اليها جدية الملخص والبحث المقدم من قبل المتدخل ،توكل على الله وقدم الملخص

  2. الصورة الرمزية لـ فؤاد

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : جزاكم الله كل خير على هذا المجهود القيم في نصرة الدين الحنيف والإهتمام بالتصوف الله يعينكم على كل خير.. ونشكر لكم كرمكم على فتح هذه النافدة لكل الزوار .. أرجو أن تتسع صدور سادتي لإستفساري والذي أجيزه في هاته الكلمات : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” يبعث الله على رأس كل مئة سنة من يجدد للأمة أمر دينها” ويقول الإمام علي رضي الله عنه :”لاتخلو الأرض من قائم لله بحجة, إما ظاهرا مشهورا أو خافيا مغمورا لئلا تبطل حجج الله وبيناته ” ويقول إبن عاشر في متنه :يصحب شيخا عارف المسالك* يقيه في طريقه المهالك يذكره الله إذا رآه* ويوصل العبد إلى مولاه وقد أكد الشيخ أحمد بن مصطفى العلاوي صحبة الشيخ في قوله :” صحبة شيخ وجبت في الطريقة ” وقال أيضا وبعد وفاة الشيخ يظهر كمثله ** هذه سنة الله جرت فلا بدلا وله أيضا : عندي للخلق الدوا عندي لمحو السوى ** لا نرجو به سطوة غني بفضل الله فمن يملك الدوا في زمننا هذا ومن هو المطالب بالبحث الشيخ من يبحث عن الخلق أو البشرية من هم المفروض أن يبحثوا يقول أيضا رضي الله عنه : عندي خلاو كاس منهم باش سقاو ** بعد ان قفاو للمقام الاخراوي. فمن يا ترى يملك هذا الكأس حتى يروي من هم عطشى في هذا العصر تقبلوا مني فائق الإحترام والتبجيل وان تتكرموا علينا بالإجابة .. وشكرا

  3. الصورة الرمزية لـ فؤاد

    بسم الله الرحمن الرحيم.. الصلاة والسلام على سيدنا محمد عبد الله ورسوله النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين: نشكر لكم مجهودكم هذا في الاهتمام بالتصوف وأهله، وتنظيم ملتقيات على غرار هذا الملتقى القادم للتصوف. وأرجو أن تتكرموا علينا بطرح استفساري في هذا الملتقى حول ظهور الشيخ المربي وصفاته، وكيف السبيل للتعرف عليه، على اعتبار أن أهم ركيزة في التصوف هو الشيخ المربي، مع العلم أن المدعين بهذا المقام كثر بالرغم من أن الشيخ العلاوي قال “وبعد وفاة الشيخ يظهر كمثله ** هذه سنة الله جرت فلا بدلا”.. وقال أيضا “لا تخلو الأعصار من وجودهم ** بقية الله ليُهتدى بهم”. ويقول سيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله تعالى عنه: ومنا من يكن شيخا مربي ** كيّس أديب صاحب الوقارا يمنح كل من يلجأ إليه ** بصدق ولو خلع العذارا وفي الختام أكرر شكري لكم على أمل أن يلقى استفساري هذا اهتماما من قبلكم.

  4. الصورة الرمزية لـ فؤاد

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
    أما بعد : أجدد لكم شكري وثنائي للقائمين على هذا الملتقى وأرجو أن تتسع صدور سادتي لإستفساراتي. إن التصوف الحق لا يُكتسب إلا بصحبة إمام الزمان كما قال الشيخ العلاوي : فمن كان في عصري** يأتينا يجد مناه
    وأذكر قصة لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه: اجتمعت بالشيخ الصالح أبي الفتح الواسطي فما رأيت بالعراق مثله، وكنت أطلب القطب، فقال لي: ((تطلب القطب بالعراق وهو في بلادك، ارجع إلى بلادك تجده)) فرجعت إلى المغرب إلى أن اجتمعت بأستاذي الشيخ الولي العارف الصّديق القطب الغوث أبي محمد عبد السلام بن مشيش الشريف الحسني
    وقال أيضا سيدي أبي العباس المرسي :” والله ما كان إثنان من أصحاب هذا العلم في زمن واحد إلا واحدا بعد واحد إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما
    وقال أيضا :”لا أعلم أحدا اليوم يتكلم في هذا العلم غيري
    فمن هو إمام هذا الزمان حتى ننهل منه هذا العلم.. فهذا العلم لا يُأخذ من الكتب فالكتاب الوحيد لهذا العلم هو الشيخ على قول سيدي عبد الرحمن المجذوب رضي الله عنه : شافوني أكحل مغلف يحسابوا ما فيا ذخيرة ** وانا كي الكتاب مألف فيا منافع كثيرة
    تقبلوا مني فائق الإحترام والتبجيل

  5. الصورة الرمزية لـ أ. عبد الجليل رحموني
    أ. عبد الجليل رحموني

    نشكر السادة الاساتذة القائمين على هذا الملتقى والذي يعتبر مهم جدا لاسيما وأن الجزائر تفتقر للدراسات الصوفية، مع تمنياتنا لهذا الملتقى بالتوفيق والنجاح.

  6. الصورة الرمزية لـ د.محمد الجوعاني
    د.محمد الجوعاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سادتي الاكارم اتقدم لكم بجزيل شكري وامتناني على عقد مثل هكذا ملتقيات ارى ان العالم الاسلامي بحاجة اليوم اليها..خصوصا مع كثرة المشوهين والطاعنين في التصوف واهله…وظهور التيارات التكفيرية المتطرفة.
    وسؤالي لكم: هل تتكفلون بمصاريف النقل والاقامة للاخوة الباحثين ام لا؟
    وتقبلوا خالص شكري وامتناني.

  7. الصورة الرمزية لـ عبد العزيز بلبكري

    سلام الله إليكم الإخوة الأكارم في اللجنة المنظمة بالجزائر.
    أتساءل، عن تكاليف النقل الجوي / الطائرة من وإلى داخل الجزائر، هل تتكفل الجهة المنظمة للندوة بتحمل مصاريفه ؟ الرجاء التوضيح، ولكم الشكر الجزيل.

  8. الصورة الرمزية لـ مسعود احمد رضا
    مسعود احمد رضا

    جزاكم الله خيرا على هذه الاهتمام للتصوف و الصوفيه. جهودكم مباركة و طيبه . اسأل الله العلي العظيم ان يوفقكم لما يحبه و يرضى . اخوكم في د. مسعود احمد رضا شامي الرفاعى بريطانيا رئيس أكاديمية علماء الصوفيه

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: