فعاليات اليوم اﻷول للمؤتمر الدولي الثاني: تجديد المصطلحات وبناء المفاهيم

ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني المنعقد بمراكش في موضوع: تجديد المصطلحات وبناء المفاهيم كانت الجلسة العلمية الثانية في اليوم اﻷول تحت عنوان “مظاهر التجديد في بناء المصطلح عند الفيلسوف طه عبد الرحمان” ترأسها فضيلة الدكتور حمو النقاري أستاذ المنطق بجامعة محمد الخامس – الرباط، وشارك فيها د. هادي نهر من جامعة جدارا بالأردن بورقة بحثية «التراث والدين والحداثة في فكر طه عبد الرحمن: قراءة في المفاهيم والأنساق والمصطلحات»، و د.عبد الملك بومنجل من جامعة سطيف 2- الجزائر بموضوع «الإبداع الفكري سبيلا لكوثرة المصطلح: تجربة طه عبد الرحمن أنموذجا»، و د. محمد أديوان من جامعة محمد الخامس- المغرب بموضوع «نحو عقل تأويلي عربي مجدد: قراءة في فكر طه عبد الرحمن»، و د. عمارة الناصر من جامعة مستغانم- الجزائر بورقة «الحدود المعرفية والتاريخية لمشروع بناء المفاهيم لدى المفكر طه عبد الرحمن».

ثم كانت الجلسة العلمية الثالثة في موضوع: المصطلح وأثره في تقويم التراث الإنساني (مقاربات نظرية في فكر الفيلسوف طه عبد الرحمن ) ترأسها فضيلة الدكتور عبد جليل هنوش العميد السابق لكلية اﻵداب والعلوم الإنسانية  بجامعة القاضي عياض – مراكش، وشارك فيها د. زكرياء السرتي من جامعة مولاي سليمان- المغرب بورقة بحثية «جهود طه عبد الرحمن في تقويم التراث الاصطلاحي الفلسفي عند ابن رشد»، و د. فؤاد بلموذن من جامعة مولاي سليمان – المغرب في موضوع «توظيف المصطلحات والمفاهيم الشرعية وأثره في المشروع الفلسفي لطه عبد الرحمن»، و د.عبد الله أخواض من جامعة مولاي سليمان – بني ملال في موضوع «المفاهيم والمصطلحات في فكر طه عبد الرحمن: قراءة في بعض الوظائف»، ود. أحمد الفراك من جامعة مولاي سليمان – بني ملال في موضوع “تجديد مفهوم العقل عند طه عبد الرحمن”.

وقد تلا الجلستين مناقشة علمية لبعض اﻹشكاﻻت الفكرية واﻻستدﻻلية المتعلقة بالمحاور السابقة.والجدير بالذكر أن الفيلسوف طه عبد الرحمن تابع باهتمام بالغ وقائع الجلسات العلمية، كما شكر المشاركين والمنظمين.

شارك برأيك