الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية 2016/2015

استجابةً للطلبات التي تسلمتها لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية بتمديد فترة قبول المقترحات البحثية للتنافس على الجائزة العربية، تعلن لجنة الجائزة العربية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن تمديد فترة قبول المقترحات البحثية لجائزة الأبحاث غير المنشورة في موضوعَي الجائزة للعام الأكاديمي 2015/ 2016 إلى غاية 15 حزيران / يونيو 2015، على أن تتقيد بالمواصفات الشكلية والموضوعية في نواظم الجائزة، ويكون لها علاقة بموضوعَي الجائزة المبيّنَين في الورقة الخلفية.

والجوائز المقدّمة نوعان، هما:

أولًا: جائزة الأبحاث المنجزة في إطار الموضوعات التي يقترحها المركز

يخصّص المركز جوائزَ تقدَّم للباحثين الذين ينجزون أبحاثًا في واحد من موضوعين يقترحهما المركز إطارًا عامًّا للتنافس كلّ سنة، أو للباحثين الذين أنجزوا أبحاثًا في المواضيع نفسها شريطة أن تكون غير منشورة. تتوزّع الجوائز المخصّصة لكلّ موضوع على ثلاث مراتب بالفئات التالية: 25 ألف دولار للجائزة الأولى، و15 ألف دولار للجائزة الثانية، و10 آلاف دولار للجائزة الثالثة.

وقد حدّد موضوعا التنافس للعام الأكاديمي 2016/2015 على النحو التالي:

الموضوع الأوّل: سؤال الحرية في الفكر العربي المعاصر.

الموضوع الثاني: المدينة العربية تحديات التمدين في مجتمعات متحولة.

ثانيًا: جائزة الأبحاث والدراسات المنشورة

يخصّص المركز جوائزَ تقديرية للأبحاث والدراسات المنشورة باللغة العربية، في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها، وبلغات أجنبية (الإنكليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية) في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها إقليميًّا أو دوليًّا. تُصنَّف الجوائز المخصصة للأبحاث المنشورة إلى ثلاث مراتب للأبحاث المنشورة باللغة العربية وثلاث أخرى للأبحاث المنشورة باللغات الأجنبية المذكورة، وتكون بالفئات التالية: 15 ألف دولار للجائزة الأولى، و10 آلاف دولار للجائزة الثانية، و5 آلاف دولار للجائزة الثالثة.

ويشترط أن تكون الأبحاث المنشورة في المجلات العربية والأجنبية المحكَّمة ذات علاقة مباشرة بموضوعات الجائزة لهذا العام. كما يشترط في الأبحاث والدراسات أن تكون نُشرت أو قُبلت للنشر في العامين الأخيرين منذ شهر آذار / مارس 2013، والموعد النهائي لتقديم الأبحاث 15 آب / أغسطس 2015.

ثالثًا: على الراغبين في الترشّح، إرسال الوثائق المطلوبة في نواظم المشاركة (مرفق) على العنوان الإلكتروني: [email protected] وفقًا للمواعيد المحدّدة.

رابعًا: المرفقات

للحصول على المزيد من المعلومات عن جوائز المركز، يمكن الاطّلاع على المرفقات التالية:

الورقة المرجعية لموضوعات العام الأكاديمي 2015/2016.

النظام الأساسي للجائزة العربية.

استمارة الترشّح للجائزة العربية.

نواظم المشاركة في الجائزة العربية.

مواصفات كتابة ورقة بحثية.

 

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ د.محمداحمدحاج على الزبير
    د.محمداحمدحاج على الزبير

    لدى رغبة اكيدة فى المشاركة فى المواضيع المطروحة خاصة فى المؤتمرات المتعلقة بالبيئة والزراعة ..والكوارث والتغيرات المناخية ..دمتم وانتم تحملون هم المشكلات العربية ..لتحقيق واقع افضل..

  2. الصورة الرمزية لـ محمد بكار

    أود المشاركة في كل ما تعلق بامور التاريخ العربي ومشاكله العالقة الاجتماعية والسياسية
    وشكرا

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: