المجلة العربية لتطوير التفوق

التعريف: المجلة العربية لتطوير التفوق
التخصّص: النظريات والمناهج والتطبيقات في ميدان تنمية التفوق

الجهة/المصدر: مركز تطوير التفوق في جامعة العلوم والتكنولوجيا

الدولة والمدينة: الجمهورية اليمنية- صنعاء

الدورية:نصف سنوية

قواعد النشر:

  • أن يكون البحث أصلاً: بحيث تتوافر فيه شروط البحث العلمي المعتمد على الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها في كتابة البحوث الأكاديمية، وذلك في مجال ضمان الجودة .
  • أن يكون البحث مكتوباً بلغة سليمة؛ ومراعياً لقواعد الضبط ودقة الرسوم والأشكال-إن وجدت- ومطبوعاَ على نظام (IBM ) ببنط (16) وبخط (Traditional Arabic )، وألا تزيد صفحات البحث عن (30) صفحة متضمنة الهوامش والمراجع.
  • أن تكون الجداول والأشكال مدرجة في أماكنها الصحيحة، وأن تشمل العناوين والبيانات الإيضاحية الضرورية، ويٌراعى أن لا تتجاوز أبعاد الأشكال والجداول حجم الصفحة (11سم).
  • أن يكون البحث ملتزما بدقة التوثيق، وحسن استخدام المصادر والمراجع، وتثبيت هوامش البحث ومراجعه في نهاية البحث على النحو الآتي:
  1. المصادر:يُثبت المصدر بذكر اسم المؤلف كاملاً، ثم يوضع تاريخ نشره بين حاصرتين، ويلي ذلك ذكر عنوان المصدر، متبوعاً باسم المحقق أو المترجم، ودار النشر ومكان النشر ورقم الصفحة.
  2. المراجع: عند استخدام المراجع يراعى ما يلي:
    • عند استخدام الكتب بوصفها مراجع للبحث:
      • يتم كتابة اسم المؤلف كاملاً ثم يوضع تاريخ النشر بين حاصرتين، يلي ذلك عنوان الكتاب وتحته خط، ثم يذكر اسم دار النشر ومكان النشر ورقم الصفحة.
      • عند استخدام الدوريات(المجلات) بوصفها مراجع للبحث: يُذكر اسم صاحب المقالة كاملاً، ثم تاريخ النشر بين حاصرتين، ثم عنوان المقالة، ثم ذكر اسم المجلة وتحته خط، ثم رقم المجلد، ثم رقم العدد ورقم الصفحات.

2- ألا يكون البحث قد سبق نشره أو قٌدم للنشر لأي جهة أخرى.

3- تحتفظ المجلة بحقها في إخراج البحث وإبراز عناوينه بما يتناسب وأسلوبها في النشر.
4- ترحب المجلة بنشر ما يصلها من ملخصات الرسائل الجامعية التي تم مناقشتها وإجازتها في حقل ضمان الجودة في التعليم الجامعي، على أن يكون الملخص من إعداد صاحب الرسالة نفسه.

ثانياً: إجراءات النشر:
1- ترسل البحوث والدراسات وجميع المراسلات المتعلقة بالمجلة على العنوان الآتي:
الجمهورية اليمنية- صنعاء- ص.ب:13064
تليفاكس: 0096701373249
جامعة العلوم والتكنولوجيا – المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي
البريد الإلكتروني: [email protected] , [email protected]
الموقع الإلكتروني للمجلة: www.ust.edu/tdaj

2- يرسل البحث إلكترونياً، بخطوط متوافقة مع أجهزة (IBM )، وذلك إلى عنوان المجلة أعلاه، بحيث يظهر في البحث اسم الباحث ولقبه العلمي، ومكان عمله، ومجاله.
3- يُرفق ملخص للبحث المراد نشره في حدود (100-150 كلمة) باللغة العربية – إن كان البحث باللغة العربية – أو الإنجليزية إن كان البحث باللغة الإنجليزية.
4- يرفق بالبحث موجز للسيرة الذاتية للباحث إلكترونياً، متضمناً عنوان الباحث بالتفصيل، وأرقام هواتف المنزل والعمل والفاكس-إن وجد_لكي يسهل التواصل مع الباحث عند الضرورة.
5- في حالة قبول البحث مبدئياً يتم عرضه على مُحكمين من ذوي الاختصاص في مجال البحث، ويتم اختيارهم بسرية تامة،ولا يُعرض عليهم اسم الباحث أو بياناته، وذلك لإبداء آرائهم حول مدى أصالة البحث، وقيمته العلمية، ومدى التزام الباحث بالمنهجية المتعارف عليها، ويطلب من المحكم تحديد مدى صلاحية البحث للنشر في المجلة من عدمها.
6- يُخطر الباحث بقرار صلاحية بحثه للنشر من عدمها خلال ثلاثة أشهر – على الأكثر – من تاريخ استلام البحث، وبموعد النشر، ورقم العدد الذي سينشر فيه البحث.
7- في حالة ورود ملاحظات من المحكمين، تُرسل تلك الملاحظات إلى الباحث لإجراء التعديلات اللازمة بموجبها، على أن تعاد للمجلة خلال مدة أقصاها شهر.
8- الأبحاث التي لم تتم الموافقة على نشرها لا تعاد إلى الباحثين.
9- تؤول جميع حقوق النشر للمجلة.

رئيس هيئة التحرير

أ.د. داود عبد الملك الحدابي

مدير التحرير

  • رجاء محمد ديب الجاجي

الاتصال:

الجمهورية اليمنية- صنعاء- ص.ب :13064

تليفاكس: 00967 1 373249

جامعة العلوم والتكنولوجيا – مركز تطوير التفوق

E-mail:[email protected] , [email protected]

Website:www.ust.edu/tdaj


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد