مؤتمر جهود المختار بوعناني في دراسة وتحقيق التراث اللغوي العربي

الفعالية: الملتقى الوطني الموسوم بـ : ” جهود المختار بوعناني في دراسة وتحقيق التراث اللغوي العربي.”
البريد الإلكتروني: [email protected]

التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية

ديباجة :
يزخر تاريخ الجزائر العلمي والثقافي برصيد تراثي لغوي هائل خلّفه علماء فطاحل، وحقّقه رجال أفذاذ ساهموا في حركة التعليم والتأليف مساهمة فعّالة، وقد بذلوا جهودا في إحياء هذا التراث اللغوي الجزائري وإخراجه إلى النور بعد أن كان حبيس الخزائن، ومن هؤلاء العلماء الدكتور المختار بوعناني إذ يرجع إليه الفضل في إحياء التراث اللغوي عامة والجزائري خاصة، وهذا من خلال ما خلّفه من مؤلفات تنوعت بين المخطوطات والكتب، فقد حقق الكثير من المخطوطات اللغوية والأدبية والدينية هذا من جهة، ومن جهة أخرى أيضا أنه كان يشرف  على عدة رسائل جامعية-ماجستير ودكتوراه-تهتم بالتراث اللغوي الجزائري إضافة إلى العديد من المقالات التي نشرت في مجلات مختلفة داخل الوطن وخارجه؛ غير أن تلك الجهود لم تنل بعد ما تستحقه من اهتمام الباحثين بها ودراستها لجهلهم لهذه الشخصية وأعمالها، لذا حاولنا من خلال هذا الملتقى إبراز هذه الجهود وبيان قيمتها وترجمة صاحبها، وذلك لتعريف الطلبة بهذا العالم الفذ الذي لم يتخلف عن غيره من العلماء من أبناء الأقطار العربية في بذل جهوده في إحياء التراث اللغوي الجزائري والاهتمام به.

إشكال الملتقى:
يتناول الملتقى الإجابة عن الإشكال الآتي:
ما أهم الجهود العلمية للدكتور المختار بوعناني في مجالات البحث العلمي  ؟
المحاور :
•       الدكتور المختار بوعناني سيرة و تاريخا.
•       جهوده في تحقيق التراث العربي عامة والجزائري خاصة.
•       قراءة في الرسائل الأكاديمية التي أشرف عليها الدكتور المختار بوعناني
•       مساهمته في العناية بالقرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة
•       مساهمته في فتح المنابر العلمية (مجلة القلم ، فرق البحث)

أهداف الملتقى:
يأمل الملتقى الوطني تحقيق الأهداف الآتية:
1-      السعي إلى الكشف عن أعلام جزائرية مغمورة وبالأخص مؤلفاتهم المحققة غير المنشورة.
2-      تأسيس مشروع بيبيوغرافيا أكاديمية بالأعمال اللغوية للأعلام الجزائرية.
3-      دفع الباحثين إلى المزيد من التنقيب في تراث الشيخ الدكتور المختار بوعناني من أجل استخراج كنوزه و إفادة الأجيال اللاحقة به.

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة: – تاريخ انعقاد الملتقى 03/04/ نوفمبر 2015
–       لإرسال الملخصات و المداخلات حدد تاريخ 20 سبتمبر 2015 كآخر اجل

معلومات الإتصال والتواصل: ترسل الملخصات و المداخلات على البريدين الإلكترونيين:
تحميل الاستمارة
[email protected]
[email protected]

10 تعليقات على “مؤتمر جهود المختار بوعناني في دراسة وتحقيق التراث اللغوي العربي”

  1. عمل رائع عندما نهتم بمن يهتم بتحقيق التراث العربي, فنحن بحاجة الى اعادة النظرفي تراثنا الذي انطلق منه الذين نجعلهم اليوم قدوة لنا. شكرا لكم.

  2. الأساتذة الكرام في جامعة الشلف، وفي الجامعات الجزائرية جميعها… هذه سنة حميدة لكم أجرها، سنة تنم عن احترام المعلمين والأساتذة والشّيوخ الّذين ندرس عندهم ونأخذ عنهم.. فإنّ ممّن فكّر في موضوع هذا المؤتمر وخصّ به الأستاذ مختار بوعناني تلاميذ لا محالة… منهم الدّكتور ومنهم الأستاذ الدّكتور أو أستاذ التّعليم العالي… سلوكهم راق وخلقهم رفيع… يترجم الاحترام والتقدير والإكبار الّذي يخصّون به أستاذهم ومعلّمهم وشيخهم، في زمن انسلخ فيه كثير من التّلاميذ من كل احترام وتواضع، وتطاولوا في غير أدب ولا حياء على معلّميهم الأحياء، وعلى علماء الأمّة وعلى السّلف الصّالح الّذي بنى تاريخها العلميّ والحضاريّ والثّقافيّ… بارك الله فيكم !!

  3. السلام عليكم هنيئا لكم يا اساتذة جامعة الشلف أن استطعتم التحضير لهذا الملتقى الخاص بالاستاذ الدكتور بوعناني مختار الذي يعدمن اعلام اللغويين في الجزائر ، وأتمنى لكم النجاح والسداد وموفقون ان شاء الله.

  4. مشكورين على هذه الالتفاتة الطيبة، تذكروننا برجل قدم الكثير للجامعة الجزائرية
    ملاحظة فقط:
    مؤسف أنكم نقلتم ديباجة هذا الملتقى من ملتقى التراث الأدبي الجزائري، فكيف تريدون إحياء التراث والتعريف بالشخصيات العلمية، وتتعمدون النسخ واللصق.
    عيب عيب عيب

    1. بدل اتهام الناس حاول ان تاتي بالجديد عنوان الملتقى جهود المختار و اﻵخر كما ذكرت لم ار هذا اﻷخير اقول لك شتان بين هذا و ذاك حتى و إن وجد تشابه كما قلت عادي إذا تصفحنا الكتب تجد تشابه في اﻷمثلة او اﻷقوال او اﻻستشهاد وانت إن كنت دكتور او استاذ مررت بماجستير و دكتوراه لو عدنا و تمعنا نجدك تنقل ااحكم عليك واتهمك ﻻ حق لي من اكون انا باحث ابحث قد اصيب و قد اخطا

  5. التفاتة طيبّبة الأساتذة جامعة الشلف لمعلم جزائري أفنى حياته في سبيل إماطة اللثام عن كلّ ما يصبّ في خانة اللغة العربية و خدّامها من علماء أجلّاء في مختلف ربوع وطننا ، و أجمل ما الالتفاتة أن يكون موضوع الملتقى حول لغوي جزائري لا يزال بيننا، أدام الله في عمره

  6. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته أما بعد :
    ها أنتم أيها الباحثون وأساتذة جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف،( جزاكم الله خيراً) بعد أن استظفتم قطب الأدب الجزائري “الدكتور عبد الملك مرتاض ” العام الماضي، تثبون مرة اخرى مدى الاعتراف باساتذتكم بتخصيص ملتقا آخر لبدر من بدور الجزائر في عصرنا هذا ” الدكتور مختار بوعناني ” فالله نسال أن تكونوا القدوة في ذلك لمن سيحِل من بعدكم ، ولاريب ان هذا الملتقى بمشيئة الله سيعرف زخماًً من المداخلات العلمية حول هذه القامة العلمية …موفقون إن شاء الله .

شارك برأيك