مجلة مؤتة للبحوث والدراسات /سلسلة العلوم الطبيعية والتطبيقية

التعريف: مجلة مؤتة للبحوث والدراسات /سلسلة العلوم الطبيعية والتطبيقية

التخصّص: مجالات العلوم الطبيعية والتطبيقية

الجهة/المصدر: جامعة مؤتة
الدولة والمدينة: مؤتة ، الأردن

الدورية: تصدر المجلة مجلداً سنوياً يضم عدة أعداد

قواعد النشر:

1- تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة التي تتوافر فيها شروط البحث في التجديد والإحاطة والاستقصاء والتوثيق في العلوم الطبيعية والتطبيقية للباحثين من داخل جامعة مؤتة وخارجها، مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية، ويشترط في البحث ألا يكون قد نُشِرَ أو قُدِّم للنشر في أيّ مكانٍ آخر، وأن يوقع الباحث الرئيس خطياً أنموذج (إقرار وتعهد النشر) المدرج ضمن موقع المجلة الإلكتروني http://www.mutah.edu.jo.

2- تخضع البحوث المقدمة للتحكيم المكتوم من قِبلِ أساتذة مختصين حسب الأصول العلميّة المتبعة في المجلة.

تعليمات النّشر:

  1. يُطبع البحث باستخدام البرنامج الحاسوبي (MS Word) بمسافات مزدوجة بين الأسطر وهوامش 2.5 سم، وعلى وجه واحد من الورقة(A4)، بحيث لا تزيد عدد صفحاته على (20) صفحة وفي حدود (6000) كلمة، ونوع الخط وحجمه(Traditional Arabic 16) للبحوث المطبوعة باللغة العربية، و(Times New Roman 14) للبحوث المطبوعة باللغة الإنجليزية، بما في ذلك الأشكال والرسومات والجداول والهوامش والملاحق، وترسل منه ثلاث نسخ ورقيه ونسخة إلكترونية على قرص ممغنط ( “3.5 Floppy) أو مدمج (Cd).
  2. أن يستخدم الباحث الأرقام العربية ونظام الوحدات الدولي ومختصرات المصطلحات العلمية المعروفة شريطة أن تُكتب كاملة أوّل مرة تردُ في النصّ.
  3. أن يَكتبَ ملخصاً للبحث باللغة العربية وآخر بالإنجليزية بما لا يزيد على (150) كلمة لكل منهما وعلى ورقتين منفصلتين بحيث يكتب في أعلى الصفحة عنوان البحث واسم الباحث (الباحثين) من ثلاثة مقاطع مع العنوان (البريدي والإلكتروني) والرتبة العلمية وتكتب الكلمات الدالة (Keywords) في أسفل صفحة الملخص بما لا يزيد على خمس كلمات بحيث تعبر عن المحتوى الدقيق للمخطوط.
  4. أن يُرقِّم الأشكال والجداول والرسومات والخرائط على التوالي حسب ورودها في البحث وتُزود بعناوين ويُشار إلى كل منها بالتسلسل نفسه في متن البحث وتقدم بأوراق منفصلة.
  5. أن يعتمد الباحث في التوثيق أسلوب الجمعية النفسية الأمريكية (APA) وذلك على النحو الآتي:

أ‌. يشار إلى المراجع في متن البحث باسم العائلة للمؤلف وسنة النشر بين قوسين. مثال: (طوقان، 1996)، (Smith, 1996)، أما إذا ورد في بداية الجملة فيكتب على النحو الآتي: طوقان (1996)، Smith (1996).

ب‌. إذا وردت عدة مراجع لنفس المؤلف وأنجزت بنفس السنة فتميز بإضافة حروف هجائية بعد السنة مباشرة

(طوقان، 1996 أ)، (طوقان، 1996 ب) (Smith, 1996 b)، (Smith, 1996 a)

ج. تدرج المراجع والمصادر في قائمة واحدة في نهاية البحث (بعد قائمتي الحواشي والملاحق) وترتب هجائياً وفق اسم العائلة للمؤلف.

أمثلة:

بحث في دورية:

– القطامين، حمد خليف (2003). قراءة لنقش شاهد قبر الأمير – ابن علي أحد أمراء المماليك (يذكر لأول مرة). مؤتة للبحوث والدراسات(سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية)، م18 (3)، 231-248.

– Al-Suhail, Q.A., and Al-Mansoury, H.B. (2003). Geochemical Modeling of Dibdibba sandy Aquifer-Southern Iraq. Dirasat 30(2), 317-329.

كتاب:

– سعادة، إدوارد (1996). التربية الفنية في التعليم العالي. بيروت: مكتبة الشوف.

– Waghmare, Y.R. (1996). Fundamentals of Quantum Mechanics, 1st ed., Wheeler publishing, New Delhi.

د‌. الحواشي: تتضمن ملاحظات أو تفسيرات يقل عدد الأسطر فيها عن (10) عشرة، وتدرج بقائمة بعد انتهاء البحث مباشرة بأرقام متسلسلة حسب ورودها في متن البحث.

هـ. الملاحق: يتضمن الملحق ملاحظات أو تفسيرات أو تفصيلات يراها الباحث ضرورية للتوضيح أو إحالات يزيد عدد الأسطر فيها على (10) عشرة وتدرج في نهاية البحث بعد قائمة الحواشي (إن وجدت) وتعطى أرقاماً متسلسلة حسب ورودها في متن البحث.

  1. لا تعاد المخطوطات المقدمة للنشر في المجلة إلى أصحابها سواءً قُبلت للنشر أم لم تُقبل كما تحتفظ الهيئة بحقها في عدم نشر أي بحث دون إبداء الأسباب وتُعتبر قراراتها نهائية.
  2. تحتفظ المجلة بحقها في أن تحذف أو تختزل أو تُعيد صياغة بعض الجمل لأغراض الضبط اللغوي ومنهج التحرير.

  1. يُهدى إلى الباحث (الباحثين) نسخة واحدة من العدد المنشور فيه البحث و (20) عشرون مستلة منه، ويتحمل الباحث (الباحثون) نفقات أي مستلات إضافية.

هيئة التحرير:

الأستاذ الدكتورحسين الكساسبه/عميد البحث العلمي(رئيساً للتحرير)

الأستاذ الدكتور خالد النوافلة/ كلية العلوم

الأستاذ الدكتور طايل الحسن/ كلية العلوم

الدكتور عبد الله عدينات/ كلية الهندسة

الدكتور نوفل العميري/ كلية الزراعة

الدكتور فراس الزيود/ كلية الزراعة

الدكتور ختام الرفوع/ كلية الطب

الدكتور نور الشقيرات/ كلية التمريض

السيدة حنان أبو هيكل/عمادة البحث العلمي

الاتصال:

عمادة البحث العلمي

ص.ب19 مؤتة ، 61710 الأردن

تلفون.(962-3) فاكس2370706 (962-3)2370380

6118 تلفون مكتب العميد – فرعي

تلفون مكتب مجلة مؤتة للبحوث والدراسات : (فرعي) 3595او3286

تلفون مكتب المجلة الأردنية للغة العربية : (فرعي) 4164

Web-site:http://www.mutah.edu.jo/dar/dar.htm

المجلة الطبيعية [email protected]


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد