ندوة الهامش والمهمَّش في اللغة والأدب والحضارة

عنوان الفعالية: الهامش والمهمَّش في اللغة والأدب والحضارة
البريد الإلكتروني: [email protected]
تعريف الجهة المنظمة: جامعة قرطاج، المعهد العالي للغات بنابل
التصنيف: ندوة
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: يطرح البحث في مركزية الهامش والمهمَّش في اللغة والأدب والحضارة إشكاليات وأبعادا مهمة تتقاطع ضمنها اختصاصات معرفية تتيح إمكانية مقاربة المبحث من زوايا مختلفة تتعدد مناهجها والمداخل إليها.
وتتأتى أهمية هذا المبحث من أنّ ثنائية المركز وما كان هامشا أو مهمَّشا، مثلت تراتبية تقليدية أطرت الفكر العربي والغربي جهازا مفاهيميا قائما على الازدواج وكتابة قائمة على الاختلاف. وهذا من بين ما يفسر ظهور أقليات وفضاءات مغيَّبة ومسكوت عنها في مقابل أخرى مستحضَرَة ومبجَّلة، وذلك عبر أنساق التاريخ والسوسيولوجيا والسيمياء وغيرها.
إلا أنه لما كانت الحدود بين الأشياء بنياتٍ وهياكلَ متحوّلةً ومتحركة باستمرار، فإنّ المراكز لم تثبت على حالها، ولم تدم سلطتها وسيادتها، تماما كما لم يثبت المهمَّشون والهوامش في مواقعهم المقصيّة والمغيَّبة .
كان التحول المشار إليه في الأطر ودوائر الفعل نتيجة عدة عوامل منها توفّر السياقات الثقافية والإيديولوجية والحضارية الملائمة، ومنها تحوّل المهمَّشين والهوامش وتمرّدهم على المراكز بأنواعها، ومنها ما تحقّق بفعل الفكر التفكيكي من خلخلة للثوابت والمسلَّمات والمراكز، وبالتالي إعادة الاعتبار لما كان هامشا أو مهمَّشا.
وكان التجلي الأبرز لذلك التحول موصولا حينا بالتقاطع والإضمار حين يضمر المركز هامشا والهامش مركزا أو حين يشير أحدهما إلى الآخر ويحيل عليه أو حين يحمل كل واحد منهما الآخر في ذاته فيكون في الآن نفسه مركزا هنا هامشا هناك.
وكان تجلي ذلك التحوّل موصولا حينا بالتقاطع والإضمار حين يضمر المركز هامشا أو مهمَّشا ويضمر الهامش أو المهمَّش مركزا، أو حين يشير الواحد إلى الآخر ويحيل عليه، أو حين يحمل كل واحد الآخر في ذاته فيكون في الآن نفسه مركزا هنا وهامشا أو مهمَّشا هناك.
وهذا التحوّل أيضا موصول بالتفاضل والنفي والإقصاء حين يخرج كل من الهامش والمهمَّش من دائرة المركز خروجا كليا أو جزئيا فلا يقنعان بموقع الخلفية الفكرية أو النصية المضمرة الفاعلة في بنيات المركز ومؤسساته ويعمدان إلى استبعاد المركز ودحضه والحلول محلّه.
إنّ هذا التحوّل في بنية الهامش والمهمَّش وموقعهما وفعلهما إزاء المركز هو ما يشغلنا في ندوتنا هذه، وعليه تنعقد الندوة وفق المحاور التالية:
1- المركز والهامش والمهمَّش بين التقاطع والقطيعة.
2- تحوّل الهوامش إلى مراكز والمراكز إلى هوامش.
3- المهمَّش بين المركزية النصية والمركزية الفعلية.
4- الهامش النصي ومركزيته.
5- الهامش والمهمَّش والمركز ومقولات الذاتية والغيرية، الأصل والفرع، الوحدة والتعدد…الخ
6- تجليات الهامش والمهمَّش في فكر الحداثة وما بعد الحداثة.
7- سلطة الهامش والمهمَّش في خطابات الأدب واللغة والسياسة والاجتماع والدين والتاريخ والفن والإعلام…الخ.
تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة: موعد الندوة: 06-07 أفريل 2016 مكانها المعهد العالي للغات بنابل
– آخر أجل لاستقبال الملخصات: 15-08-2015
– الإعلام بالقبول : 15-09-2015
– آخر أجل لاستقبال البحوث: 15-02-2016
المكان، و معلومات الإتصال والتواصل: شروط المشاركة:
– ضرورة الالتزام بإشكالية الندوة، والبحث في واحد من محاورها.
– أن يكون البحث جديدا ولم ينشر من قبل ولم يقدّم في ملتقى آخر.
– تكتب البحوث ببرنامج (word)، بخط (Simplified Arabic) بحجم 14 في المتن و12 في الهوامش للبحوث باللغة العربية وبخط (Times New Roman) بحجم 12 في المتن و10 في الهوامش للبحوث باللغة الفرنسية والإنجليزية.
– ترفق الملخصات والبحوث بسيرة ذاتية مختصرة عن أصحابها (6- 8 أسطر).
– يتلقى أصحاب البحوث المقبولة دعوة رسمية للمشاركة في أشغال الندوة.
– تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، ويتعهد أصحاب البحوث المقبولة بإجراء التعديلات التي تقترحها اللجنة العلمية عند الاقتضاء في الآجال المحددة.
– اللغات المعتمدة في الندوة هي العربيّة والفرنسيّة والأنقليزيّة
– معلوم المشاركة بالنسبة إلى المقيمين 50 د.
– تنشر بحوث الندوة لاحقا .

تحميل الاستمارة


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد