ندوة علمية: مشروع الحاضنات التكنولوجية في التعليم العالي

نظمت كلية الهندسة بجامعة النهرين ندوة علمية عن مشروع الحاضنات التكنولوجية في التعليم العالي بمشاركة عدد من التدريسيين وممثلي الكليات في الجامعة.
هدفت الورشة الى تحفيز الطلبة الذين تتوفر لديهم الافكار والطموح للبدء بانشاء مشاريعهم من خلال تزويدهم بمجموعة من الخدمات والاستشارات من قبل الحاضنة التكنولوجية لتحقيق طموحاتهم بغية زيادة فرص النجاح وكذلك توفير بيئة مناسبة للعمل خلال السنوات الاولى من عمر المشروع وذلك لدفع صاحب المشروع الى تركيز على جوهر العمل .
وتضمنت الندوة محاضرة لرئيس اللجنة الوزارية التنفيذية لتقانات الاتصالات المعلوماتية في التعليم الذكي المهندس عبد الله عبد علي جاسم، تطرق فيها الى كيفية ادخال المستلزمات التقنية المتطورة في العملية التعليمية من اجل الاستثمار الامثل للوقت والجهد والمال ووضع احكام ضمان الجودة لحلول مشاكل المفاصل العملية التعليمية وبناء تطبيقات برمجية للاستثمار الاستراتيجي في قطاع التربية والتعليم العالي بكل مراحلها الدراسية ونقل وتوطين التكنلوجيا بالتعاون مع الجامعات والشركات العالمية المصنعة للمختبرات الهندسية والعلمية والطبية.
بحث المحاضر في امكانية اجراء الابحاث المعقدة المتعددة الاختصاصات التي تتطلب فريق عمل كامل مع الاستفادة من الدعم المباشر من الشركات والجامعات العالمية والارتقاء بتطوير طرائق التدريس من خلال الاعتماد على التعليم التفاعلي المتابع لتقوية وتعزيز الادراك السريع الكفيل باطلاق ملاكات الطالب المتأتية من اثارة التحاور التفاعلي .
وركز المحاضر على اعتماد الادارة التفاعلية من خلال استخدام غرفة العمليات وسير العمل الالي المتسلسل في ضمان الاداء الوظيفي لكوادر الدولة عموماً مما يسهم في تقليل الجهد والوقت والكلفة خدمة للصالح العام وهذا لم تحدثه الطرق السائدة في تطوير طرائق الاداء الوظيفي والمؤسسي وذلك ما تعكسه الحكومة الالكترونية.
وقال السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور عبد الجبار نعمة خليفة، سيتم ادخال تقنيات جديدة لاول مرة في العراق وسيتم تطبيقها في جامعة النهرين كنموذج يتم تعميمه على باقي الجامعات العراقية لاحقاً .
واضاف الدكتور خليفة، ان استعمال التعليم الذكي هدفه الارتقاء بالتعليم العالي وتخريج كوكبة من الطلبة لهم مقبولية عالية في سوق العمل لامتلاكهم الخبرة العالية الناتجة عن تطبيق مثل هكذا مشروع .

شارك برأيك