الندوة الدولية: نشأة وتطور أدب الأطفال في اللغة العربية

تنظم جامعة كيرالا الندوة الدولية الأولى حول نشأة وتطور أدب الأطفال في اللغة العربية أيام 27 – 29 يناير / كانون الثاني 2016م.

Arabic Seminar on Children’s Literature (English)

الإشكالية:

‘أدب الأطفال’ هو نوع من الفن الأدبي يشمل أساليب مختلفة من النثر والشعر المؤلفة بشكل خاص للأطفال والأولاد دون عمر المراهقة. بدأ تطور هذا النوع الأدبي في القرن السابع عشر في أوروبا، وأخذ يزدهر في منتصف القرن العشرين مع تحسين أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم، مما زاد من طلب المؤلفات المخصصة للأطفال بلغات مختلفة، ومع ظهور أدباء يكرسون معظم وقتهم لكتابة مؤلفات للأطفال.

أدب الأطفال هو نتاج اجتماعي وقوة اجتماعية. وقد أظهرت الدراسات أنه في كثير من الدول الهيئات الرقابية الحكومية تشكل الشكل والمضمون في الأدب لتقديمها للأطفال. يتألف أدب الأطفال من القصص المحكية، والأغاني، والقصائد، التي كانت تستخدم لتعليم وإرشاد، وتسلية الأطفال. إلا أنه في القرن 18، مع تطور مفهوم “الطفولة” أن النوع منفصل أدب الأطفال بدأ في الظهور، مع أقسامها الخاصة، والتوقعات، والكنسي.

تعتبر الكتابة للأطفال من أصعب فنون الكتابة والتأليف فقد تجد كاتبا يتكلف الصياغة للطفل ويتقعر في اختيار الألفاظ ويدقق في المعاني ويحاول أن يسبر غور الأطفال حتى يعبر عما يجيش في نفوسهم من خلال قصة أو حكاية أو معلومة أو حتى طرفة.‏ إن من الغرائب أن بعض أفضل كتاب أدب الأطفال هم من المغمورين بل بعضهم لا يتجاوز أن يكون قد اكتشف قدرته في هذا المجال فجأة دون سابق قصد أو معرفة. إن أديب الطفل ينبغي أن يكون فنانا في الدرجة الأولى ذا حس مرهف وقدرة مبدعة على الابتكار صبورا يستطيع أن يقيم جسورا قوية مع الأطفال.‏

يكاد يخلو التراث العربي من أدب الأطفال المكتوب وهو كقرينه الأدب الغربي معاصر ومتوافق مع ظهور الطباعة وتوفر أدوات القراءة وانتشار التعليم ومع ذلك هناك بعض المواد التاريخية سواء في الأدب العربي مثل عقلة الإصبع حي بن يقظان أو الأدب الغربي مثل روبنز كروس وإليس في بلاد العجائب. أما في العالم العربي فلقد كانت بدايات كتب الأطفال عبارة عن ترجمات بإشراف جهات غربية ومساهمات عربية محلية لإصدارات أجنبية يغلب عليها صفة التغريب والانهزامية أمام مقدرات الغرب ثم ظهرت كتب عربية اعتمدت فقط على الحكايات الشعبية والأيام والمعارك المحلية وصاغتها بصياغة معاصرة مما أثر على مستوى المضمون الذي تحمله.‏كانت هناك محاولات جادة قليلة جدا استفادت من التراث الإسلامي والسيرة لكنها لم تستطع الاستمرار والثبات وانعكست مشكلة الكتابة العربية عموما على كتاب الطفل الذي يتميز بخصوصية المحتوى و مستوى التنفيذ.

و في العصر الحديث كان هناك اهتمام كبير في كتابة أدب الأطفال. وهذا الاتجاه اصبح أقوى في السنوات الأخيرة. اليوم، الكتابة للأطفال في العالم العربي قد انتشرت، وأصبحت إنتاج كتب الأطفال والصناعة مع عدد من دور النشر المتخصصة في أدب الأطفال والعديد من معارض الكتب التي تروج لمثل هذه الكتابات. وفقا لبحث تم نشر 4582 كتابا للأطفال ما بين عامي 1995 و 1999، في حين نشرت 7741 كتب بين 1950 و 1995.

وتشير هذه الأرقام إلى أن أدب الأطفال تلقت قبولا كبيرا. ومع ذلك، فإن هذه الأرقام هي أقل بكثير من عدد الكتب المنشورة في البلدان الأوروبية. وبالتالي هذا المجال في الأدب تدعي أهمية كبيرة ولم تتخذ أي مبادرات في الوطن من هذا القبيل. وبهذا تقوم جامعة كيرالا بتنظم ندوة حول هذا الموضوع.

مجالات التركيز

  1. أدب الأطفال في الأدب العربي : تاريخ نشأته و تطوره
  2. الإتجاهات الفنية الحديثة في أدب الأطفال في اللغة العربية
  3. المقارنة بين أدب الأطفال باللغة العربية واللغات الغربية
  4. دواعي أدب الأطفال باللغة العربية واللغات الأخرى
  5. الأهمية الاجتماعية لأدب الأطفال
  6. الشخصيات البارزة في مجال أدب الأطفال و مساهماتهم
  7. الدراسات النقدية في مجال أدب الأطفال
  8. إسهامات علماء الهند في أدب الأطفال
  9. أثر أدب الأطفال في تثقيف الأطفال
  10. المراهقة وأدب الأطفال

التسجيل:

لحضور المؤتمر ببحث أو دون بحث عمل استكمال نموذج التسجيل وإرساله إلى أصحاب المؤتمر عبر البريد الالكتروني فقط ([email protected])

تحميل الاستمارة

الإقامة: تتحمل أصحاب المؤتمر نفقات الإقامة والضيافة (في أيام المؤتمر فقط) والتنقل من الفندق إلى الجامعة ومن الجامعة إلى الفندق فقط في أيام المؤتمر. لا تتحمل أصحاب المؤتمر نفقات التنقل من بلد إلى الهند والعكس.

مواعيد هامة

آخر موعد لإرسال الملخصات : 10/10/2015م

إعلان لاستلام الملخصات : 20/10/2015م

آخر موعد لإرسال الورقة الكاملة : 30/11/2015م

المؤتمر: 27/01/2016م – 29/01/2016م

(27 – 29 يناير / كانون الثاني 2016م)

إرسال الملخصات إلى: [email protected]

الإستعلام المزيد:

  1. د. تاج الدين المناني: 00919446827141
  2. نوشاد: 00919747318105

نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

ردان على “الندوة الدولية: نشأة وتطور أدب الأطفال في اللغة العربية”

  1. الصورة الرمزية لـ أعمر كلاب
    أعمر كلاب

    أنا أستاذ النقد والدراما ,كلية الاعلام ,بجامعة بنغازي,ليبيا,
    ماجستير في مسرح الاطفال.
    أرغب في المشاركة بدون بحث نظرا لعدم علمي بالمؤتمروموعده,وعليه أفيدوني عبر بريدي الالكتروني.أو عبرجوالي 00218925335740.
    مشاركتي تعني لي الكثير بهدف التعرف على الثقافة في الهند.

    1. الصورة الرمزية لـ الصادق محمد ادم
      الصادق محمد ادم

      السلام عليكم سعادة القائمين بامر المؤتمر لقد طرات ظروف حالت بيني وبين حضور هذا المؤتمر المهم نسال الله ان يوفقكم في اتمامه واتمني ان ترسلوا لي اعمال وشهادة المشاركة ان امكن. د. الصادق محمد ادم _ السودان

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: