295 ورقة علمية في مؤتمر البلقاء الطبي الدولي السادس

دعا رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة الاجهزة الصحية في المملكة الى اعادة النظر في الإطار الصحي كاملا بهدف المحافظة على التميز الذي تحقق ومواكبة التسابق الذي تشهده المنطقة.
وقال الروابدة الإثنين 24-8-2015 خلال رعايته افتتاح مؤتمر البلقاء الطبي الدولي السادس الذي نظمته مديرية صحة البلقاء ومستشفى السلط الحكومي في مجمع النقابات المهنية في مدينة السلط، “ان الاردن استثمر في صحة الانسان وركز على اختيار قطاعي التعليم والصحة وكانت ابداعاته مميزة ومثمرة ويشهد لها الجميع”، مؤكدا ضرورة المشاركة في المؤتمرات والندوات الطبية العالمية لمواكبة التطورات وتبادل الخبرات.
في حين اعتبر رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نبيل الشواقفة المؤتمر فرصة لتوثيق علاقة الجامعة بالمجتمع الطبي في محافظة البلقاء وإرساء جسور التواصل بين مختلف مكونات المجتمع الطبي بما يمكن الجامعة في اداء رسالتها العلمية، لافتا الى انه “منذ ثلاث سنوات وبناء على دراسات علمية ادركنا الحاجة الى انشاء كلية الطب في الجامعة حيث تم الشروع بإعداد الدراسات ووضع الخطط وتوفير الدعم المالي وتوقيع اتفاقية مع وزارة الصحة لاستحداث تخصص دكتور في الطب والحصول على الاعتماد الخاص وتستعد الجامعة الآن لاستقبال الفوج الاول هذا العام”.
من جهته قال رئيس المؤتمر الدكتور موفق الحياري ان عدد الاوراق العلمية المقدمة للمؤتمر بلغت 397 ورقة تم قبول 295 منها، مشيرا الى مشاركة الجمعية الاميركية الاردنية للغدد الصماء والسكري ومتخصصين في امراض السكري والغدد من بريطانيا ومتخصصين في جراحة العظام وزراعة مفصل الركبة ومفصل الحوض من الولايات المتحدة الاميركية.
واشار الى انه سيتم عقد ثلاث ورش عمل على هامش المؤتمر في مركز الملكة علياء لجراحة القلب ومركز جابر العثرات وغرفة تجارة السلط، لافتا الى ان عدد المشاركين من الدول الشقيقة والصديقة ومن الجامعات الاردنية ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية الاردنية والقطاع الخاص بلغ 540 مشاركا.
وأعرب مدير صحة البلقاء الدكتور خالد الحياري عن تطلعه الى مساهمة المؤتمر في زيادة المعرفة والمهارات وقدرة وكفاءة العاملين لاتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليات للقيام بالواجبات الموكولة اليهم وتحديث الثقافة الطبية واكتساب الجديد من العلوم الطبية والتعرف على طرق جديدة ومهارات من المشاركين.
واشار الى ان الاردن شهد خلال العقود الماضية ازدهارا طبيا منقطع النظير وعلى كافة الصعد نباهي به كل دول المنطقة بل العالم اجمع واصبح مصدرا لرفد كافة دول المنطقة بما تحتاجه من كوادر صحية متميزة باكفاءة والخبرة والسمعة الطيبة .
وقال الدكتور علي السعد في كلمة القاها نيابة عن وزير الصحة “ان انعقاد مؤتمر البلقاء الطبي الدولي السادس في مدينة السلط يشكل اضافة نوعية هامة في تطور مسيرة القطاع الطبي في مختلف المحافظات وشاهدا على الحراك المستمر للقطاع الطبي في الاردن”.
واضاف، ان الاردن حقق خلال السنوات القليلة الماضية بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ودعمه المتواصل انجازات متقدمة في شتى مناحي الحياة وحقولها وفي مقدمتها الحقل الصحي الذي تطور كما ونوعا وقائيا وعلاجيا لتقديم خدمات صحية بمستوى عال من الجودة والكفاءة ما اهل الاردن ليصبح قبلة للسياحة العلاجية في المنطقة وملتقى لتبادل العلوم والمعرفة الطبية.
وبين نقيب الاطباء الدكتور هاشم ابو حسان ان النقابة تولي موضوع التعليم الطبي المستمر اهتماما كبيرا، مشيرا الى تركيز النقابة على رفع مستوى مهنة الطب وتنظيمها وحمايتها والدفاع عنها، التعاون مع وزارة الصحة وجميع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة لرفع المستوى الصحي وتقديم افضل الخدمات الطبية الممكنة للمواطنين.
وأشار مساعد مدير الخدمات الطبية الملكية اللواء محمود الدباس الى التعاون الوثيق بين وزارة الصحة ومديرية الخدمات الطبية الملكية في عدة مجالات اهمها مجال الرعاية الصحية الاولية حيث تقدم المراكز الصحية في وزارة الصحة خدمات الرعاية الصحية الاولية للمشتركين والمنتفعين في نظام التأمين الصحي العسكري في المناطق التي لا يتواجد فيها مستشفيات ومراكز طبية تابعة للخدمات الطبية الملكية في حين تقدم مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية الملكية الرعاية الطبية الاولية لمشتركي ومنتفعي وزارة الصحة في المناطق التي لا يوجد فيها مستشفيات ومراكز طبية لوزارة الصحة.
ودعا رئيس اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في السلط الدكتور ناصر الخشمان الى إنشاء تجمع دولي يعنى بالقطاع الطبي العام بمساعدة حكومات الدول النامية على ان تشارك فيها حكومات وشركات وافراد والمنظمات الدولية ذات الصلة وشركات تكنولوجيا المعلومات .
وقال عضو مجلس نقابة الممرضن نضال النسور ان انعقاد مثل هذه اللقاءات العلمية في التخصصات العلمية المختلفة يعتبر تجسيدا لمبدأ التكامل والتعاون بين جميع المشاركين من اطباء وتمريض وصيادلة ومهن طبية اخرى لتمكينهم من تطوير معلوماتهم.
وقال مدير مستشفى الحسن في السلط الدكتور مصلح العبادي ان المؤتمر ثمرة لجهود وتضامن الكوادر الصحية من كافة القطاعات.
وفي نهاية حفل الافتتاح قدم رئيس المركز العربي للسكري والغد الصماء الدكتور كامل العجلوني محاضرة حول الحكمة في اختيار الادوية بين الطبيب وشركات الادوية.

الآراء

اترك رد