مجلة ديالى للعلوم الزراعية

التعريف: مجلة ديالى للعلوم الزراعية- الجزء الاول واجهة المجلة العربية 2013

التخصّص:  البحوث العلمية في الاختصاصات الزراعية وعلوم الحياة

الجهة/المصدر: جامعة ديالى، جمهورية العراق

الدولة والمدينة: ديالى، العراق

الدورية: نصف سنوية

قواعد النشر:

1-  تقبل المجلة البحوث العلمية في الاختصاصات الزراعية وعلوم الحياة والتي لم يسبق قبولها للنشر أو نشرها في مجلة أخرى داخل أو خارج العراق .

2-  تنشر المجلة البحوث المقدمة باللغة العربية أو اللغة الانجليزية مطبوعة على ورق قياسي   وبمسافات مضاعفة وبثلاث نسخ ، وترك مسافة بيضاء بمقدار 2.5 سم من الجوانب الأربعة ، وان تكون منضدة بالحاسوب وفق برنامج الطباعة Microsoft Arabic Word وفق نموذج الخط Arabic Transparent و حجم 14 للغة العربية بينما تكون الطباعة باللغة الانجليزية وفق نموذج الخط Times New  Roman و حجم الخط 14 ، وتزود المجلة بملفة البحث بعد إجراء التعديلات مسجلة على قرص مضغوط CD   .

3-  تكون حقوق النشر كاملة للمجلة سواء بالإصدار الورقي أو الالكتروني ، ويعتبر تقديم البحث للنشر في المجلة موافقة للباحث على جميع شروط النشر في المجلة .

4-    لغة النشر في المجلة العربية والانجليزية .

5-  تخضع البحوث للتقويم العلمي من قبل خبراء في مجال الاختصاص ويلتزم الباحث بإجراء التصحيحات وفي حالة عدم قناعة الباحث بالتعديلات يمكنه الرد عليها بمذكرة إلى هيأة تحرير المجلة ، ولا ينشر البحث في حالة رفض البحث من الخبراء أو حصوله على تصنيف ملحوظة بحثية ( Research Note )، تقرير حالة ( Report Case ) و يتم إشعار الباحث بذلك  .

6-    لا تتجاوز عدد صفحات البحث المقدم للنشر عن ( 15 ) صفحة ، ويجب أن لا تقل نسبة المصادر المستخدمة في البحث للسنوات الخمس الأخيرة عن 40 % و لا تستخدم الكتب كمصادر إلا في حالة الضرورة وبنسبة لا تتجاوز 10 % .

7-  يقدم مستخلص البحث باللغتين العربية والانجليزية بما لا يتجاوز ( 150 ) كلمة ويوضع المستخلص المكتوب باللغة المخالفة للغة البحث في نهاية البحث . ويدرج في أسفل المستخلص باللغة العربية الكلمات المفتاحية ، وأسفل المستخلص باللغة الانجليزية  Key Words  .

8-  يكون ترتيب البحث المقدم للنشر وفق الفقرات المتسلسلة بالترتيب الآتي : العنوان  ،  المستخلص  ،  المقدمة ، المواد وطرائق البحث  ، النتائج والمناقشة ،  المصادر  ، المستخلص باللغة المخالفة للغة البحث ويتم ترتيب المصادر هجائيا ( أ ، ب أو A ، B ، C ) و في حالة وجود أكثر من مصدر لأحد الأسماء يتم ترتيبها زمنيا الأقدم فالأحدث وفي حالة تكرار الاسم أكثر من مرة واحدة في السنة يتم إضافة الأحرف ( أ، ب أو a  ، b ) إلى سنة النشر ، ويتم إدراج جميع المصادر المذكورة في المتن وعدم تسجيل أي مصدر لم يرد ذكره في المتن .  وتذكر المصادر العربية قبل المصادر الأجنبية ، ويذكر لقب الباحث الأول (المؤلف )ثم اسمه الأول والثاني ثم أسماء الباحثين الآخرين وتفصل بينهم فارزة ثم تأتي بعد الأسماء سنة النشر وعنوان البحث   ( الكتاب )  ثم مختصر اسم المجلة الذي تعتمده المجلة نفسها  ثم يذكر رقم المجلد Volume) )وعدده  ( Number ) وأرقام الصفحات ( أول صفحة للبحث وآخر صفحة للبحث ) ، ويراعى كتابة المصادر وفق النماذج الآتية :

إبراهيم ، خليل إسماعيل .2000 . تغذية الدواجن . وزارة التعليم العالي و البحث العلمي،دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل .

الدراجي، حازم جبار و عزيز ، عطوف عبد الرحيم .2008 .استخدام الماء المعالج

         مغناطيسيا لتحسين صفات السائل المنوي للديكة . مجلة الأنبار للعلوم البيطرية.

         1 ( 1 ): 79-92 .

Duncan,D.B. 1955. Multiple range and Multiple F test. Biometrics.

             11: 1- 42 .

Liu, W., M. Tollenaar, G. Stewart and W. Deen. 2004. Within-

             Row plant variability does not effect corn yield. Agron. J.

             96: 275 – 280 .

تطبع الصور الفوتوغرافية على ورق صقيل ولماع ويذكر عنوان الصورة ورقمها وبياناتها تحت الصورة .

9-  يشترط أن تكون الجداول والأشكال واضحة وتوضع في سياقها عند الإشارة إليها في البحث ، ولا يجوز تمثيل نفس البيانات في جدول وشكل بياني في آن واحد .

10-   تتم الإشارة إلى المصادر في متن البحث بالإشارة إلى اسم الباحث متبوعا بسنة البحث بين قوسين في حالة الجملة الفعلية( The author – year system )مثل :  ذكر العاني ( 2007 )  إن معامل التحويل الغذائي …..  ،و أورد Baker  و Lake    ( 2006 )  ويذكر اسم الباحث وسنة البحث بين قوسين في حالة الجمل الخبرية مثل : إن استخدام نظام الإضاءة المستمر أدى إلى زيادة كمية العليقة المستهلكة ( البلداوي ، 2000) .

11-   يزود الباحث ( الباحثون ) المجلة باسم الباحث الكامل و لقبه العلمي و مكان عمله و البريد الالكتروني للباحثين  . يعطى الباحث مدة شهرين كحد أقصى لإعادة النظر في طلب تعديلات الخبراء أو ما تطلبه رئاسة تحرير المجلة وفي حالة عدم إعادة نسخ البحث ضمن هذه الفترة أو لم يستجب الباحث للتعديلات الضرورية يوقف النظر في قبول البحث للنشر .

    12-    تستلم المجلة البحوث بشكل مباشر وإمكانية استخدام البريد الالكتروني لاحقا في تبادل

  البريد مع الباحثين لانجاز التعديلات وتزيد المجلة بملفة البحث عن طريق البريد الالكتروني مع الإبقاء على البريد الاعتيادي كوسيلة  مقبولة للباحث القريب .

13- تعتمد المجلة على التمويل الذاتي في النشر وتكون كلفة النشر بموجب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بواقع : (100.000 دينار مائة ألف دينار عراقي  للباحث بلقب أستاذ  :  75.000 خمسة وسبعون ألف دينار عراقي للباحث بلقب أستاذ مساعد : 50.000 خمسون ألف دينار عراقي للباحث بلقب مدرس أو أقل من  ذلك ) أجور تقويم و طباعة و نشر تدفع عند تسليم البحث وهي غير قابلة للرد في حالة رفض البحث وعدم صلاحيته للنشر.أما أجور النشر للباحثين من خارج العراق فتكون بمبلغ 100 دولار أمريكي أجور تقويم و طباعة ونشر غير قابلة للرد في حالة رفض البحث للنشر .

13-  تقبل الاشتراكات للأشخاص والمؤسسات العلمية والبحثية داخل العراق ببدل قدره ( 10000 ) دينار عراقي للنسخة الواحدة أما بدل الاشتراك من خارج العراق فهو  ( 20 ) دولار للنسخة الواحدة .

هيئة تحرير المجلة

المشرف على هيئة التحرير

أ.م.د. كريم حسين خويدم    عميد الكلية

هيئة تحرير المجلة

1      أ.د. خالد حامد حسن -رئيس التحرير        -كلية الزراعة – جامعة ديالى

2      أ.د. عادل نوري جمعة  -عضوا-كلية الزراعة – جامعة ديالى

3      أ.د. حميد صالح حماد-عضوا-كلية الزراعة – جامعة ديالى

4      أ.د. صبيح عبد الوهاب-عضوا-كلية الزراعة – جامعة ديالى

5      أ.د. شاكر حنتوش عداي-عضوا-كلية الزراعة – جامعة البصرة

6      أ.د. عامر خلف عزيز عضوا-كلية الزراعة – جامعة بغداد

7      أ.د. شاكر مهدي صالح-عضوا-كلية الزراعة – جامعة تكريت

8      أ.د. سعاد ارديني عبد الله-عضوا-كلية الزراعة و الغابات – جامعة الموصل

9      أ.د. فارس محمد سهيل عضوا-كلية الزراعة – جامعة ديالى

10    أ.م.د.رائد ابراهيم خليل-مدير التحرير        -كلية الزراعة – جامعة ديالى

 الاتصال:

للمراسلة و الاتصال مع هيئة تحرير المجلة :

جمهورية العراق – محافظة ديالى – بعقوبة – جامعة ديالى – كلية الزراعة .

البريد الالكتروني :

E-mail : [email protected]

اترك ردا