مجلة الكوفة للعلوم الزراعية

التعريف: مجلة الكوفة للعلوم الزراعية________________________________________800129191

التخصّص: الدراسات والبحوث المتخصصة في العلوم الزراعية

الجهة/المصدر: كلية الزراعة – جامعة الكوفة

الدولة والمدينة: الكوفة، العراق

الدورية:فصلية

قواعد النشر:

1- تقبل المجلة البحوث العلمية في الاختصاصات الزراعية وعلوم الحياة والتي لم يسبق قبولها للنشر أو نشرها في مجلة أخرى أو وقائع المؤتمرات كبحوث كاملة داخل أو خارج العراق.

2- تنشر المجلة البحوث المقدمة باللغة العربية أو اللغة الانجليزية مطبوعة على ورق قياسي وبمسافات مزدوجة وبثلاث نسخ ، وترك مسافة بيضاء بمقدار 2.5 سم من الجوانب الأربعة ، وان تكون منضدة بالحاسوب وفق برنامج الطباعة Microsoft Word وفق نموذج الخط Times New Roman و حجم 12 للغة العربية والانكليزية و14 للعناوين، وبعد التقويم العلمي للبحث من قبل المقيمين وإجراء التعديلات من قبل الباحث على ضوء ملاحظات الخبراء يطبع البحث بمسافة واحدة بين الأسطر (مفرد) وبحم خط 14 للعنوان البحث والعناوين الرئيسة ( المستخلص, المقدمة, مواد وطرائق العمل, النتائج والمناقشة, المصادر و Abstract مع التضليل Bold ), وأسماء الباحثين بدون ألقاب علمية ومواقع عملهم وبقية الحث بحجم خط 12 وبدون تضليل Bold , وتكون الأرقام في كل البحث عربية وليس هندية ( 1, 2, 3 …. وليس) ضمن نظام Word , العنوان كمثال :

( قسم البستنة . كلية الزراعة, جامعة الكوفة. جمهورية العراق )

(Department of Horticulture. Faculty of Agriculture.Universityof Kufa.RepublicofIraq)

3 – الوحدات في البحث تكتب بطريقة (غم.لتر-1) وليس (غم/لتر) .

4- تخضع البحوث للتقويم العلمي من قبل خبراء في مجال الاختصاص ويلتزم الباحث بإجراء التصحيحات كافة , وفي حالة عدم قناعته بالتعديلات يمكنه الرد عليها بمذكرة مكتوبة بشكل علمي إلى سكرتير تحرير المجلة ، ولا ينشر البحث في حالة رفضه من قبل الخبراء أو حصوله على تصنيف ملحوظة بحثية ( Research Note )، أو تقرير حالة ( Report Case ) ويتم إشعار الباحث بذلك .

5- عدد صفحات البحث المقدم للنشر لا تتجاوز ( 17 ) صفحة، ويجب أن لا تقل نسبة المصادر المستخدمة في البحث للسنوات الخمس الأخيرة عن 40 % ولا تستخدم الكتب كمصادر إلا في حالة الضرورة وبنسبة لا تتجاوز 10 %. وفي حالة تجاوز البحث عن 15 صفحة تؤخذ من الباحث مبالغ إضافية وحسب الصفحات الزائدة وبواقع إلفان دينار عن كل ورقة عند الطبع.

6- يقدم مستخلص البحث باللغتين العربية والانجليزية ( (Abstract كل منهما في صفحة مستقلة وبما لا يتجاوز ( 250 ) كلمة لكل منهما ويوضع المستخلص المكتوب باللغة المخالفة للغة البحث في نهاية البحث. ويدرج في أسفل المستخلص باللغة العربية الكلمات المفتاحية، وأسفل المستخلص باللغة الانجليزية (Key Words) . ويشار كذلك في نهاية المستخلص العربي والانكليزي هل أن البحث مستل من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه لأحد الباحثين وباللغتين العربية والانكليزية, كهامش في نهاية الصفحة وكالاتي:

1 – (*البحث جزء من رسالة ماجستير للباحث الأول )

( ( *Part of M.Sc thesis of the first author

2 – أو ( * البحث جزء من أطروحة دكتوراه للباحث الأول )

أو ( ( *Part of Ph.D dissertation of the first author

7 – يجب عدم ذكر المصطلحات أو الرموز بشكل مختصر في البحث قبل ذكره مسبقاً مثل (%Total Soluble Solids) ثم يذكر بعد ذلك بالصورة المختصرة ( ( %T.S.S, وان يكون المستخلص الانكليزي قد استخدم الحروف الصغيرة للإشارة الى اليوم والساعة والمتر وغيرها وليست الحروف الكبيرة مثل kg للكيلوغرام و g للغرام و h للساعة و d لليوم، وهكذا .

8- يكون ترتيب البحث المقدم للنشر وفق الفقرات المتسلسلة بالترتيب الآتي : العنوان ، أسماء الباحثين ( بدون ألقاب علمية) , مواقع عملهم , المستخلص، المقدمة، مواد وطرائق البحث، النتائج والمناقشة، شكر, المصادر. ويتم ترتيب المصادر حسب التسلسل الهجائي ( أ . ب . ت . ….. ) للمصادر العربية و( (A,B,C……. للمصادر الأجنبية , على أن تكتب المصادر العربية أولا ثم الأجنبية وتأخذ كلها أرقاما متسلسلة كأنها بلغة واحدة في قائمة المصادر, ويتم إدراج أرقام جميع المصادر في المتن حسب تسلها في قائمة المصادر . وتسجل المصادر في قائمة المصادر بذكر لقب الباحث الأول (المؤلف ) ثم اسمه الأول والثاني ثم أسماء الباحثين الآخرين وتفصل بينهم فارزة ثم تأتي بعد الأسماء سنة النشر بين نقطتين وعنوان البحث أو الكتاب ثم مختصر اسم المجلة الذي تعتمده المجلة نفسها ثم يذكر رقم المجلد Volume) ) وعدده ( Number ) وأرقام الصفحات ( أول وآخر صفحة للبحث ) مثلا (1(2):23- 34 ) . ويذكر اسم الدولة عند أدراج الكتاب , الرسالة والأطروحة . ويراعى كتابة المصادر وفق النماذج الآتية :

ا- الساعدي، حسن علي، وعبد المجيد احمد الملا. 2008. أنظمة الري عند البابليين في عصر حمورابي . مطابع دار العلم، بغداد، جمهورية العراق.

ب- إبراهيم ، خليل إسماعيل .2004 . تغذية الدواجن .دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل .وزارة التعليم العالي و البحث العلمي . جمهورية العراق

ج- الدراجي، حازم جبار و عزيز ، عطوف عبد الرحيم .2008 . استخدام الماء المعالج

مغناطيسيا لتحسين صفات السائل المنوي للديكة . مجلة الكوفة للعلوم الزراعية, 1( 1 ):79-92 .

د- الراشدي.غيداء عبد الله حسين.2010. تأثير بعض المعاملات في النمو والإزهار وحاصل الكورمات والكريمات لصنفين من نباتات الكلاديولس Gladiolus X hortulanus. رسالة ماجستير. كلية الزراعة . جامعة الموصل. جمهورية العراق.

و – جاسم , علي حسين وعلي عبادي مانع ونعيم شتيوي مطر .2009 . تأثير مغنطة السماد العضوي هيومس في صفات النمو الخضري والحاصل لنبات الخس . وقائع المؤتمر العلمي الحادي عشر . كلية العلوم . جامعة بابل . جمهورية العراق :91-99.

A- Goodwin, T.W. 1976. Chemistry and biochemistry of plant pigments. 2nd ed. Academic Press,San Francisco.USA.

B- Bernard, A.K., and O.H. Omara. 2009. Effect of varying rates of gibberellin on rooting characteristics of grapevine. J. Vitis., 51(2): 115-118

C- Taiz , L .,and E. Zeiger and Ali, S. H. 2006 . Plant physiology .forth edition , pp .170 – 188 .Sinauer Associates , Inc . publishers , sunder land ,Massachusetts.USA

D- Ahmed, G.A. 2004.Influence of active dry yeast addition on growth and volatile oil content of Chamomile Matricaria recutita. Assiut J. Agric. Sci., 35(3):330-343.

E- Dasooqi, C. and A. Al- Humdy . 1988 . Effect of potassium fertilizers on yield and growth characteristic of date plam . Proceeding of the Scientific conference of Date Palm. Marakch.KingdomofMorocco: 102-110.

9- تطبع الصور الفوتوغرافية على ورق صقيل ويذكر عنوان الصورة ورقمها وبياناتها تحتها.

10- يشترط أن تكون الجداول والأشكال واضحة وتوضع في سياقها عند الإشارة إليها في ( عنوان الجدول بخط حجم 14 Bold ومحتواه خط حجم 12 بدون تضليل Bold وبدون الوان)، ولا يجوز تمثيل نفس البيانات في جدول وشكل بياني في آن واحد.

11- يشار في متن البحث الى اسم الباحث ثم رقم المرجع مثل: وجد Steve و Robert (6) او ( تبعا للطريقة المتبعة من قبل Goodwin وآخرون (7), إما إذا كانت الجملة اعتراضية فتذكر أرقام المراجع فقط مثلا ( أن النتروجين ينشط عملية التركيب الضوئي (5) وحسب تسللها في قائمة المصادر ) أما إذا أريد الإشارة الى أسماء بعض الباحثين في بعض فقرات البحث فتكتب مثلا ( وهذا ما اوضحة بعض الباحثين علي (3) وAhmed وآخرون (5) وحسن (9) ) أو ( وهذا يتفق مع علي (5) وحسن(6) و Ahmed et al (2) وهكذا ) , وتذكر أرقام المصادر في متن البحث حسب تسلسلها في قائمة المصادر وليس حسب وردها في متن البحث رجاءا.

12- يذكر الاسم العلمي للنباتات كاملا عند وروده أول مرة في متن أو عنوان البحث ولا يكرر مرة ثانية عند وجوده في متن البحث أو العنوان.

13- نظراً لأهمية المراجع في البحث العلمي فيفضل أن لا تقل عن 15 مرجعاً، وأن لا تتجاوز 40 مرجعا.

14- أجور نشر الأبحاث من خارج العراق 100 دولار أمريكي ($)

15- يزود الباحث ( الباحثون ) المجلة باسم الباحث الكامل و لقبه العلمي و مكان عمله و البريد الالكتروني لكل باحث الى سكرتير التحرير, مع إلزام الباحث بتوقيع التعهد الخاص بالمجلة عند قبوله للنشر . يمنح الباحث مدة شهرين كحد أقصى لإعادة النظر في طلب تعديلات الخبراء أو ما تطلبه رئاسة تحرير المجلة وفي حالة عدم إعادة نسخ البحث ضمن هذه الفترة أو لم يستجيب الباحث للتعديلات الضرورية يوقف النظر في قبول البحث للنشر. تستلم المجلة البحوث بشكل مباشر مع إمكانية استخدام البريد الالكتروني مع الباحثين لانجاز التعديلات . يزود الباحث (الباحثون) بنسخة واحدة من البحث المنشور عند صدور العدد الخاص بالمجلة .

التحرير:

د.كريم إبراهيم كريم

د.عدنان الأسدي

د.صباح لطيف علوان

د.حسن هادي علي

د.صادق فوزي دباس العبادي

د.ليث فريد حسن العبيدي

د.ليث جعفر حسين هنوش

د.علي صديق غافر

الاتصال:

فاضل حسين الصحاف

الاستاذ الدكتور

Email: [email protected]

الموقع: http://www.uokufa.edu.iq/journals/index.php/kjas/

الآراء

اترك رد