ورشة عمل في تقنية التهجين الوميضي

يسر مركز التميز لبحوث الجينوم الطبيه، بجامعة الملك عبدالعزيز، الإعلان عن إقامة ورش عمل دولية حول تقنية التهجين الوميضي، حيث دأب قسم التعليم المستمر والتوعيه في المركز بتنظيم هذه الورش باستمرار، كجزء من أهدافه في التعليم، والبحث، وخدمة المجتمع. كما يعتبر المركزمؤسسة أساسيه، من أهم أهدافها توفير الطرق والسبل الناجعة لدعم البحوث والتعليم المهني، لذا فالمركز يسعى جاهدا لتوفير دورات تدريبيه، وورش عمل، ومؤتمرات ذات أهمية علمية كبيره وذلك لإتاحة الفرصة للعلماء والمتخصصين المهتمين بهذا المجال.

معلومات عامة:
علم الوراثه الخلوية أحد التخصصات الهامه لعلم الوراثه الذي يستخدم على نطاق واسع في التشخيص الوراثي ويوفر معلومات قيمه عن التشوهات العدديه والهيكليه لكروموسومات المرضى الذي يشتبه فيهم وجود بعض التشوهات الجينية وهذا يشمل زراعة الأنسجة ، وحصاد الخلايا وتحضير الكروموسومات وصبغها ومن ثم تحليلها تحت المجهر الضوئي ,ومع ذلك العديد من التشوهات الهيكلية للكروموسومات غير مرئيه , والحدف الجزيئي لبعض أجزاء الكروموسومات وتضخيم ومضاعفة أجزاء من الكروموسوم والتشوهات الطرفيه لأذرعة الكروموسومات غالبا ماتكون غير مرئيه عند تحليل الكروموسومات بواسطة المجهر الضوئي وبإستخدام نمط الطول المحدود الروتيني , تقنية التهجين الوميضي تربط بين الجين والكروموسوم وذلك عن طريق استخدام مسبار بعبامات استدلال التدال لتهجين كروموسومات المريض على الشرريحة المجهرية وذلك للكشف على الحدف الجزيئي او تضاعف جزء من الكروموسوم . غالبا ماتستخدم هذه التقنية كمساعد للتأكد من وجود خلل غير مرئي في الإزدواجيه بين الكروموسومات . تغيير التركيبات الأساسيه الهيكليه للكروموسومات ،كما تستخدم هذه التقنيه في الكشف السريع عن التشوهات العدديه للكروموسومات . وغالبا مايستخدم هذا الأسلوب كمساعد لتقنية ترتيب الكروموسومات الروتيني , هذه التقنية تمتلك تطبيقات واسعه في مرحلة تشخيص الأجنة خلال الحمل ومابعد الولاده وكذلك في تشخيص الأمراض السرطانيه واليوم اصبح واحدا من اهم مكونات التشخيص الوراثي . إن تطبيق تقنية التهجين الوميضي والتفسير والتعليق عن النتائج يتطلب خبرة واسعه في هذا المجال وسوف يشارك في هذه الورشه عددمن الخبراء في هذا المجال.

الأهداف:
إتاحة الفرصه للمشاركين للتعرف على وسيلة جديده لتشخيص الأمراض الوراثية بواسطة تقنية التهجين الوميضي ومعرفة المبدأ الأساسي لهذه التقنية وأهميتها وإستخدامها في الممارسة الطبية الحديثة وسوف يقدم لهم معلومات متعمقة حول تطبيقاتها في تشخيص الأجنة خلال الحمل ومابعد الولادة وأيضا في أمراض الأورام السرطانيه وسيكون لديهم الفرصه لإجراء التجارب المعمليه اليدويه لهذه التقنيه وإستخدام المجهر الفلوري .

تاريخ ومدة وموقع ورش العمل :
تعقد ورش العمل في مختبرات مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، بمركز الملك فهد للبحوث الطبية، بجامعة الملك عبدالعزيز، حيث تقعد المحاضرات العلمية والتجارب المعملية من الساعة 8 صباحا وحتى 4 مساء .

الوثائق والشهادات :
يتم منح المشاركين الذين أتموا بنجاح الجوانب النظرية والعملية لورشة العمل على شهادة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

الرسوم والتسجيل :
تكلفة ورشة العمل 3000 ريال سعودي، تشمل المرطبات والفطار ووجبة الغداء، كما تشتمل أيضا على جميع المواد والوثائق والتسجيل، كما ينوه المركز على أن الأولوية في التسجيل تعطى للذين يتقدمون مبكرا قبل انعقاد ورشة العمل المعلن عنها بمدة.
للمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع إلى الشروط والأحكام .

مواعيد مهمة:

من الأحد 2016/04/24 م
إلى الخميس 2016/04/28 م
آخر موعد للتسجيل: الخميس 2016/04/14 م

تحميل الاستمارة

الاتصال:

[email protected]

اترك ردا