رولاد هوفمان: الاعتناء بالطلبة مستقبل البحث العلمي بالمغرب

قدم العالم الكيميائي الأمريكي الشهير رولاد هوفمان الحائز على جائزة نوبل للكيمياء من جامعة كونيل الأمريكية يوم الثلاثاء 17 نونبر 2015 ابتداءا من الساعة 11بالمدرج الأول بكلية العلوم – جامعة ابن طفيل بالقنيطرة؛ محاضرة باللغة الإنجليزية بعنوان : ” لعبتان جديدتان للكربون” « Two new games of carbon » بتنسيق مع الأستاذ حسن رباع الذي قدم العالم للحضور، وبحضور مسؤولي الكلية مع ثلة من أساتذة الكلية إلى جانب الطلبة الذين غص بهم المدرج عن آخره.

قدم هوفمان لمحاضراته بعنوان عريض التفاعلات الكيميائية الأساسية- ثلاث وجهات نظر للعلم في الثقافة :
– الفن،الحرف، الأعمال التجارية وتحولاتها.
– الفن،الحرف، الأعمال التجارية، علم جزئيات وتحولاتها.
– نظرة الفكر البشري لعلم الكيمياء .
في آخر ما توصل إليه من نتائج متقدمة وجديدة في أبحاثه وتجاربه حول تحولات وتفاعلات بعض الجزئيات المستحيلة التي يعتبرها معقدة شيئا ما، مثل جزيئة NH4 و CH2 الغريبة عن الكيميائيين خاصة في تخصص الكيمياء العضوية ”ذرة الكربون” التي أكد أنه يستحيل تسميتهما، مفصلا لها بعرض نماذج ثقافية من عالم الفن والحرف والمعمار الحضاري القديم، ومن عالم المال والأعمال التجارية والاقتصاد، وعلاقتها بالتشكيلات والعناصر و التفاعلات الكيميائية،في عرض توضيحي وشرح حسابي ومعادلاتي لهذه النظرية على سبورة المدرج.
و لم يكمل هذا العالم نتيجة التفاعلات، وقام بوضع علامة استفهام كبيرة في خانة النتائج، الأمر الذي حير عقول الكيميائيين والطلبة الحاضرين في هذه الندوة، حيث كانوا في ترقب شديد لنتيجة تفاعل الجزيئتان المذكورتان أعلاه .
كما عرض للحضور نموذج مصور لأول مسودة لنظرية ومعادلة ” ماندل يفز ” والأخطاء النظرية و الحسابية التي وقعها فيها.والتي عمل عليها في الجدول الدوري للعناصر الكيمائية قبل صيغتها النهائية، ممثلا لها بمسودة قصيدة شعرية لأحد الشعراء بالإنجليزية.
مشيرا في الأخير إلى كيفية نظرة الفكر البشري لعلم الكيمياء،وإلى مجموعة من المتناقضات التي يتمحور ويقوم على أساسها هذا العلم، وإلى إمكانية تطوير البحث العلمي والإتيان بالجديد في هذا المجال نظرا للتطورات والمتغيرات العلمية الحديثة التي يعرفها.
وفي استجواب معه عن مستقبل البحث العلمي بالمغرب صرح بأن مستقبل البحث العلمي بالمغرب هو الطلبة داعيا إلى الاعتناء بهم وتوفير كافة الظروف الملائمة لهم.
وتأتي هذه المحاضرة في إطار الندوة الثالثة للمختبر العلمي الدولي للتحليل الهندسي والتطبيقي التي استمرت إلى غاية 22 من هذا الشهر ، ضمن سلسلة ندوات متتابعة تنظمها الكلية في الأسابيع القادمة حسب ما ورد في موقعها الإلكتروني الرسمي.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

رد واحد على “رولاد هوفمان: الاعتناء بالطلبة مستقبل البحث العلمي بالمغرب”

  1. الصورة الرمزية لـ عبدالله جباره
    عبدالله جباره

    انا كلام العالم الكيميائي هذا اذهلني شديد بمعناه الفلسفي ولكن اتمني ان يصلني مضمون هذه الندوة كاملا ودمت في خدمت العلم والعلماء

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: