مؤتمر الفلسفة وعالم التحديات الحضارية المعاصرة

عنوان الفعالية: مؤتمر الفلسفة وعالم التحديات الحضارية المعاصرة.

التصنيف: مؤتمر

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: مخبر مشكلات الحضارة والتاريخ في الجزائر. جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله.

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: تحت شعار: ﴿ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗوَمَايَذَّكَّرُإِلَّاأُولُوالْأَلْبَابِ. ﴾
بعناية من السيد حميدي خميسي مدير جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله. وبالتعاون مع كلية العلوم الإنسانية، ينظم مخبر مشكلات الحضارة والتاريخ، ملتقى دوليا حولالفلسفة و عالم التحديات الحضارية المعاصرة. وذلك يومي 13 و14 أفريل 2016 بقاعة المحاضرات الكبرى. أبو القاسم سعد الله.
ديباجة
إذا كانت الفلسفة قد أبعدت عن المساهمة في حل مشاكل الانسان المعاصر بفعل معاملا 1- العلم والتقنيات المهيمنة على التوطين الحضاري، وبفعل عصر التخصصات العلمية، الذي طغى على ساحة القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين. فإن الانسان وجد نفسه مرة أخرى حائرا عم ماذا يفعل لإنقاذ مساره الحضاري من إفرازات العاملين السالفي الذكر، وإن الفلسفة فرضتها ظروف جديدة كي تؤهلها لأن تلعب الدور المنوط بها.
لقد أتى على الانسان حين من الدهر انبهر فيه بمنجزات الحضارة .ولقد سولت له نفسه أن يتبع هذا السبيل المغني عن كل ما هو روحاني. غير أن الثلث الأخير من القرن العشرين بين أن التطور الحضاري كان تطورا في الشق المادي من جناحي الانسان. وهو الشيء الذي جعل هذا الأخير يصاب بالحيرة والقلق. كما عبرت عن ذلك الفلسفة الوجودية . وحاول أن يتجاوز إلى عصر الهيبيز، بإجاد حلولا لمشكلاته من الناحية الروحية. لما تكلمت عنه فلسفة التاريخ ممثلة في كل من أرنولد توينبي وأوسوالدشبينغلر.
لكن مع أواخر القرن العشرين وبدايات القرن الواحد والعشرين ألقيت فكرة العولمة كبديل عن القطبية الأحادية ضانة منها أن الصراع تأجج مع ما حملته هذه الأخيرة.
غير ان الهوة الحضارية ازدادت مع حادثة11سبتمبر ليتحول الصراع من القطبية الثنائية إلى “ما يشبه القطبية الثنائية”لكن هذه المرة بلونين مختلفين عن سابقتها. ودخلت حلبة الصراع مع مقولة من “ليس معنا فهو ضدنا” وتأججت المواقف منذ تلك المقولة .
لقد باتت كتلة عدم الانحياز في مأمن من هذا الصراع لكن المقولة جرتها إلى الصراع .وبات الانسان يدمر ذاته في كل أرجاء المعمورة .بدا من الشرق الأوسط. فالغرب، والشرق الأدنى، والأقصى، وأخيرا وصل الصراع مع حاثة صحيفة شارلي إبدو أوجه كما بدأت إعلانات الحرب تشترى وتباع في سوق النخاسة، لأتفه الأسباب. أو لنقل أوقدت الحروب نيرانها ولم تضع أوزارها بعد. في هذه الظروف العصيبة آن للفلسفة أن تتربع على كرسي القيادة…. قيادة الحكمة.
وعليه تكون إشكاليتنا ما هي المكانة والموقع الذي تتقدم منهما الفلسفة لتنطق بالحكمة في وجه هذه التحديات المعاصرة ؟
هذه الإشكالية سوف تكون المحور الذي تنبري عليه محاور ملتقانا الدولي ليتفحص الباحثون نقاط المحاور علها تجيب عن الإشكالية هذه.
ومنه يمكننا ان نرى أن :

أهداف الملتقى هي :
1- المساهمة في بعث النشاط الفلسفي كقادر على لي اليد الطولى لأي صراع يفضي إلى الاقتتال والفساد!!!
2- تعريف الوسط الطلابي الجامعي بأن الفلسفة قادرة على مواجهة الصعاب في الوقت الذي انتكست فيه المحاولات الإنسانية.
3-نشر الوعي الحضاري في الوسط الطلابي والجامعي بصفة خاصة والوسط الثقافي العلمي بصفة عامة.
4-جمع أكبر عدد ممكن من المشاركين للاحتكاك بالتفكير الحضاري ومن ثمة نشره في الأوساط والدوائر العلمية والمثقفة.
5-رفع راية مساهمة الفكر الفلسفي الجزائري في مبادرة علمية تقوم على الحكمة حكمة تغليب العقل على الفساد في الأرض.
6-إثراء المكتبة الجزائرية والعربية بهذا النوع من البحوث بعد طبعها. ومن الممكن ترجمتها لتأخذ سبيلها نحو العالمية.

المحاور:

المحور الأول:الفلسفة والتحدي الحضاري: المفهوم والتطور .
– الفلسفة والتاريخ الحضاري وقفة تأمل.
– الفلسفة وميزان التفلسف والتحديات الراهنة.
المحور الثاني نظرة الفلسفة للراهن الحضاري.
– التشخيص الفلسفي للراهن الحضاري.
– النقد البناء سبيل التطور الفكري.
– التطور الفكري باعث على رفع التحديات.
– الفكرة و المشترك بين الحضارات.
المحور الثالث التحديات الحضارية المعاصرة.
– الفلسفة والتحديات المعاصرة في عالم السياسة والاعلام.
– الفلسفة والتحديات المعاصرة في عالم الاقتصاد.
– الفلسفة والتحديات المعاصرة في عالم الاجتماع.
– الفلسفة والتحديات في عالم الأخلاق.
– الفلسفة والتحديات المعاصرة في عالم النفس.
– الفلسفة والتحديات في عالم التقنية والعلم.
– الفلسفة والتحديات في عالم الجغرافية.
المحور الرابع دور الفيلسوف و الراهن الحضاري.
– دور الفقيه الحضاري في التحديات الراهنة.
– دور ومساهمة السياسي والإعلامي في التحديات الراهنة.
– دور ومساهمة الاقتصادي في التحديات الراهنة.
– دور ومساهمة الاجتماعي في التحديات الراهنة.
– دور ومساهمة الأخلاقيوالديني في التحديات الراهنة.
– دور ومساهمة النفساني في التحديات الراهنة.
– دور ومساهمة التقني علمي في التحديات الراهنة.
– دور ومساهمة الجغرافي في التحديات الراهنة.
المحور الخامس نتائج وحلول للتحديات الراهنة.
– الحكمة غاية للمجتمع العالمي.
– الحوار لغة للتحديات المعاصرة.
– الاختلاف تنوع للأمم من أجل بنا الحضارة.
– بين الحضارة والفساد.
– الروح من أجل غد أفضل للإنسانية.
– الانسان والصورة الأنثروبولوجية الحضارية.

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

تواريخ مهمة:
– آخر أجل لإرسال الملخصات 15 جانفي 2016.
– رد اللجنة العلمية على الملخصات المقبولة سيكون يوم 20جانفي 2016.
– آخر أجل لإرسال النص الكامل هو10 مارس 2016.
– رد اللجنة العلمية على البحوث المقبولة سيكون يوم 20مارس 2016
– تاريخ ومكان انعقاد الملتقى هو 13 -14 / أفريل 2016 بقاعة المحاضرات الكبرى جامعة الجزائر2

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:
– الرجاء الالتزام بالكتابة في أحد المحاور كل خروج عنها يعتبر لا غيا من طرف اللجنة العلمية للملتقى .
– كتابة البحث يجب أن يكون بخط16 SimplifiedArabic. وأن تتراوح ما بين 15 و20صفحة .
– الرجاء الالتزام بمواعيد إرسال الملخصات والنص الكامل. حتى تتمكن اللجنة العلمية من أداء مهامها من أجل نشر البحوث المقبولة.
– تلتزم الجهة المنظمة بضمان الإقامة والضيافة. لأصحاب البحوث المقبولة.
كل المراسلات تتم على العنوان البريدي التالي:[email protected]

تحميل الاستمارة

– لأي استفسار يرجى الاتصال على الرقم الهاتفي التالي :

الي : 00213550218858 أو 00213661808741


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ Ratia

    موضوع المؤتمر في غاية الأهمية و أنه جدير بالدراسة و النقاش .أشكركم على اختياركم الموفق . و لكن بودي ان أقترح عليكم إضافة موضوع الفلسفة و التحديات في عصر عالم مجتمع المعرفة و ذلك في المحور الثالث : التحديات الحضارية المعاصرة
    و شكر الله سعيكم و أدام عملكم

  2. الصورة الرمزية لـ نورالدين الطاهر عبدالسلام
    نورالدين الطاهر عبدالسلام

    السادة القائمين على المؤتمر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خير الجزاء ووفقكم في ما تصبوا إليه ، وذلك يدل على التقدم العلمي والاهتمام بالبحث كطريق له .
    أجدد شكري لكم ونتمنى حضوره إن لم أحضى بشرف المشاركة به .
    د .نورالدين الطاهر

  3. الصورة الرمزية لـ الاستاذة بلعز كريمة من جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة الجزائر
    الاستاذة بلعز كريمة من جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة الجزائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكركم على حسن اختيار المحاور لأنها فعلا تشكل اهتماما كبيرا من طرف المسعى الفلسفي الراهن نطلب من سيادتكم الموقرة تمديد آجال ارسال الملخصات لأنه كما تعلمون نحن في فترة امتحانات والتزامات الاستاذ كثيرة ونود المشاركة في الملتقى بمداخلة قيمة بحول الله وشكرا

  4. الصورة الرمزية لـ سعاد من الجزائر
    سعاد من الجزائر

    سعاد من الجزائر
    السلام عليكم
    كنت أود المشاركة في المؤتمر المهم غيرأن العنوان الالكتروني خاطئ، أرجو من الجهة المنظمة إفادتنا بالعنوان الصحيح في أقرب الآجا
    شكرًا

  5. الصورة الرمزية لـ الاستاذة سعاد

    الأستاذة سعاد من الجزائر
    السلام عليكم
    أود المشاركة في هذا المؤتمر المهم لكن البريد الالكتروني خاطئ أرجو أن تفيدوني بالبريد الإلكتروني الصحيح
    شكرًا لكم

  6. الصورة الرمزية لـ هواري بحري

    اللجنة العلمية للملتقى الموسوم بالفلسفة وعالم التحديات الحضارية المعاصرة غير مسؤولة عما تقول تماما والمواعيد والالتزامات عشوائية عندها وخلل في التسيير لهذا الملتقى وخصوصا الأستاذ المستقبل للمداخلات لم أدر ماذا يفعل بالمداخلات بعضها لم يرد عليه أصلا لا بالسلب ولا بالإيجاب كما انها بهذا التصرف تكرس لثقافة التقاعس والملل من الملتقيات لانها لحد الآن لم ترد على نسبة كبيرة من المداخلات وانا مثلا أرسلت حوالي عشرين طلبا بالرد على مداخلتي لكن لا حياة لمن تنادي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: