مؤتمر تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات والمعاهد العالمية

عنوان الفعالية: المؤتمر السنوي العاشر بمعهد ابن سينا للعلوم الإنسانية تحت عنوان: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات والمعاهد العالمية
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة خاصة

تعريف الجهة المنظمة: معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية مؤسسة خاصة للتعليم العالي معتمدة من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي الفرنسية، ومعترف بها من قبل منظمة الإيسيسكو ورابطة الجامعات الإسلامية.

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

يشهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إقبالاً كبيراً في مختلف دول العالم، ويُقابَل ذلك باهتمام متزايد من المؤسسات الأكاديمية، وعلى رأسها الجامعات والمعاهد العالمية، غير أن تعليم العربية في كثير من تلك الجامعات والمعاهد يواجه تحديات وعقبات تتعدد أسبابها وتأثيراتها.
وحرصا من إدارة معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية على خدمة اللغة العربية وتعزيز تعلّمها في الجامعات والمعاهد العالمية بصفتها أداة للتواصل والحوار بين الحضارات والثقافات، وكونها لغة تقوي العلاقات الدبلوماسية وتعمّق الروابط التجارية والاقتصادية بين الدول العربية ودول العالم.
وانطلاقاً من ذلك كله رأت اللجنة التحضيرية للمؤتمر السنوي العاشر أن يكون موضوع المؤتمر هو: (تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات والمعاهد العالمية) لمناقشة هذه القضية المهمة علمياً من زوايا متعددة، تكشف مستوى تلك العقبات والتحديات، وآليات التغلب عليها، وسبل تطوير تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العالمية.

أهداف المؤتمر:

1. رصد واقع تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العالمية.
2. الكشف عن معوقات تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العالمية وسبل المعالجة.
3. التعرّف على التجارب العالمية الناجحة في تعليم اللغة العربية وآليات الإفادة منها.
4. تطوير آليات التنسيق بين الجامعات والمعاهد العالمية في تعليم اللغة العربية.
5. التأكيد على أهمية المعايير والتقنية في تعليم العربية وقياس الكفاءة اللغوية في الجامعات والمعاهد العالمية.
6. الخروج بمبادرات ومشروعات عملية تخدم تعليم اللغة العربية وتعزز حضورها في الجامعات والمعاهد العالمية.

محاور المؤتمر:

1. متعلم العربية من الناطقين بغيرها؛ مسيرته في اكتساب اللغة، وحاجاته، وتطلعاته:
يشهد ميدان تعليم اللغات اهتماما ملحوظا بالمتعلم واستكشاف حاجاته ورصد مسيرته في اكتساب اللغة ودراسة لغته، وصحب ذلك ظهور عدد من المفاهيم العلمية كتفريد التعليم، واستقلالية المتعلم وغيرها؛ إلا أن البحث المتعلق بمتعلم العربية من الناطقين بغيرها وحاجاته وتطلعاته ما يزال متواضعا ودون المأمول.

2. المنهج التعليمي وإعداد مواد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها:
يمثل المنهج التعليمي وإعداد المحتوى التعليمي قضية جوهرية في ميدان تعليم اللغات والحاجة ماسة إلى البحث في الجانب النظري والعملي المتعلق بالمنهج التعليمي وإعداد مواد تعليم اللغة ومواكبة مستجدات التخصص في ذلك، بالإضافة إلى تحديد الاحتياجات من المواد الإثرائية لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.

3. تعليم العربية للناطقين بغيرها والتقنية:
تسارعت وتيرة التطور التقني على أصعدة كافة، وأفادت من ذلك بعض اللغات إلا أن العربية ما زالت بحاجة ماسة إلى تفعيل التقنية لخدمة اللغة ومتعلميها من حيث صناعة المعاجم العربية وتصميم البرامج التعليمية، والإفادة منها في تعليم المهارات اللغوية ومختبرات اللغة، وأول خطوة في ذلك البحث الجاد.

4. القياس والتقييم في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها:
يعد موضوع القياس والتقييم أمرا مؤثرا في مسار عملية تعليم اللغة للناطقين بغيرها، فمن خلاله يمكن قياس الكفاية اللغوية لدى لمتعلم، ومعرفة التحصيل اللغوي واستكشاف جوانب الضعف وعلاجها. وما زالت العربية بحاجة إلى جهود أكاديمية في هذا الصدد.

5. معوقات تعليم اللغة العربية في الجامعات العالمية:
تمر العملية التعليمية بعدد من المعوقات منها ما يتعلق بالمناهج ومنها ما يتعلق بالمعلم, ومنها ما يتعلق بالبيئة التعليمية والإدارية، إلا أن البحث في الجوانب المتعلقة بهذه المعوقات في البيئات غير العربية ما زالت دون المأمول.

استمارة المشاركة

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:      

1. آخر موعد لتلقي الطلبات وتسلّم الملخصات 20/1/2016.
2. موعد إعلان قبول الملخصات 31/1/2016.
3. آخر موعد لتسلّم البحوث المقبولة 31/3/2016.
4. موعد إعلان القبول النهائي للبحوث 10/4/2016.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:
سيقام المؤتمر في مدينة ليل – شمال فرنسا
– الهاتف: 33320211620+
– الفاكس: 33821464044+
– الموقع الإلكتروني للمعهد: www.avicenne.eu
– البريد الإلكتروني للمؤتمر: [email protected]

14 تعليقا على “مؤتمر تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات والمعاهد العالمية”

  1. الموضوع مهم وخاصة المحور المتعلق بالمعيقات . فقد رصدت مجموعة من هذه المعيقات مع مجموعة من الطلبة في إطار بحوث ثم إنجازها… .لذا ارى من الافيد المشاركة والمساهمة بما نزر أو غزر من المعلومات بهذا الخصوص اذا لم ير المعهد مانعا لذلك.
    بالتوفيق

  2. السلام عليكم :
    هل يجوز ارسال البحث كامل في الوقت المحدد علما بانني لم ارسل الملخص مسبقا
    و توضيح نفقات المؤتمر والسفر والمدة …. .

  3. السلام عليكم :
    هل يجوز ارسال البحث كامل في الوقت المحدد علما بانني لم ارسل الملخص مسبقا

  4. موضوع ييستحق الاهتمام والنشر عنه وخاصة القياس والتقييم لغير الناطقين

    1. الرجاء وضع الضوابط اللازمة للمؤتمر مثل تكاليف الاشتراك والاقامة والطائرة …كما اود ان اعرف هل يمكن حضور المؤتمر دون تقديم ورقة بحثية ام لان الوقت ادركني , وموضوع المؤتمر مهم جدا اذ ان مبادرتكم هذي سوف يكون لها صدى عالمي….بوركت الجهود.

شارك برأيك