اتفاقيات تعاون علمي بين معهد الدوحة وجامعات مغربية

تم التوقيع، يوم الاثنين الموافق 28 ديسمبر كانون أول 2015 بالرباط، على ملحق اتفاقية للتعاون بين جامعة محمد الخامس ومعهد الدوحة للدراسات العليا في مجال استقبال طلبة الدراسات العليا بالمعهد. ويهدف ملحق الاتفاقية، التي وقعها رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة الدكتور ياسر سليمان معالي ورئيس جامعة محمد الخامس بالرباط الدكتور سعيد أمزازي إلى تمكين الطلبة المتميزين الحاصلين على درجة (البكالوريوس) من متابعة دراساتهم العليا في المعهد، وذلك من خلال تخويلهم 25 منحة. وبموجب الاتفاقية يخصص المعهد منحاً لطلبة جامعة محمد الخامس في المجالات البحثية التي تحدد سنويا في إعلان مشترك بين الجامعة والمعهد. وتغطي المنحة مصاريف الدراسة والإقامة في المعهد لمدة لا تزيد عن السنتين. ويتم تشكيل لجنة مشتركة بين الجامعة والمعهد يعهد إليها بدراسة الترشيحات ورفع نتائج أشغالها في قائمة مرتبة حسب الاستحقاق للجان الأكاديمية في المعهد قصد المصادقة عليها في إطار شروط الالتحاق المعمول بها في المعهد.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 29 ديسمبر كانون أول تم التوقيع على اتفاقية مماثلة للتعاون بين المعهد و جامعة المولى إسماعيل بمكناس، وقعّها كل من الدكتور الحسن سهبي، رئيس جامعة مولاي إسماعيل ،والدكتور ياسر سليمان معالي، رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة.
يشار إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يأتي في إطار الجهود المبذولة من اجل دعم وتقوية التعاون العلمي والأكاديمي بين معهد الدوحة للدراسات العليا وكل من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس وجامعة محمد الخامس بالرباط إلى جانب تشجيع البحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية وحل النزاعات والعمل الإنساني. كما يندرج التوقيع على هذه الاتفاقيات في إطار الجهود التي يبذلها الجانبان من أجل إرساء دعائم الشراكة الأكاديمية الرصينة التي تكفل وضع الآليات والمرتكزات لتأسيس برنامج فعال للتعاون والتبادل العلمي بين الجانبين.​

الآراء

اترك رد