جائزة البنك الإسلامي للتنمية

أولاً : مقدمة

اعترافاً بالدور الأساسي الذي تؤديه العلوم والتكنولوجيا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، حرص البنك دوما في دعمه لدوله الأعضاء على تنويع وزيادة مساعداته لها في المجالات المتصلة بالعلوم والتكنولوجيا.

بالإضافة إلى توجيه الجهود والتمويل لبناء القدرات، وشراء المعدات، وتوفير البنية الأساسية في مجال العلوم والتكنولوجيا، يدرك البنك أنه من الضروري إيجاد نخبة علمية رائدة بين مؤسسات العلوم والتكنولوجيا، وذلك عن طريق السعي الحثيث لتحقيق النبوغ والتميز .

ثانيا ً : الغرض والأهداف

يتوقع أن تشجع جوائز البنك في العلوم والتكنولوجيا المؤسسات التي تستحق هذه الجوائز وتعزز المنافسة الشريفة بينها ، كما أن الجوائز تعكس التزام البنك الإسلامي للتنمية بتنفيذ سياسات تستشرف آفاق المستقبل وتستهدف دمج تطبيقات العلوم والتكنولوجيا المتطورة في كل برامج التنمية الشاملة في الدول الأعضاء وتهدف جوائز البنك في العلوم والتكنولوجيا إلى الآتي:

    • تعزيز المنافسة الشريفة والمثمرة بين المؤسسات التعليمية والبحثية في مجالات العلوم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء لتحقيق التميز.
    • تشجيع ودعم المؤسسات الناجحة التي تبرز نتيجة لهذه المنافسة.
    • رفع مستوى الوعي لدى متخذي القرار والمفكرين، بشأن مساهمات العلوم والتكنولوجيا الحاضرة والممكنة في تحقيق التنمية المستدامة .
    • تأكيد سياسات في البنك وإسهاماته المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا .

ثالثا طبيعة الجوائز :

تتألف جوائز البنك في العلوم والتكنولوجيا من ثلاث جوائز تمنح أثناء انعقاد الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك. وتشمل كل جائزة مبلغاً مقداره 100,000 (مائة ألف) دولار أمريكي ولوحة تذكارية تحمل إسم الجهة الفائزة والإنجاز الذي نالت عنه الجائزة وشهادة تقديرية.

رابعا : فئات الجوائز

وتمنح الجوائز للمؤسسات فقط ( وليس للأفراد ) في الدول الأعضاء في البنك، وذلك على النحو التالي :
الفئة الأولى:
المؤسسات التي حققت مساهمات علمية أو تقنية بارزة لمصلحة المجتمع والتنمية الاقتصادية في أي من الدول الأعضاء .

الفئة الثانية :
المؤسسات التي حققت مساهمات بارزة في أي من المجالات العلمية التالية:العلوم الهندسية، التكنولوجيا الحيوية، تقنية المعلومات، الإلكترونيات البصرية، علوم المواد، علوم الصناعات الدوائية، صناعة الإلكترونيات الدقيقة، التقنيات المتناهية الصغر ومصادر الطاقة البديلة.

الفئة الثالثة:
مؤسسات البحوث العلمية المشهود لها بالإنجاز في الدول الأعضاء الأقل نمواً.

خامساً : التقدم للجائزة:
يمكن لكافة المـؤسسات الأكاديمية والبحثية والإنمائية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، سواء الخاصة منها أو الحكومية التابعة للدول الأعضاء أن تقدم طلباتها للحصول على الجائزة.

تعبئة النسخة الإلكترونية للإستمارة :
يتم تقديم طلبات الحصول على الجائزة عن طريق تعبئة النسخة الإكترونية التالية:

استمارة الترشيح للجائزة عربي – انكليزي – فرنسي

تتم تعبئة الإستمارة بحرص وعناية بإتباع القواعد الإرشادية التالية:

القواعد الإرشادية لتعبئة استمارة الترشيح عربي – انكليزي – فرنسي

يتم إرسال الاستمارة بعد تعبئتها إلكترونيا إلى مكتب العلوم والتكنولوجيا بالبنك الإسلامي للتنمية على العنوان
[email protected]

كما يمكن إرسال نسخة مطبوعة مع الملحقات عن طريق البريد إلى قسم العلوم والتكنولوجيا والتعاون الفني بالبنك الإسلامي للتنمية.
يجب أن لا تكون المؤسسة قد حصلت على أي جائزة علمية في المجال نفسه في خلال العام الذي تم التقدم فيه لنيل الجائزة. لا يحق للمؤسسات الفائزة بجائزة البنك الإسلامي للتنمية التقدم للجائزة لمدة خمس سنوات من إستلام الجائزة.

يمكن أن تدخل المؤسسات المتقدمة للمرة الأولى للجائزة، والتي لم تفز، في المنافسة لمدة سنه إضافية ما لم تقم المؤسسة بإشعار مدير قسم العلوم والتكنولوجيا والتعاون الفني بالبنك الإسلامي للتنميةُ بسحب طلبها.

سيقوم قسم العلوم والتكنولوجيا والتعاون الفني بالبنك الإسلامي للتنمية بتوجية رسالة إلكترونيه لإشعار المؤسسة بإستلام طلبها.
يتم التواصل مع المؤسسة المتقدمة للجائزة بشأن طلبها عن طريق البريد الإلكتروني، الهاتف، الفاكس.

يجب أن تصل الإستمارات التي تمت تعبئتها مع المحلقات إلى قسم العلوم والتكنولوجيا والتعاون الفني بالبنك الإسلامي للتنمية في موعد أقصاه العاشر من ربيع الثاني 1432هـ الموافق الخامس عشر من مارس 2011م على العنوان التالي.
قسم العلوم والتكنولوجيا والتعاون الفني
البنك الإسلامي للتنمية
ص . ب 5925 جدة 21432
المملكة العربية السعودية
هاتف +266 2 646 6801
فاكس +966 2 646 7828
البريد الإلكتروني: [email protected]

أو عن طريق أحد المكاتب الإقليمية للبنك

إعلان أسماء الفائزين وتسليم الجوائز
وسوف يتم إعلان أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز على المؤسسات الفائزة أثناء إنعقاد الإجتماع السنوي السادس والثلاثين لمحافظي البنك المزمع عقده في مدينة صنعاء بالجمهورية اليمنية خلال الفترة 27-28 رجب 1432هـ الموافق 29-30 يونيو 2011م

سيتم كذلك الإعلان عن الفائزين بالجوائز عن طريق القنوات التالية:

  • أعضاء مجلس المحافظين .
  • أعضاء مجلس المديرين التنفيذيين.
  • اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتقني ( كومستك ) التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
  • المؤسسات الرئيسية المشاركه مع البنك الإسلامي للتنمية في تمويل مشروعات العلوم والتكنولوجيا.
  • وسائل الإعلام العالمية ، ووسائل الإعلام في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية .

نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد