الملتقى العربي الأول للألعاب التراثية

في إطار استعدادات دولة قطر مُمثَّلَةً بوزارة الثقافة والفنون والتراث لاستضافة الملتقى العربي الأول للألعاب التراثية الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بالتعاون مع إدارة التراث في الوزارة خلال الفترة من 24 إلى 30 أبريل 2016، يعقد حاليًّا في الدوحة الاجتماع التنسيقي بين وفد المنظمة المكون من السيدة حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة، والسيد بوزيد عز الدين خبير الألعاب التراثية، واللجنة العليا المنظمة للملتقى للوقوف على آخر الاستعدادات المتعلقة بالتنظيم والاستضافة ووضع تصور للبرنامج النهائي.
يأتي هذا الاجتماع بناءً على توجيهات سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث بضرورة إنجاح الملتقى العربي الأول للألعاب التراثية ليكون منطلقًا نحو ترسيخ الهوية الثقافية لدى الفتية والشباب وتنمية مواهبهم ومد جسور التفاهم بين الشعوب وفهم الوظائف السلوكية والتربوية للعب، وإسهاماته المتعددة في تكوين الثقافات، ونقلها عبر الأجيال.
وقال السيد حمد حمدان المهندي مدير إدارة التراث ورئيس اللجنة العليا المنظمة للملتقى إنّ الوزارة قد استعدت مبّكِرًا لاستضافة الملتقى وشكّلت العديدَ من اللجان العاملة في الملتقى للتحضير والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة للخروج بخطط وآليات تنفيذيه تضمن نجاح الملتقى الذي يعد صورة من صور الدعم القَطَري لمسيرة العمل العربي المشترك.
وأكد على أهمية عقد هذا الاجتماع الذي يمثل المحطة الأخيرة التي يقف عندها قطار الاستعدادات لعقد الملتقى والانطلاق نحو تنفيذه، مشيرًا إلى قيام الوزارة بالتواصل الدائم مع المنظمة، وتلقِّي تصوراتها ومقترحاتها حول خططها التنظيمية، حيث ناقشتها بعناية وأبدت ملاحظاتها وتصوراتها حول أنجع السبل لاستضافة الملتقى وتنفيذ فعالياته ليظل مناسبة تراثية عالقة في أذهان المشاركين.
وأشار إلى أن الاجتماع سيتضمن قيام اللجنة المنظّمة للملتقى بعرض خططها التنفيذية أمام وفد المنظمة بهدف وضعه أمام كافة الجهود التي بُذلت، والاستماع إلى خطط المنظمة للوصول إلى مقاربة تُلبّي تطلعاتنا في قَطَر للخروج بتصوّر يؤسس لبناءٍ متينٍ لمستقبل الملتقيات العربية.
يُذكر أن هذا الملتقى يُعدّ ثمرة من ثمرات بروتكول بشأن التعاون العلمي والإداري لصون الألعاب التراثية وإحيائها وترويجها، وقّعته دولة قطر ممثَّلَة في وزارة الثقافة والفنون والتراث مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).
ويهدف إلى :
التعريف بالتراث الثقافي غير المادي في مجال ثقافة الألعاب التراثية والأنشطة الترفيهية التقليدية للبلدان العربية وبعض التجارب غير العربية التي ستتم استضافتها من أوروبا وأمريكا اللاتينية.
الرّقي بتراث الألعاب باعتباره وسيلة عملية للتواصل والتبادل الثقافي بين الشعوب العربية وغير العربية.
تثمين دور ثقافة الألعاب الشعبية في تحقيق التنمية المستدامة على المستويين الوطني والإقليمي والمحافظة على سماتها الثقافية.
تشجيع التجارب الفنية والعملية والحرفية وأعمال المبدعين في كل بلد عربي.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ عبد الحقّ
    عبد الحقّ

    تحية وبعد، فهل تمّ بالفعل تأجيل ملتقاكم العربي الأوّل حول الألعاب التراثية؟

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: