المؤتمر الدولي القانون والطب: تحدي المستقبل

استضافت جامعة قطر مؤتمرا صحفيا وذلك للإعلان عن المؤتمر الدولي القانون والطب، الذي سيتم عقده يومي: 28- 29 / فبراير ، ويشارك في تنظيمه كلية القانون وكلية الطب من جامعة قطر، وايل كورنيل للطب – قطر ومؤسسة حمد الطبية.

وتم خلال المؤتمر الصحفي التعريف بالأطراف الراعية للمؤتمر بالإضافة إلى التعريف بمحاور المؤتمر وبرنامجه وكيفية المشاركة فيه ، وتوضيح الهدف الأساسي من تنظيمه.

وشارك في هذا المؤتمر الصحفي الدكتور محمد عبد العزيز الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر ، الدكتور ياسر خلايلة العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية القانون، فيما مثل كلية الطب بجامعة قطر الأستاذة زينة العظمة مساعد نائب رئيس الجامعة للاتصالات الاستراتيجية والشراكة في كلية الطب، أما من طرف وايل كورنيل للطب – قطر فقد حضر المؤتمر الصحفي كل من: الأستاذة سوناندا هولميز نائب المدير الإداري التنفيذي – مستشار قانوني ، الأستاذة ديمة الشيخلي مدير التعليم الطبي المستمر، الدكتورة أليثيا تارتالو مدير شؤون هيئة التدريس.

وفي كلمته بالمناسبة قال الدكتور محمد عبد العزيز الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر : ” إن الهدف الأساسي لتنظيم هذا المؤتمر الأول من نوعه في قطر هو نشر الوعي القانوني، وتدعيم أسس الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التحديات الطبية القانونية الملحة، واقتراح حلول و إجراءات مناسبة لمواكبة المشهد المتطور في مجال الرعاية الصحية بدولة قطر.

وأضاف الدكتور الخليفي أن كلية القانون تدرك المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها في زيادة التوعية القانونية المجتمعية في كل النواحي، ويأتي مؤتمر “القانون والطب” ليسهم في زيادة الوعي المجتمعي حول قضية المسؤولية الطبية التي تكتسب أهمية بالغة في المجتمع ككل، ولذلك يبرز دور المشروع الذي تقوم به المؤسسة التعليمية للإدلاء بدلوها فيما يتعلق بالمؤتمرات والفعاليات، وعلى رأسها مؤتمر القانون والطب الذي نحن بصدده” .

وأشاد الدكتور الخليفي بتعاون الجهات المعنية بالرعاية الصحية في دولة قطر بهذ المؤتمر ممثلة في مؤسسة حمد الطبية ، ووايل كورنيل للطب – قطر، ووزارة الصحة وذلك من أجل الخروج بتوصيات هامة تساعد في تحسين عملية الممارسة الطبية في دولة قطر ، ورفع التحديات التي يواجهها هذا القطاع مع تزايد توسعه وشموليته .

من جهتها قالت الأستاذة زينة العظمة مساعد نائب رئيس الجامعة للاتصالات الاستراتيجية والشراكة في كلية الطب بجامعة قطر : “تشارك كلية الطب في المؤتمر من الناحية التنظيمية والعلمية. ويعتبر هذا المؤتمر الفعالية المشتركة الأولى لكلية الطب في جامعة قطر مع مؤسسة حمد الطبية و وايل كورنيل للطب وكلية القانون، وسيقوم مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية من كلية الطب بالمشاركة في جلسات المؤتمر مما من شأنه إثراءه بأبحاث علمية هامة منها على سبيل المثال دراسة تسلط الضوء على التجربة الأوروبية في توفير التشريعات اللازمة لاحتضان التطورات السريعة في مجال العلاج المشخصن personalized medicine لمرضى السرطان وغير ذلك من الدراسات التي تهدف للاستفادة من افضل الممارسات الدولية من أجل تطوير التشريعات المتعلقة بالممارسة الطبية في المنطقة”.

وقالت الأستاذة سوناندا هولميز نائب المدير الإداري التنفيذي – مستشار قانوني في وايل كورنيل للطب – قطر: “يُسعدنا في وايل كورنيل للطب – قطر أن نساهم مع كليتي القانون والطب في جامعة قطر ومع مؤسسة حمد الطبية في الارتقاء بالقطاع الصحي في قطر من خلال تطوير مفهوم مشترك حول التقاطع بين القانون والطب بين ممارسي مهنة القانون والمهن الصحية في قطر على حدّ سواء. ويكمّل هذا المؤتمر الهام ما بدأناه في ورشات العمل التي نظمناها في السابق مع جامعة قطر لتعزيز مستوى نظام الرعاية الصحية أكثر فأكثر.”

وأضافت هولميز قائلة: “سيشارك في هذا المؤتمر الذي يدعمه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي متحدثون وخبراء من قطر والمنطقة والولايات المتحدة الأميركية. وقد ساهم كل من الدكتور روبرت كرون والدكتورة ثريا عريسي من وايل كورنيل للطب – قطر والدكتور إبراهيم جناحي من مؤسسة حمد الطبية بالتحضير لهذا المؤتمر الذي سيكون ناجحاً من دون أدنى شك وسيساهم بالإضاءة على التحديات في مجالي الطب والقانون خصوصاً في ظل التطور السريع الذي تشهده التكنولوجيا ومضمار البحوث والرعاية الطبية”.

وتحدث أيضا الدكتور ياسر خلايلة العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية القانون عن المشاركين في المؤتمر وعدد الأوراق التي سيتم إلقاؤها خلال جلسات المؤتمر ، حيث تم اختيار أكثر من 20 ورقة بحثية من أصل (100) مشاركة وصلت إلى الجهات المنظمة من خبراء وأساتذة مرموقين على مستوى العالم ، وسيشارك في المؤتمر أكثر من 200 مشارك ، ويتضمن المؤتمر العديد من ورش العمل في المجالات التي يناقشها المؤتمر .

كما تم خلال المؤتمر الصحفي التطرق إلى الأسباب الرئيسية التي دفعت تلك الأطراف للعمل سوياً من أجل عقد مؤتمر دولي لمناقشة القضايا المتعلقة بمجال القانون والطب والربط بينهما، حيث برزت في المجتمع الحاجة الماسة لتسليط الضوء على مبادئ القانون التي تتعلق بممارسة مهنة الطب و كيفية مساهمتها في تقدم أو عرقلة تلك الممارسة في دولة قطر.

يذكر أن كلية القانون بجامعة قطر تلعب دوراً أساسياً في دعم المشهد القانوني فيما يختص بالرعاية الصحية على المستوى الوطني. كما أن وايل كورنيل للطب – قطر تعتبر كلية الطب الأكثر ريادة في دولة قطر، هذا بالإضافة إلى كلية الطب الفتية بجامعة قطر والتي تعد أول كلية طب وطنية. ومن خلال كليتي الطب سيتم تخريج الجيل القادم من الأطباء بالإضافة إلى إجراء احدث الأبحاث الطبية بدولة قطر.

ولقد قامت هذه المؤسسات الآنفة الذكر بتوحيد الجهود لدعوة ممثلين من المهنيين في المجال الطبي والقانوني، و الباحثين و صناع القرار، والمستهلكين لخدمات المؤسسات الصحية بدولة قطر، لمناقشة القوانين و اللوائح الحالية والمقترحة والتي ستضمن تحقيق التوازن بين التطور المأمول للمؤسسات الطبية و للعاملين في المجال الطبي من جهة، وحماية المرضى من المخاطر الطبية من جهة اخرى. ويهدف المؤتمر إلي تسليط الضوء على التحديات الطبية القانونية الملحة واقتراح حلول و إجراءات لمواكبة المشهد المتطور في مجال الرعاية الصحية بدولة قطر.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ habib
    habib

    ارتباط القانون بمجالات الحياة المختلفة امر محتوم و يفرضه الواقع الى جانب الارتباط الخاص جدا بالطب الذي يأثر و بشكل مباشر على سلامة الشخص الذهنية و الجسمانية وقائيا و شفائيا، ولعل فكرة تنظيم هدا العمل العلمي في محاولة المزاوجة بين علماء القانون و افكر الطب و علماء الطب و افكار القانون سينجر عنها تحقيق الكثير من النتائج على المدى البعيد خاصة في نظرة استشرافية لتدارك النقائص و اقتراح البدائل في مجال الحماية القانونية للاشخاص في المعالجة و الوقاية و الوعي الطبي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: