مؤتمر الشباب والمواطنة: الواقع و الآفاق

عنوان الفعالية: مؤتمر الشباب و المواطنة: الواقع و الآفاق
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: مخبر البحوث و الدراسات الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة الجزائر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

تعاني شريحة الشباب في جل البلدان النامية من تراكم العديد من المشكلات و التناقضات التي تنطوي عليها الأبنية الاجتماعية، و وصول أنماط التنمية إلى أفاقها المسدودة، فضلا عن تكريس آليات الاستغلال و القهر و اللامساواة و إعادة إنتاج الروابط و النظم القرابية و الولاءات الجزئية التي أنهكت عالمنا العربي و أدخلته حلبة الصراعات المدمرة و المنتجة للكيانات المبعثرة التي زادت من وتيرة التمزق و الانقسام و تراكم التخلف.
و في هذا السياق المتميز يتصاعد منحنى المشكلات (البطالة و السكن، الهجرة…الخ) و الفساد و الظلم، اختلت معايير الصواب و الخطأ، و معايير التقييم و الالتزام و المثل العليا، و حلت محلها معايير تحقيق الغاية دون الاهتمام بنوعية الوسائل.
و في هذه الحالة؛ فإن ما نحتاجه هو أن نجيب على الأسئلة التالية:-
في ظل هذه الأوضاع، كيف يمكن تعزيز المعرفة بقيم المواطنة و أبعادها القانونية و الفكرية و التاريخية و العملية و التي تجعل من المواطنة ممارسة فعلية؟ كيف يمكن تحويل المواطنة إلى هوية حقيقية؟ما هي العوامل المؤثرة على الانتماء و تنمية و صراع الهوية لدى الشباب؟
إن تلاحق الأحداث و تداخلها و تفاعلاتها العالمية، قد طرحت من جديد مسألة الهوية و الانتماء و الثقافة كقضايا إستراتجية، خاصة لدى فئة الشباب المتطلع لإثبات الذات و الاستقلالية و الإبداع و التجديد و حمل لواء التقدم و التطور. و من أهم المفاهيم المستخدمة في هذا المجال، لدمج الشباب في حركية المجتمع و الدفاع عن مكتسباته و طموحاته، مفهوم المواطنة الذي ارتبط بالشعور بالانتماء و الولاء للوطن، فضلا عن التمتع بالحقوق و الالتزام بالواجبات، و كذا تحمل المسؤولية المشتركة بين أفراد المجتمع، في ظل الروابط القانونية و السياسية التي تجمع المواطن بوطنه.
في خضم هذا المسعى الاستراتيجي، تتخوف الكثير من الدوائر السياسية و العلمية من تزايد درجة اغتراب و استلاب الشباب، و تردي أوضاعهم الاجتماعية و تنامي رفضهم لكل ما يحيط بهم من قيود و انتهاكات لآمالهم و حقهم في العيش. و لا غرو أن يرتبط هذا التزايد بتصاعد موجة الاحتجاجات، الهجرة، العنف و عدم الاستقرار الاجتماعي و السياسي.
و كاستجابة لهذا الواقع المتناقض و المتأزم تحاول هذه الدوائر تدارس الأسباب و العوامل التي أدت إلى ظهور الفعل الاحتجاجي و تشخيص مرحلة الشباب و متغيراتها و متطلباتها في عصرنا الحديث، علاوة على تفعيل قيم المواطنة و ممارستها من أجل المساهمة الفعلية و بصفة مسؤولة في الحياة العامة، و تنمية الوطن في كنف الديمقراطية ، و توسيع مشاركة الشباب في جميع المؤسسات.
من هذا المنطلق، أصبحت آلية التربية على المواطنة هي إحدى الآليات الفعالة لخلق الروابط بين مختلف الفئات و الشرائح الاجتماعية و تفعيلها من أجل تنمية و استقرار المجتمع. فالحصول على الحقوق المدنية و الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و القانونية تشكل البوتقة التي تنصهر فيها فئات الشعب في ظل دولة القانون و المؤسسات القانونية التي توفر الإطار القانوني و الآليات و فضاءات ممارسة الديمقراطية، و تنمية الذات و التوافق النفسي و الاجتماعي لدى الشباب.

محاور الملتقى.
المحور الأول- قيم المواطنة و أبعادها القانونية و الفكرية و التاريخية و العملية.
المحور الثاني- فضاءات المواطنة (الأحزاب السياسية، المجدتمع المدني، المؤسسات الحكومية، ممارسة المواطنة عبر المشاركة في الحياة العامة.
المحور الثالث- دور المؤسسات التربوية في ترسيخ و تفعيل و ممارسة قيم المواطنة(الأساتذة، المناهج التربوية، المؤسسات التعليمية الجامعية…الخ).
المحور الرابع- الإعلام الجديد و تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب.
المحور الخامس- حقوق و ضمانات المواطنة (دولة القانون و المؤسسات الديمقراطية، الإطار القانوني للمواطنة الفاعلة، الحقوق و الحريات، العدالة الاجتماعية …الخ)

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

شروط المشاركة في الملتقى:
1- تجري أشغال الملتقى يوم الأربعاء 26 أفريل 2016
2- آخر أجل لقبول المداخلات كاملة هو يوم 17 مارس 2016
3- الإبلاغ عن القبول يكون ابتداء من 03 أفريل 2016
4- يجب أن تكون المداخلة أحادية (لا تقبل المداخلات الثنائية).
5- يشترط في المداخلات الحداثة العلمية و الاعتماد على الشواهد الواقعية، و اعتماد الطرق العلمية في الكتابة و التهميش.
6- المداخلة تكون مكتوبة بخط simplified arabic بحجم 16. على أن لا يقل عدد صفحاتها عن 12 صفحة.
7- ترسل المداخلات إلى العنوانين التاليين:
[email protected] أو [email protected]
8- على المشارك أن يقدم بطاقة شخصية تتضمن الاسم و اللقب و التخصص و الرتبة العلمية و الهيئة التي ينتمي إليها و وسيلة الاتصال به ( فاكس، هاتف و بريد إلكتروني).

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

7- ترسل المداخلات إلى العنوانين التاليين:
[email protected] أو [email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ هند عثمان الفكي عبدالله
    هند عثمان الفكي عبدالله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريدالاستفسار عن رسوم المشاركة في الموتمر وتكاليف النقل الخارجي من يتحمل النفقات المشارك ام الجهة المنظمة

  2. الصورة الرمزية لـ بولعراس يوسف
    بولعراس يوسف

    السلام عليكم .موضوع المواطنة والشباب ، موضوع بالغ الأهمية في محاوره المختلفة ، وسنعمل على المشاركة في موضوع فضاء المواطنة في مؤسسات الشباب بحول الله تعالى …

  3. الصورة الرمزية لـ د. مبارك سالمين
    د. مبارك سالمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    اريدالاستفسار عن رسوم المشاركة في الموتمر وتكاليف النقل الخارجي من يتحمل النفقات المشارك ام الجهة المنظمة , وايضا الاستقسار حول فيزة الدخول الى الجزائر ؟؟

  4. الصورة الرمزية لـ د. أشرف محمد آدم أدهم
    د. أشرف محمد آدم أدهم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريدالاستفسار عن رسوم المشاركة في الموتمر وتكاليف النقل الخارجي من يتحمل النفقات المشارك ام الجهة المنظمة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: