ملتقى هيئة الأمم المتحدة والأهداف الإنمائية للألفية “تقييم واستشراف”

عنوان الفعالية: الملتقى الوطني حول: هيئة الأمم المتحدة والأهداف الإنمائية للألفية “تقييم واستشراف” يومي 12 – 13 أفريل 2016
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: جامعة الشيخ العربي التبسي كلية الحقوق والعلوم السياسية قسم العلوم السياسية وفرقة البحث الحوكمة البيئية والتنمية المستدامة في الوطن العربي

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

موضوع الملتقى:
إنّ حريّة الإنسان بمختلف جوانبها، بما فيها حقوق الإنسان، والتنمية البشريّة والأمن البشري، هي ضرورية لصون كرامة الإنسان. وهذه القضايا تحثّ على مراعاة الحقوق الأساسيّة وتوفيرها لدى كافة الناس بحيث تتوّفر لهم الخيارات وتضمن لهم أمنهم وسلامتهم، في سبيل تأمين الحريّة اللازمة لهم. عندئذ فقط، يمكن للناس أن يحظوا بالاحترام الذاتي والتقدير الذاتي، ناهيك عن فرض الإحترام على الآخرين، وهذا ما هي عليه الكرامة الإنسانيّة، ومن الواضح أن إنجاز الأهداف الإنمائيّة للألفيّة، عبر ضمان حقوق الإنسان والتنمية البشريّة والأمن، هي ضروريّة لصون حقوق الإنسان. ولكن لا بدّ من التشديد على أنه علاوة على بلوغ النتائج المرجوة من الأهداف الإنمائية، لا بدّ أيضًا من التركيز على الصيغة التي ينبغي إتباعها لتحقيق هذه النتائج، وذلك لأهميتها في الحفاظ على الكرامة الإنسانيّة. لذلك، ينبغي إيلاء نتائج الأهداف الإنمائية للألفية الأهمية عينها التي يجب إحاطة صيغة التنفيذ بها عندما يتم وضع قضية الكرامة الإنسانية تحت المجهر.
يركز هذه الملتقى على مسألة تنفيذ الأهداف الإنمائيّة للألفيّة في سبيل تعزيز الكرامة الإنسانيّة. يشدّد القسم الأول من الملتقى على المفاهيم الأساسيّة الحاسمة، المتعلّقة بالكرامة الإنسانيّة، ويليها في القسم الثاني بيان تحليلي، يربط الكرامة الإنسانيّة وما ينشقّ عنها بالأهداف الإنمائيّة للألفيّة. أما القسم الثالث من هذا الملتقى، فيرسم طريقة التقدّم نحو تحقيق الأهداف الإنمائيّة للألفيّة حول العالم، لمعرفة ما قد تمّ إنجازه حتى الآن، ولتحديد الفجوات المتبقيّة. وبالاعتماد على هذا التقدير، يوجز القسم الثاني كيفيّة تنفيذ الأهداف الإنمائيّة للألفيّة، من حيث الإستراتيجيّة وطرق التنفيذ، من أجل تحسين الكرامة الإنسانيّة.

إشكالية الملتقى:
الأهداف الإنمائيّة للألفيّة هي الأهداف التي التزم المجتمع الدولي بتحقيقها في مؤتمر القمة الألفية الذي انعقد في العام 2000، حيث عقد المجتمع الدولي العزم على محاربة الفقر وخفض عدد الناس الذين يعيشون في فقر بمقدار محدّد بحلول سنة 2015. الأهداف الإنمائيّة للألفيّة بحدّ ذاتها، لا تعكس أيّ إطار تحليليّ؛ بل هي تندرج في الإطار المفاهيمي لنموذج التنمية البشريّة. وتترسخ الأهداف الإنمائيّة للألفيّة بشكل وثيق في مفهوم حقوق الإنسان والأمن البشري، سواء من حيث المضمون أو طريقة التنفيذ. ولعلّ العامل المشترك بين كلّ هذه القضايا، هي حريّة الإنسان.
وبناءا على ماتقدم تدور إشكالية الملتقى حول :
ماهو الدور الذي يمكن أن تلعبه هيئة الأمم المتحدة أن تؤديه في مساعدة البلدان النامية في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية؟

أهداف الملتقى:
تشكل الأهداف الإنمائية الثمانية، والتي تتراوح طموحاتها من إنهاء الفقر المدقع إلى وقف انتشار مرض الإيدز وتوفير التعليم الابتدائي لجميع الأطفال بحلول عام 2015، خطة عمل رئيسية لجميع دول العالم وجميع المنظمات العاملة في مجال العمل التنموي. وقد حشدت هذه الجهات جهودا كبيرة لم يسبق لها مثيل في السنوات الماضية من أجل تحقيق هذه الأهداف خدمةً لسكان العالم الأفقر والأقل حظا. ويسعى هذا الموقع إلى تبيان هذه الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة وشركائها من أجل عالم أفضل للجميع.

محاور الملتقى:
المحور الأول: موقع المجتمع الدولي من الجهود الرامية في مسألة التنمية العالمية
المحور الثاني: دور روافد الأمم المتحدة في تحقيق أهداف التنمية للألفية
المحور الثالث: الأمم المتحدة وقضايا الحوكمة العالمية
المحور الرابع: تقييم إنجازات الشراكة العالمية من أجل التنمية
الضوابط:

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

آخر اجل لإرسال الملخصات يوم 15 مارس 2016
الرد على الملخصات المقبولة يوم 30 مارس 2016
آخر اجل لإرسال المداخلات كاملة يوم 05 أفريل 2016
بيانات المشارك: يتضمن الملخص الإشارة إلى البيانات التالية :
– اسم المشارك ولقبه. – الوظيفة. – الرتبة العلمية. – المؤسسة المستخدمة.
– العنوان، الهاتف، الفاكس، البريد الإلكتروني. – لغة المداخلة ووسائل عرضها. – محور المداخلة وعنوانها.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

جامعة الشيخ العربي التبسي كلية الحقوق والعلوم السياسية قسم العلوم السياسية

ترسل المداخلات إلى البريد الالكتروني التالي: [email protected]

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ دكتور نورحيات خان

    من الممكن ان تعرفنا بلغات الموتمر وبمصارفها ذهاباً وإيهابا ومسكنا ً والى ما ذلك
    شكرالله لكم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: