توصيات مؤتمر الكويت الرابع للكيمياء 2016

اختتمت يوم الثلاثاء 22 مارس 2016 ، فعاليات مؤتمر الكويت الرابع للكيمياء 2016 الذي نظمته الجمعية الكيميائية الكويتية تحت شعار ) الكيمياء والعلوم الحياتية ( خلال الفترة من 22 – 20 مارس 2016، والذي أقيم تحت رعاية سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه، وبحضور ممثل صاحب السمو معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى ، وبمشاركة أكثر من 200 عالم وباحث متخصص في مجال الكيمياء، مما يؤكد ما تحظى به دولة الكويت من مكانة مرموقة على الصعيدين العلمي والعالمي، وبمشاركة علماء متميزين توافدوا من 21 دولة لمناقشة محاور وأطروحات المؤتمر.

وقد تخللت أيام المؤتمر الثلاثة الماضية مناقشة وعرض 80 ورقة علمية منها 34 محاضرة علمية مقدمة من باحثين أكاديميين مرموقين وعلماء شباب واعدين، مما أتاح الفرصة للمشاركين لتبادل المعلومات والخبرات .

واستعرضت الأوراق العلمية المقدمة خلال الجلسات العلمية للمؤتمر وعلى مدار ثلاثة أيام المحاور التالية:

· كيمياء البيئة

· كيمياء علوم الأغذية والتغذية

· الكيمياء السريرية والطبية

· كيمياء تطبيقات التكنولوجيا الحياتية

· كيمياء الطب الشرعي وعلم السموم

· كيمياء المنتجات الطبيعية

وقد أعرب جميع المشاركين في المؤتمر عن سعادتهم البالغة لحسن تنظيم كل من البرنامج العلمي والاجتماعي.

وقد شارك بالمؤتمر نخبة من المتحدثين المتميزين، حيث استضاف المؤتمر المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر في محاضرة افتتاحية بعنوان: ” دور البحث العلمي بدراسة تأثير الكيمياء على الأمن الغذائي ، وستة محاضرين رئيسيين لجلسات عامة، و11 محاضر مدعو، و16 محاضر تناولوا محاور المؤتمر الستة من جميع أنحاء العالم بما في ذلك أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا والشرق الأوسط.

كما عقدت محاضرة للدكتور أحمد الهيفي من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بعنوان : “تغذية الرياضيين والتغييرات الكيميائية في الجسم” في إطار الخدمة المجتمعية وقد لاقت المحاضرة إقبالاً واستحساناً كبيراً من قبل طلبة وزارة التربية.

بالإضافة إلى ذلك، تم عرض 43 ملصقاً وقد قدمت “جائزة أفضل ملصق إلى 7 ملصقات”، من خلال لجنة اختيار أفضل ملصق علمي، وقد ناقشت هذه الملصقات العديد من الموضوعات المتعلقة بالصحة، ومعالجة المياه، والمنتجات الطبيعية، والغذاء والتغذية، والكيمياء الطبية والسموم وغيرها.

وحضر المؤتمر رؤساء مختلف الجمعيات الكيميائية لاتحاد الكيميائيين العرب، كما حضر نائب رئيس الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC).

وقد أعلن رئيس اللجنة العلمية الدكتور حسن الربيعة عن التوصيات التي خرج بها مؤتمر الكويت الرابع للكيمياء وأهمها:

أن يعقد مؤتمر الكويت الخامس للكيمياء KCC-5 بإذن الله بعد عامين في مارس 2018، بتنظيم الجمعية الكيميائية الكويتية على أن يتم تحديد مواضيع المؤتمر في وقت لاحق.

التوصية بتشجيع وحث المشاركة الفعالة للشباب من الكيميائيين والباحثين في مجالات الكيمياء لتدعيم النشاط البحثي والتطويري لإبراز الدور العلمي للكويت في مجالات الكيمياء.

التوصية بتشجيع مشاركة طلبة الدراسات العليا وطلبة الجامعة في تقديم المحاضرات والمشاركة في الملصقات العلمية.

ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع المؤسسات الأكاديمية والبحثية وشركات القطاع العام والخاص، في ظل التشجيع اللافت للقيادة العليا في البلد وعلى رأسهم راعي المؤتمرات السابقة للكيمياء حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

الحث نحو مشاركة جهات خارجية دولية وإقليمية في لجان المؤتمر وذلك بهدف توسيع المشاركة الخارجية لإثراء الجوانب العلمية للمؤتمر.

التأكيد على إقامة معرض مصاحب للمؤتمرات القادمة، حيث أبدى المشاركون في المؤتمر على القيمة العلمية والبحثية والتي تم عرضها من خلال فعاليات المعرض المصاحب للمؤتمر.

التأكيد على إدراج محاضرة باللغة العربية المبسطة تهدف إلى توعية المجتمع بدور الكيمياء وأهميته، يشارك فيها قطاعات وطنية في دولة الكويت.

وتقدم د. حسن الربيعة نيابة عن رئيس اللجنة العليا للمؤتمر وعن جميع اللجان العاملة بالمؤتمر وضيوف الكويت بخالص شكره وتقديره إلى سمو الأمير الشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، لرعايته الكريمة لهذا المؤتمر، كما تقدم بجزيل الشكر والامتنان لمعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى ممثل حضرة صاحب السمو على افتتاحه للمؤتمر والمعرض المصاحب، وأجزل الشكر لكل الجهات الداعمة للمؤتمر( وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل_ مؤسسة الكويت للتقدم العلمي -الأمانة العامة للأوقاف ) وللجهات المشاركة واللجان العمالة ووسائل الإعلام وجميع المشاركين والحضور .

وكانت قد بدأت الجلسة الصباحية لليوم الثالث للمؤتمر بمحاضرة رئيسية ألقاها الدكتور نوربرت هاسي من من المركز الفيدرالي لأبحاث الغذاء والتغذية في معهد ماكس ربنر الألماني بعنوان:” التطورات الحديثة في مجال كيمياء وتكنولوجيا تصنيع البطاطس “، وقد تطرق فيها إلى مراحل تصنيع البطاطس المقلية جزئيا من ازالة البطاطس الغير مطابقة للمواصفات الى تقشيرها وغسلها بعناية للتخلص من النشا مع عدم فقدانها لبقية المكونات، ومن ثم تسخينها بدرجة حرارة متحكم بها حتى تحافظ على المعادن والفيتامينات مع الحفاظ على لونها وصفاتها النوعية.

تلى ذلك محاضرة بدعوة بوبندار خاتكار من جامعة جورو جامبشوار للعلوم والتكنولوجيا في الهند بعنوان:” التطورات الحديثة للبنية المجهرية ودور بروتينات جلوتين القمح “، تحدث فيها عن تأثير تكوين بروتين الجلوتين في جودة القمح، وكيفية تفاعل مكونات القمح مع بعضها لتحويل دقيق القمح الى قوام لزج .

المحاضرة التالية كانت للدكتور جيوان سيدهو من جامعة الكويت بعنوان:” كيمياء ودور نبات السيلليوم كمصدر للألياف الغذائية في صناعة الخبز العربي “، تحدث فيها عن استخدام السيلليوم كمصدر للألياف يحتوي على ألياف قابلة للذوبان أكثر بثمان مرات من نخالة الشوفان، ويمكن اضافته للخبز العربي لتعويض النقص في الألياف في نظامنا الغذائي.

الجلسة التالية بدأت بمحاضرة رئيسية للدكتور هندريك لويش من جامعة فلوريدا الأمريكية بعنوان:” المنتجات البحرية الطبيعية كبداية لاكتشاف وتطوير الأدوية “، أوضح فيها أن نصف الأدوية الموجودة حاليا بين أيدينا هي من مصادر طبيعية، في حين أن البيئة البحرية غنية بالمصادر الطبيعية غير المستغلة والتي يمكن استخلاص مواد ذات فعالية حيوية منها يمكن استخدامها كدواء.

تلاها محاضرة بدعوة للدكتور اولودتن فيليبس من جامعة الكويت بعنوان:” الكيمياء والخصائص الطبية لمشتقات الأكسازوليدينون “، وقد أظهر فيها أهمية هذه المركبات كمضادات قوية للبكتيريا وعلاج السرطان ومكافحة تجلط الدم والغدة الدرقية بالإضافة للجهاز العصبي المركزي، وتهدف الدراسة إلى تقليل الآثار الجانبية لهذه المركبات في تثبيط اكسيد أحادي الأمين عن طريق تحضير مشتقات جديدة لها نفس الفعالية الحيوية.

المحاضرة التالية ألقاها الدكتور نجيب شاه من كلية يشوانت الهندية بعنوان :” تحضير بعض المركبات الحلقية غير المتجانسة جديدة ذات استخدامات طبية ودراسة فعاليتها “، وقد تحدث فيها عن مركبات الثيازوليدينون الحلقية غير المتجانسة وأهميتها البيولوجية كمضادة للجراثيم والفطريات وعلاج السرطان والطفيليات والالتهابات.

عقبها جلسة ما بعد الظهر بمحاضرة رئيسية للدكتور روبرت فلاناغان من مستشفي الكلية الملكية في لندن بعنوان:” علم السموم بالطب الشرعي “، تحدث فيها عن محاولة معرفة الدور الذي تلعبه المخدرات أو السموم في التسبب الوفاة أو في العوارض التي تسبق الوفاة مباشرة.

ومن ثم كانت محاضرة بدعوة للدكتور هانز جانسن من جامعة أمستردام الهولندية بعنوان: “التطورات الحديثة في الكروماتوغرافيا وطيف الكتلة وتأثيرها على الطب الشرعي وتحليل السموم “، تطرق فيها الى التحسينات التي أدخلت على الكروماتوغرافيا وطيف الكتلة لزيادة حساسيتها لمواكبة التعقيدات التي تصاحب العينات الخاصة بالطب الشرعي والسموم، وعرض لبعض التطبيقات الخاصة بهذا الموضوع.

أعقبها محاضرة بدعوة للدكتورة ماركوس ماير من جامعة سارلاند الألمانية بعنوان: “مقياس الطيف الكتلي عالية الدقة في علم السموم السريرية والطب الشرعي “، تناول فيها التقنيات المختلفة في تحليل طيف الكتلة لأغراض الطب الشرعي وتحليل السموم السريرية مع التركيز على حالات تعاطي المخدرات.

ومن ثم ألقى الدكتور كيث هال من شركة هال للتحليل بعنوان:” النظر الى الصورة الكبرى باستخدام معلومات من تحليل الهروين “، شرح فيها أهمية التحليل الدقيق للهروين المصادر لمعرفة مكوناته ونسبة الشوائب فيه للربط بين القضايا المختلفة وتحديد المصدر.

وقد استأنفت الجلسة المسائية بمحاضرة بدعوة للدكتور يونس لقماني من جامعة الكويت بعنوان:” قيمة الأس الهيدروجيني خارج الخلية في حراك الخلايا السرطانية وغزوها “، أوضح فيها أن الخلايا السرطانية تحصل على طاقتها من التحلل اللاهوائي للسكر والذي ينشأ عنه وسط حمضي للخلايا، مما يستوجب عكس هذا التأثير. بالرغم أن دراسات أخرى لسرطان الثدي أظهرت سلوكا متباينا مع زيادة للحركة في وسط قلوي .

واختتم المؤتمر بمحاضرة للدكتورة نهى السوم من جامعة الإمارات العربية المتحدة بعنوان :” تحضير مشتقات الإستراديول، سيناميدات، سينامات والكينونات الهجينة “، تطرقت فيها الى استخدام موجات الميكروويف في تحضير مركبات لها تطبيقات في علاج سرطان الثدي والرئة والجهاز العصبي المركزي.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد