مؤتمر إستراتيجية الشراكة الصناعية لبناء القدرات التنافسية للمؤسسات في الدول النامية الواقع

عنوان الفعالية: مؤتمر إستراتيجية الشراكة الصناعية لبناء القدرات التنافسية للمؤسسات في الدول النامية الواقـــــع والآفــــــاق

تاريخها: 29/11/2016 يومي 21 و 22 فبراير 2017
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: جامعة احمد دراية – أدرار الجزائر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

يشهد العالم اليوم تحولات متسارعة اقتصادية، اجتماعية، ثقافية، تتبلور في شكل مظاهر، للعولمة، أدت إلى تحول المنافسة من منافسة ما بين المؤسسات إلى منافسة ما بين الدول، إذ أصبح لزامًا على الدول والمؤسسات تغيير استراتيجياتها لا سيما مع دخول العولمة، وإنشاء المنظمة العالمية للتجارة، وتوقيع بعض دول جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط اتفاقات شراكة مع الاتحاد الأوربي، مما أدى بها وبمؤسساتها إلى التأقلم مع قواعد جديدة فرضتها التجارة العالمية والمنافسة الدولية الشديدة.
وقد لعب هذا التحول – خاصة في ظل تنامي وسائل الاتصالات والاستخدام المكثف للتكنولوجيــا واشتداد المنافسة وتدويل عملية الإنتاج، وغيرها- دورًا حاسمًا في تحول المؤسسات من نظام دمج مراحل التصنيع إلى نظام التخصص والتركيز على الوظائف الرئيسية وإبرام عقود شراكة مع المؤسسات الأخرى خاصة الصغيرة منها لتنفيذ مراحل التصنيع أو الإنتاج المكملة الأخرى، حيث برهن هذا التوجه الإستراتيجي على قدرته في تخصيص الموارد وتخفيض تكاليف الإنتاج والاستفادة من التكنولوجيا والبنى التحتية، بالإضافة إلى الرفع من القدرة التنافسية للوحدات المنتجة كما حصل في اليابان وغيره من البلدان المتقدمة.
غير أن الملاحظ عمليًا، ما زال تبني هذا التوجه الإستراتيجي في الدول النامية، – رغم تسارع وتيرة وحدة المنافسة وتعدد أشكال الضغط المحيطي- يواجه بعض الصعوبات، منها ما يتعلق بمفهومه وخصائصه وآلياته ومنها ما هو مرتبط بكيفية التعاطي معه بشكل نظامي، ويظهر ذلك من خلال ضعف الانتشار والاستخدام المحكم لأساليب الشراكة في المؤسسات خاصة الصناعية منها، الأمر الذي انعكس سلبًا على مستوى أدائها الاقتصادي والمالي وبالتالي ضعف معدلات نموها وطاقاتها الإنتاجية وقدراتها التنافسية.
ومن هذا المنطلق فإن إشكالية الملتقى يراد من خلالها الوقوف على حقيقة تبني هذا الخيار الاستراتيجي من قبل المؤسسات في الدول النامية، وإعطاء رؤية استراتيجية لتفعيله بما ينمي قدراتها التنافسية.

أهداف الملتقى: يهدف الملتقى أساسًا إلى:
 توضيح المفاهيم الأساسية والمقاربات النظرية للشراكة الصناعية الاستراتيجية.
 استعراض أهم أنواع الشراكة الصناعية، دوافعها، ومقومات نجاحها.
 محاولة وضع نظام لإدارة عقود الشراكة الصناعية الاستراتيجية.
 بيان دور الشراكة الصناعية الاستراتيجية في دعم وتحسين القدرات التنافسية للمؤسسات.
 محاولة لفت نظر الباحثين والمهتمين بأهمية الشراكة الصناعية خاصة في دول الجنوب، ومن ثم السعي لإحداث تشابك فعلي بين المؤسسات الصناعية.
 الوقوف على واقع بعض نماذج الشراكة المعقودة في الدول النامية، وتحدياتها، واقتراح رؤية إستراتيجية لتفعيلها بما يساهم في الرفع من القدرات التنافسية للمؤسسات في الدول النامية.

محاور الملتقى:
المحور الأول – المفاهيم الأساسية للشراكة الصناعية الاستراتيجية
1/ مفاهيم الشراكة الصناعية الاستراتيجية
2/ أنواع وصيغ الشراكة الصناعية الاستراتيجية (المناولة الصناعية Sous_traitance، التحالفات الإستراتيجية Alliances stratégique، التخريج Externalisation، التوريد Logistique، ………….. )
3/ أسباب اللجوء إلى عقود الشراكة بين المؤسسات وأهميتها
4/ مقومات نجاح عقود الشراكة الإستراتيجية
المحور الثاني: بناء وإدارة عقود الشراكة الصناعية الاستراتيجية
1/ مراحل تكوين عقود الشراكة
2/ اختيار الشريك 3/ مهارات التفاوض وإبرام عقود الشراكة الصناعية
4/ إدارة عقود الشراكة الصناعية
المحور الثالث: دور إستراتيجية الشراكة في دعم القدرات التنافسية للمؤسسات
1/ دور الشراكة الصناعية في تحسين قيمة المنتج /الخدمة
2/ أثر الشراكة الصناعية الاستراتيجية على كفاءة الدخول إلى الأسواق وتعظيم الحصص السوقية
3/ دور الشراكة الصناعية الاستراتيجية في بناء القوة التكنولوجية وتحسين القدرات المالية
4/ عرض تجارب في مجال الشراكة الصناعية بين المؤسسات (مع الإشارة إلى الشراكة الصناعية الجزائرية الفرنسية في مجال صناعة السيارات)
المحور الرابع: تقييم دور الهيئات الدولية والأجهزة الحكومية في ترقية الشراكة الصناعية وإحداث التشابك بين المؤسسات في الدول النامية
1/ دور المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في ترقية الشراكة الصناعية
2/ دور برامج الأمم المتحدة في ترقية الشراكة الصناعية في الدول النامية
3/ مراكز المناولة الصناعية ودورها في ترقية الشراكة الصناعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة(المجلس الوطني للمناولة، بورصات المناولة والشراكة)
4/ صياغة رؤية إستراتيجية لتطوير الشراكة الصناعية وتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسات في الدول النامية.

شروط المشاركة في الملتقى
يجب أن تتوفر في الأبحاث المقدمة للمؤتمر الشروط التالية:
 أن يكون البحث مستوفياً لشروط النشر العلمية المتعارف عليها في المؤتمرات العلمية المحكمة.
 أن لا يكون قد سبق نشره في مجلة علمية محكمة، أو تم عرضة في فعاليات مؤتمر أخر.
 يكتب البحث على ورق حجم (A4) وبخط (Simplified Arabic)، مقياس (14) للبحوث باللغة العربية، وبخط (Times New Roman) مقياس (12) للبحوث باللغتين الفرنسية والانجليزية وبمسافة (1سم) بين السطور، مع حدود للصفحات بـ(3سم) لكل حواف الورقة.
 يكون حجم الخط في الجداول للبحوث العربية بحجم (12)، وللبحوث باللغات الأخرى بحجم (10).
 يرفق البحث بصفحة مستقلة قبل صفحات البحث، تتضمن: اسم الباحث أو الباحثين، المؤسسة التي ينتمي إليها، عنوانه الالكتروني، رقم الهاتف، عنوان البحث والمحور الذي ينتمي إليه.
 لغة البحث هي العربية أو الفرنسية أو الانجليزية، حيث يبتدئ الباحث بملخصين الأول بلغة البحث والآخر بلغة مغايرة، بحجم خط (12) للعربية، و(11) للغة الأجنبية، على أن لا يتجاوز عدد كلمات كل منهما الـ (200) كلمة.
 یتم إدراج الملاحق والمراجع والفھارس في آخر البحث، كما تدرج الھوامش بطريقة آلية أسفل الصفحات(حواشي سفلية) جديد لكل صفحة، وبمقياس خط (10) للكتابة بالعربية ومقياس(09) للكتابة باللغة الأجنبية.
 أن لا يتجاوز عدد صفحات البحث (20) صفحة بما فيها صفحة المعلومات الخاصة بالباحث، وصفحات المراجع والملاحق.
 سيتم نشر أحسن الأوراق البحثية المقبولة للملتقى في عدد خاص من مجلة التكامل الاقتصادي، وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن مخبر التكامل الاقتصادي الجزائري الأفريقي بجامعة ادرار.
 تتحمل لجنة الملتقى تكاليف الإقامة والإطعام خلال أيام المؤتمر بالنسبة للمشاركين، ولمشارك واحد بالنسبة للمداخلات الثنائية.

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

تواريخ مهمة
 ترسل الأبحاث العلمية باسم السيد رئيس اللجنة العلمية وعبر عنواني البريد الالكتروني المبينين أسفل الصفحة، في اجل أقصاه: 31/08/2016 يوم 04 ديسمبر 2016
 آخر أجل للرد على المداخلات المقبولة یوم: 18/09/2016
 الأبحاث التي تمت الموافقة على نشرها سیطلب من مؤلفیھا تقدیم الورقة النھائیة بأخذ التعديلات، بناء على تعلیقات المحكمین بدءا من 15/09/2016 وفي اجل أقصاه 25/09/2016.
 بدء استقبال ضيوف الملتقى يوم: 28/11/2016

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

جامعة احمد دراية – أدرار الجزائر
للتواصل أو الاستفسار الاتصال على الرقمين:
00213-663-03-60-04
00213-661-27-77-01
البريد الإلكتروني: [email protected]

Comments

  1. الصورة الرمزية لـ أمل عليان
    أمل عليان

    هل هذا المؤتمر ما يزال يزعم إنعقاده؟ كيف الرتسجيل؟

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: