الندوة العلمية السيد أحمد الشريف السنوسي 1873-1933م أثره وجهاده

عنوان الفعالية: الندوة العلمية الثـــــــالثة ، تحت عنــــوان (السيد أحمد الشريف السنوسي 1873-1933م أثره وجهاده)
تاريخها: يومي 3- 4 أكتوبر 2016م فندق الودان ،طرابلس

نوعها: دولية

التصنيف: ندوة

الجهة المنظمة: مؤسسة

تعريف الجهة المنظمة: مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

خلفيات وتساؤلات الندوة:
يُعد السيد أحمد الشريف السنوسي من رجالات ليبيا المؤسسين للحركة السنوسية التي وصلت في أثناء زعامته خلال الفترة من سنة 1902 إلى سنة 1916م إلى ذروة انتشارها ونجاحاتها الدعوية في وسط القارة الإفريقية، كما عَرفت الفترة ذاتها مواجهات فعلية شرسة بين الحركة السنوسية والقوى الاستعمارية الغربية في كل من تشاد والنيجر والصحراء الكبرى قبل الغزو الايطالي لليبيا، الذي ما أن وقع في شهر أكتوبر سنة 1911م حتى كان السيد أحمد الشريف في مقدمة القادة المجاهدين المقاومين للغزاة الإيطاليين، دخل بعدها في تحالفات الحرب العالمية الأولى، التي قادته إلى إعلان الجهاد ضد الحلفاء ومهاجمة القوات البريطانية في مصر في شهر نوفمبر 1915م، وعلى خلفيات هذا التدخل ترك السيد أحمد الشريف زعامة السنوسية وحركة الجهاد وتوجّه إلى اسطنبول، ليكون في ضيافة آخر السلاطين العثمانيين، وعاصر خلالها مرحلة تفتت وانهيار السلطنة، ثم إعلان مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية يوم 29 أكتوبر 1923م، الذي بدوره رغب في استغلال السيد أحمد الشريف لإضفاء شرعية على تلك التحولات، فرفض السيد أحمد ذلك، وكان مصيره النفي مجدداً وهذه المرة إلى الجزيرة العربية في مرحلة بناء المملكة العربية السعودية، ليقود من هناك أول وأقدم وساطة عربية حول قضية الحدود السعودية اليمنية سنة 1926م.
تاريخٌ طويل من الانجازات والأعمال الدعوية والجهادية والسياسية، جعلت من هذه الشخصية محل جدل،وتباينت الرؤى حولها في الدراسات التاريخية، ومن هذه التساؤلات والإشكاليات البحثية: هل سعى السيد أحمد الشريف إلى إدخال الحركة السنوسية في مجال العمل السياسي، إلى جانب الأعمال الخيرية والدعوية ؟ وهل كان لاشتراكه في الحرب العالمية الأولى إلى جانب السلطان العثماني تأثيرات إيجابية أم سلبية علــــى حركة الجهاد الليبي؟ مـــــا تأثيرات الضباط والمجاهدين المسلمين على حركـــــــــة المقاومة الوطنية الليبية للغزو الايطالـــــي؟ وهل أسّس
السيد أحمد الشريف السنوســـي لسلطة محلية لهـــــــــــــا ملامح مؤسسات دولة في مناطق نفوذه ؟ تساؤلات وإشكاليات بحثية حول هذه الشخصية ظلت بعيدة عن متناول الدراسات المنهجية الموضوعية، عدا عدد محدود من الدراسات التي لها رؤيتها وخصوصيتها. وهذا ما حذا بإدارة الشؤون العلمية بمؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية أن تقترح في ندوتها العلمية الثالثة شخصية (السيد أحمد الشريف السنوسي 1873-1933م) للبحث العلمي والدراسات الرصينة الجادة القائمة على المصادر الأولية الوثائقية، وتقترح على الباحثين عدداً من المحاور البحثية ومن أبرزها:

المحور الأول
● الحياة العامة في ليبيا في القرن التاسع عشر.

المحور الثاني
● الأطماع الاستعمارية المبكرة للدول الأوروبية في ليبيا.

المحور الثالث
● الحركة السنوسية
(مرحلة التأسيس،انتشارها في الداخل والخارج،زعماء الحركة،الزوايا السنوسية ودورها في نشر الإسلام داخل وخارج ليبيا، النظام التعليمي بالزوايا ،مناهج وطرق التعليم،العلماء والمشايخ والفقهاء،مخطوطات ووثائق،وقف الزوايا السنوسية “موارده،ونظام إدارته،وأوجه صرفه”،أساليب المعمار في الزوايا،مساهمة الحركة السنوسية في الجهاد ضد الاحتلال الأوروبي “الفرنسي والإيطالي والانجليزي”، دورها كمؤسسة دعوية في شمال ووسط أفريقيا،آثار الحركة السنوسية الاجتماعية والاقتصادية في ليبيا وأفريقيا).

المحور الرابع
● السيد أحمد الشريف السنوسي
(مولده،تعليمه،شيوخه الأوائل،مرحلة إمارته للحركة السنوسية منذ سنة 1902م،مؤلفاته،منهجيته في التأريخ للحركة السنوسية،مراسلاته مع غيره من الشخصيات،دراسة في أساليب الإنشاء والترسُل الإداري في ذلك العهد).

المحور الخامس
● جهاد الليبيين ضد الغزو الإيطالي
(بداية الأطماع الإيطالية في ليبيا منذ أواخر القرن التاسع عشر،موقف الدولة العثمانية من تلك الأطمـــــــــاع،الأوضــــــــاع السياسية فــــــــي المنطقة قُبيل الغزو،الغزو الإيطالـــــي في شهر أكتوبر سنة 1911م،معاهدة أوشي لوزان يوم 18 أكتوبر 1912م وموقف الليبيين منها،توثيق معارك الجهاد وتراجم للمجاهدين والمناضلين،الأسرى والمنفيون للجزر الإيطالية،دور المؤسسات البحثية في توثيق حركة الجهاد،سجلات المحاكم الشرعية وأهميتها في توثيق المرحلة،دور السيد أحمد الشريف في حركة الجهاد).

المحور السادس
● الحرب العالمية الأولى
(الأوضاع العامة في ليبيا عند اندلاع الحرب،هجوم السيد أحمد الشريف على القوات البريطانية في مصر،دور منظمة تشكيلاتي مخصوصة في الحرب،مغادرته إلى المنفى سنة 1918م).

المحور السابع
● نشاطه في المنفى
(رحلته إلى المنفى “تركيا” في شهر أغسطس 1918م،مكانته في العالم الإسلامي،جهوده في عقد معاهدة التحالف بين الملك عبد العزيز والأدارسة في الحجاز،دوره في الوساطة بين السعودية واليمن في أزمة الحدود سنة 1926م).

●شروط البحوث المُقَدّمة للندوة:

  • الالتزام بشروط البحث العلمي المتعارف عليها.
  • أن يكون البحث مكتوباَ باللغة العربية المتوفرة في قــــــــــائمة ( Microsoft Word ) والخط ( Simplified Arabic ) مقاسهُ (14) .
  • توضع الهوامش والتعليقات أسفل المتن في ذيل كل صفحة.
  • تتكفل المؤسسة بتكاليف إقامة المشاركين دون تذاكر سفرهم.
  • تُرسل البحوث حصرياً على البريد الالكتروني الخاص بالندوة.
    مواعيدٌ مهمة
    – آخر موعد لقبول الملخصات مع السيرة الذاتية : 18 أغسطس 2016م.
    – أخر موعد لتقديم البحوث كاملة : 15 سبتمبر 2016م.
  • وسائل الاتصال:
    نقّال : 0927539602 / 0918777888
    البريد الالكتروني:[email protected]
    الموقع الالكتروني: www.staco.org.ly
    ليبيا – الزاوية الغربية

نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد