يوم دراسي: مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني والتكفل بمشكلات التلاميذ

عنوان الفعالية: مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني والتكفل بمشكلات التلاميذ

تاريخها: 30 ماي 2016

نوعها: وطنية

التصنيف: يوم دراسي

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: مخبر التربية والتنمية بقسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونوميا بكلية العلوم الإجتماعية، جامعة محمد بن أحمد، وهران 2 – الجزائر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

يشهد عالمنا اليوم تطوراً تكنولوجياً كبيراً وتغيرات سريعة، أدت إلى حدوث تحولات عميقة مسّت كل من المجتمع والأسرة والمدرسة، وقد نتجت عن هذه التحولات والتغيرات انعكاسات مختلفة، إيجابية وسلبية، وتتجلى السلبية منها في صورة مشكلات عديدة، ولعل أخطرها تلك المتعلقة بالمدرسة كونها الوسيلة الرئيسية للتربية والتعليم التي أوجدها المجتمع بغية تحقيق أهدافه وأغراضه المتمثلة في تنمية أفراده تنمية شاملة تجعل منهم مواطنين صالحين.
ومع هذا التطور أصبحت المدرسة الجزائرية تعاني من مشكلات خطيرة غير مألوفة فرضت نفسها بقوة حتى صارت واقعا معاشا يصعب التعامل معه، وتنقسم هذه المشكلات من حيث السبب ومدى الشيوع والتكرار وكذا الآثار الناجمة عنها وكيفية مواجهتها والوقاية منها- إلى نوعين رئيسين، مشكلات داخلية للمدرسة ومشكلات خارجية ذات تأثير مباشر على الوسط المدرسي، وأهمها ما يخص التلميذ باعتباره المستهدف الأول بعمليتي التربية والتعليم، ومن بين هذه المشاكل نذكر : التدخين والمخدرات والإدمان، الغزو الثقافي وأزمة الهوية، التحرش النفسي والجنسي في الوسط المدرسي، عدم امتلاك مشاريع دراسية ومهنية، الاتجاهات السالبة نحو الدراسة والمدرسة، التسرب المدرسي، العنف، تخريب الممتلكات العامة، غياب الوازع الديني…،ولهذا يمكن القول بأنّ المدرسة وجدت نفسها أمام تحديات رئيسية تتطلب تكتل جهود جماعة المدرسة والعمل ضمن فريق متكامل يسعى إلى تحقيق غايات الإرشاد النفسي والتربوي.

ومن المؤكد اليوم أنّه يتحتم على مستشار الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني كونه المسؤول الأول على عملية الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني الاطلاع والبحث في هذه المشاكل حتى يتجند لها ويعمل على توعية التلاميذ ووقايتهم منها؛ وتجعلنا الأدوار والمهام المختلفة الموكلة لمستشار الإرشاد والتوجيه في هذا الصدد نتساءل عما إذا كان مستشار الإرشاد والتوجيه مؤهلا فعلاً للقيام بما هو مطلوب منه في ظل التغيرات الطارئة ومتطلبات الواقع الحالي ؟

أهداف اليوم الدراسي:
1. الكشف عن مختلف مشكلات التلاميذ التي تعانيها المدرسة سواء كانت داخلية أو خارجية ولها تأثير فيها.
2. معرفة مدى تماشي تكوين مستشار التوجيه والإرشاد مع ممارساته الميدانية.
3. التركيز على عملية التكفل بمشكلات التلاميذ : كيف؟ متى؟ أين ؟ لماذا؟ مسؤولية من؟
4. البحث في العلاقة بين الأسرة والمدرسة، وعلاقة الأسرة بالقائمين على الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني.
5. البحث في إمكانية الاستفادة من الانترنت وتكنولوجيا الإعلام والاتصال في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني.
6. فتح مجال للتواصل والنقاش بين الباحثين والمختصين والطلبة للإطلاع والتفتح أكثر مما يساهم في بلورة مواضيع جادة وجديرة بالبحث العلمي.

محاور اليوم الدراسي:
1. مشكلات التلاميذ داخل وخارج المدرسة : التدخين والمخدرات والإدمان – الإدمان على الانترنت –الانقطاع عن الدراسة لدى تلاميذ الأقسام النهائية– التحرش النفسي والجنسي في الوسط المدرسي–عدم امتلاك مشاريع دراسية ومهنية – السرقة – الاتجاهات السالبة نحو الدراسة والمدرسة- التسرب المدرسي-تدني مستوى التحصيل الدراسي- العنف – الاعتداء على الممتلكات العامة- ضعف الوازع الديني…
2. مستشار التوجيه المدرسي والمهني: الاستعدادات الشخصية- الإعداد المهني والتخصص الأكاديمي والتكوين- المحيط المهني-الجانب التشريعي القانوني- الخبرة المهنية.
3. التكفل بالمشكلات الجديدة : الخدمات الإرشادية – الأدوات – الوسائل- التقنيات – مسؤولية من؟
4. العلاقة بين الأسرة والمدرسة، العلاقة بين الأسرة ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.
5. الاستفادة من الانترنت وتكنولوجيا الإعلام والاتصال في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني.

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

20 ماي 2016 :آخر أجل لاستلام استمارات المشاركة.
25 ماي 2016 : الرد على المداخلات المقبولة.
27 ماي 2016 : تأكيد المشاركة.
30 ماي اليوم 2016 : فعاليات اليوم الدراسي.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

قسم علوم التربية، جامعة محمد بن أحمد، وهران 2
البريد الإلكتروني: [email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ نورين عشاش
    نورين عشاش

    بالتوفيق لكم في انجاح اليوم الدراسي

  2. الصورة الرمزية لـ خطيب
    خطيب

    الموضوع جد مهم وحوار الساعة اعلمكم انى مارست مهنة مستشارة التوجيه مدة 18 سنة وانا الان استاذة بالجامعة ويعتبر ميدان الاستشارة حقل خصب للبحث التربوى والنفسى يكتسب من خلاله الاخصائى النفسى الخبرة الميدانية الحقيقية . لذا ساشارك معكم بموضوع اراه مهم le PPE

    اتمنى لكم ولنا التوفيق

    1. الصورة الرمزية لـ أمحمد بن غربي
      أمحمد بن غربي

      ونحن نتشرف بمداخلتك أستاذة خطيب.

  3. الصورة الرمزية لـ أ. فايزة
    أ. فايزة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
    تحية طيبة ماشاء الله الموضوع قيم و شيق ، أود المشاركة باذن الله فقط أطلب توضيحا ت بشأن الاقامة و ما يرافقها . مع الشكر و خالص الاحترام و التقدير .بالتوفيق .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: