فوز الدكتور نوفل الريسوني

أصدرت جامعة عبد المالك السعدي بمارتيل في موقعها الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية www.uae.ma بلاغاً صحفياً بدون تاريخ حول فوز الدكتور نوفل الريسوني بجائزة أحسن بحث علمي في مجال الإستشعار عن بعد الفضائي في مجال الأشعة تحت الحمراء الحرارية، هذا نصه:

أعلن ببلنسية بإسبانيا، أخيرا، خلال المؤتمر الدولي الثالث لآخر تطورات ومستجدات الإستشعار عن بعد الفضائي المنظم من طرف مختبر التغير المناخي ووزارة البحث والإبداع العلمي بإسبانيا، والإتحاد الأوروبي ومنظمة المناخ العالمية WMO، ووكالة الفضاء الأوروبية ESA ووكالة الفضاء الأمريكية NASA.. أعلن، عن فوز الدكتور نوفل الريسوني، أستاذ باحث بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان، بجائزة أحسن بحث علمي في مجال الإستشعار عن بعد الفضائي في مجال الأشعة تحت الحمراء الحرارية مع تطبيقه في الجهة الشمالية للمملكة المغربية حيث حظي من بين أزيد من 150 بحث علمي بإعجاب اللجنة العلمية الدولية المتخصصة و المكونة من 32 عضوا من 9 بلدا من أوروبا وأمربكا.

والدكتور نوفل الريسوني، من مواليد مدينة تطوان، سنة 1972، حصل على الأجازة في الفيزياء التطبيقية من كلية العلوم بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، سنة 1994 وعلى الماجستير والدكتوراه في الإستشعار عن بعد الفضائي باستعمال صور الأقمار الإصطناعية من جامعة بلنسية بأسبانيا وبتعاون مع جامعة لويس باستور بستراسبورغ بفرنسا، سنة 1999 وعمل باحثا و خبيرا بجامعة بلنسية ثم منسقا بها لعدة مشاريع علمية ممولة من طرف الإتحاد الأوروبي، ووكالة الفضاء الأوروبية و المؤسسة الإسبانية للتعاون الدولي…

بعد ذلك، عمل أستاذا باحثا ثم مديرا مساعدا مكلفا بالبحث العلمي والتعاون الدولي بجامعة البحر الأبيض المتوسط للعلوم والتكنولوجيا ببلنسية بأسبانيا حيث كان الأستاذ المغربي الوحيد ضمن هذه الجامعة. قبل أن يلتحق بجامعة عبد المالك السعدي ليشغل منصب أستاذ باحث بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة، سنة 2003 ثم حاليا أستاذ باحث بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان.

من أهم اهتماماته العلمية استعمال معطيات الأقمار الاصطناعية في مجال الأشعة تحت الحمراء الحرارية من أجل حساب حرارة سطح الأرض كمؤشر أساسي في مجال التغير المناخي.


نشر منذ

في

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ rachid
    rachid

    رائع جدا و نفتخر بك وبالمغاربة أمثالك و نتمنى لك مزيدا من التألق و النجاح و أن نحدو حدوك إنشاء الله تعالى هنيئا لك مرة أخرى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: