تقنية بيولوجية لعزل الملوثات البيئية من الديزل

توصل منسق برنامج التقنية الحيوية البيئية بجامعة الخليج العربي البروفيسور وائل المسلماني إلى تقنية بيولوجية قادرة على إزالة مركبات الكبريت من وقود الديزل باستخدام مزرعة متعددة السلالات البكتيرية.
وتقدم هذه الدراسة حلاً علمياً فريداً لمعالجة المشاكل البيئية والصحية التي يسببها وجود عنصر الكبريت في النفط الخام ووقود الديزل، مما دفع منظمات حماية البيئة في العديد من دول العالم إلى وضع قوانين وضوابط للحد من نسبة الكبريت في الوقود المشتق من النفط الخام.
وأوضحت الدراسة التي نشرها البروفيسور المسلماني مؤخراً في دورية (Frontiers in Microbiology) التي تعد واحدة من الدوريات العلمية العالمية المرموقة، قدرة المزرعة الميكروبية المختلطة على التهام العديد من مركبات الكبريت واستخلاص عنصر الكبريت منها لإشباع احتياجاتها من الكبريت والذي يمثل تقريباً 1% من الوزن الجاف لخلية البكتريا. كما أثبتت الدراسة أن المزرعة البكتيرية المستخدمة تعدل مكوناتها من حيث وفرة وتنوع السلالات البكتيرية استجابة للتغيير في أنواع مصادر الكبريت في البيئة المحيطة.
وتعد التقنية التي ابتكرها البروفيسور وائل المسلماني اقتصادية وصديقة للبيئة، مما يجعلها حلاً مميزاً لمصافي النفط التي تقوم بإزالة الكبريت عن طريق تقنيات باهظة التكلفة وغير آمنه على البيئة، وتتفاقم هذه المشاكل مع تكرير النفط الثقيل، مما أدى إلى ضرورة تطوير تقنيات مبتكرة لإزالة الكبريت بطريقة اقتصادية ومقبولة بيئياً. وتعتبر الإزالة البيولوجية للكبريت من وقود الديزل عن طريق التقنية الحيوية أحد البدائل الواعدة والمطروحة بقوة لحل هذه المشاكل.
إلى ذلك، ترجع أهمية هذه الدراسة أيضاً إلى كونها أحد الأبحاث القليلة جداً التي أثبتت قدرة المزارع البكتيرية المختلطة على التهام مركبات الكبريت العضوية الموجودة في وقود الديزل، حيث ان الغالبية العظمى من الأبحاث في هذا المجال ركزت على السلالات البكتيرية المنفردة.
الجدير بالذكر أن الدراسة اشتقت من رسالة الماجستير للطالب عبد السلام عبد الرحيم ببرنامج التقنية الحيوية البيئية بجامعة الخليج العربي، والذي قام بعزل المزرعة الميكروبية من تربة ملوثة بالديزل وزيوت التشحيم.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد