ملتقى المغرب الاسلامي بأقلام المستشرقين

عنوان الفعالية: المغرب الاسلامي بأقلام المستشرقين
تاريخها: 6 و 7 ديسمبر 2016
نوعها: وطنية
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: شعبة التاريخ جامعة سعيدة الجزائر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

دأب الباحثون والمفكرون العرب والمسلمون على ادانة الاستشراق وما ينبثق عن أقلام أصحابه -مما يرونه – سموما تنفث في مضامين فكرية لهدف منها هو التبعية للغرب وخلق جيل مبلبل فكريا وعقائديا ببث روح التخاذل الديني بين أطياف المجتمعات الاسلامية و التشكيك في تاريخهم العربي والإسلامي وما يحتويه من قيم اجتماعية و بطولات تسمو يه وتجعله يبحث عن مرتبته ومكانته الحقيقية بين باقي الأمم من خلال الوقوف على مواطن الضعف فيه وإحاطتها بهالة من التأويلات البعيدة عن الواقع فيصبح غير مؤمن بجدواه في هذه الحياة وتعظم في وجهه صورة الغرب وأهله،
ليصبح مقتنعا بقيمه منجرا ورائها، ومن ثم التمكين للغربي من السيطرة وتوجيه السياسات العربية لما يخدم مصلحته ومنفعته الخاصة .
إن معظم الدراسات الاستشراقية نجدها قد أغفلت الجوانب النيرة والبراقة والمشرفة في تاريخ المجتمع العربي والإسلامي وقصدهم من وراء ذلك تصوير الفكر العربي والإسلامي على أنه بما يحتويه من مذاهب أصبح دون جدوى لا يتماشى مع العصر الحديث.
ولا شك أن المغرب الاسلامي منذ فتحه وبامتداداته الأوروبية )الأندلس( شكل جزءا من تلك الدراسات الاستشراقية التي قد نجد بعضها منصفا ولو بشكل جزئي وبعضها الآخر متزمتا متطرفا أضفى على تاريخه نوعا من السوداوية، ومن هنا أردنا أن نميط اللثام عن تلك الكتابات وإبراز مدى زيغها أو انصافها للعرب في هذه المنطقة الجغرافية من عالم العصور الوسطى.
ومن هذا المنطلق يأتي تنظيم هذا الملتقى الوطني الذي يندرج في اطار الملتقيات التي تنظمها كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية بالجامعة قصد اماطة اللثام عن بعض الاشكالات التي تكتنف بعض القضايا الفكرية والتاريخية وذلك من خلال المحاور التالية:

* الاستشراق مفهومه ومنطلقاته.
* أسباب الاستشراق أبعاده وسائله وأخطاره.
* الفتوحات الاسلامية لبلاد المغرب في نظر المستشرقين.
* الفتح الاسلامي لبلاد الاندلس في نظر المستشرقين.
* الانجازات الحضارية الاسلامية في الغرب الاسلامي وموقف المستشرقين منها.
* المغرب الاسلامي في الميزان-بين الاستشراق المتعصب والمعتدل

اجراءات التسجيل في الملتقى:
ترسل الملخصات في وثيقة – document word بخط traditional arabic 18 على ان لا يتعدى الملخص 05
أسطر الى العنوان الالكتروني المبين اعلاه .
ضوابط المشاركة في الندوة :
– أن يتصف البحث بالتحديد الدقيق للموضوع والأصالة العلمية والمنهجية الواضحة والتوثيق الكامل للمراجع والمصادر المعتمدة في صلب البحث، على أن لا يكون قد سبق نشر البحث او تقديمه للنشر او عرضه في ملتقى آخر .
– أن يكون البحث او موضوعه ضمن المحاور المعلنة في ورقة الملتقى هاته .
– ترسل المشاركات في حال قبولها المبدئي الى اللجنة العلمية مرقونة على صورة ملف word إلى نفس العنوان الالكتروني مرفقة بنبذة من السيرة الذاتية .

مواعيد هامة:

– ترسل ملخصات المداخلات في أجل أقصاه 5 أوت 2016 م .
-الاعلان عن المداخلات المقبولة ابتداء من 30 أوت 2016 م.
– ترسل المداخلات كاملة قيل 30 أكتوبر 6502 م .

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

شعبة التاريخ، جامعة سعيدة الجزائر

نموذج التسجيل الأولي

5 تعليقات على “ملتقى المغرب الاسلامي بأقلام المستشرقين”

  1. مباركة هي بلد المليون شهيد ..مباركة باهتمامها بالعلم لانه اس تقدم الشعوب وعنوان عليائها ..فكيف اذا مزج العلم بشعب حي معطاء ..لا شك فانه النور على النور…نبارك للقائمين بهذا الجهد صنيعهم …ونتمنى ان نلقاهم في جزائر الخير بقصيدة من فيض اقلامنا وبما تجود قرائحنا لبلدنا الثاني بالاضافة لبحثنا الذي ارسلناه….دمتم احبة ورعاة للعلم واهله……اين البريد الالكتروني؟؟؟؟

    1. عنوان الملتقي يعبر عن الأصالة والتراث الاسلامي الذي يجب علينا من مفهومه أن نتعرف علي الهدف الأسمي من نوايا الرحالة والمستشرقين عندما يخرجون الي الصحاري والقفار بغرض الحج أو خلافه كي يدسون السم في العسل وشاهدنا منهم الجواسيس ومن ارتدوا زي المماليك حتي يخفوا أنفسهم وسط الأهالي – الموضوع بحاجة لمزيد من الفهم – متخصص في أدب الرحلات – وجهة نظر .

شارك برأيك