مؤتمر قضايا التربية والتعليم، أية منظومات ثقافية لمرحلة ما بعد الصراع؟

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي قضايا التربية والتعليم، أية منظومات ثقافية لمرحلة ما بعد الصراع؟

تاريخها: 25 و 26 أكتوبر 2016
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق اهراس
كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية – مخبر الشباب والمشكلات الاجتماعية بالشراكة مع الفريق البحثي للإصلاح التربوي كلية التربية ، الجامعة اللبنانية، والمرصد الوطني للتربية والتكوين –الجزائر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

ﻣﻧطﻠﻘﺎت اﻟﻣؤﺗﻣر
ﺗواﺟﮫ اﻟﻣدرﺳﺔ ﺗﺣدﯾﺎت وﻣﻌوﻗﺎت ﻓﻲ ﺑﯾﺋﺎت وظروف ﺗرﻛت اﻟﺻراﻋﺎت آﺛﺎ ًرا ﻋﻠﯾﮭﺎ، ﻣن اﻟﻧﺎﺣﯾﺔ اﻹﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ و اﻹﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ، ﻣّﻣﺎ ﯾدﻓﻊ إﻟﻰ ﻣﺳﺎءﻟﺔ دورھﺎ ﻣن ﺿﻣن ﻣﮭﺎﻣﮭﺎ اﻟﺗرﺑوﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ، ﻋﻠﻰ ﺿوء اﻟﻣﺗﻐﯾرات واﻟﺗﺄﺛﯾرات اﻟﺗﻲ أﺣدﺛﺗﮭﺎ دواﻣﺔ اﻟﺻراﻋﺎت. ﺣدﯾٌث ﻣﺗﺻﺎﻋد ﻋن ، وﻟﻛن، ﻏﺎﻟًﺑﺎ ﻣﺎ ﯾراﻓق ھذه اﻟﺻراﻋﺎت ﻣﻔﺎھﯾم وﻣﻣﺎرﺳﺎت أﻧﺗﺟﺗﮭﺎ ﺗﺣدﯾًدا اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ اﻟﻐرﺑﯾﺔ ﻓﻲ اﺧﺗﺗﺎم ﺳﯾرورة ﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ واﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ ﻟم ﺗﺳﻠﻛﮭﺎ اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت اﻟﻌرﺑﯾﺔ .ﺣﯾث ﯾﺟري إﺳﻘﺎط ﻣﻔﺎھﯾم ﻛﺎﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ، و اﻟﻣواطﻧﯾﺔ اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ واﻟﻧزﻋﺔ اﻟﻔردﯾﺔ، واﻟﺗﻔﻛﯾر اﻟذاﺗﻲ واﻟﺣس اﻟﻧﻘدي ﻋﻠﻰ ﺑﯾﺋﺎت ﻟم ﺗﺗﻌودھﺎ وﻟم ﺗﺷﻛل ﺗﺎرﯾﺧًّﯾﺎ ﻧﺑض اﻟﺣراك اﻟﻌﺎم ﻓﻲ ھذه اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت وﻻ ﻛﺎﻧت ﻋﻧﺎﺻر ﻓﻲ ﻣﻧظوﻣﺗﮭﺎ اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ )وﻓق ﺗﻌرﯾف (أو 2010) (أو ﻧﻣوذج ھوﻓﺳﺗﯾد 1962) ﻛﻠﯾﻛوﻟن ﻟﻠﻣﻧظوﻣﺔ اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ (1990) (أو ﺣدﯾث ﻟﯾﻔﻲ-ﺳﺗروس 1998)أﯾًﺿﺎ ﻣﻘﺎرﺑﺎت ﺑروﻧر ﻋن ﻣﺳﺎھﻣﺎت اﻟﻣﺟﻣوﻋﺎت ﻓﻲ ﻣﺎ أﺳﻣﺎه اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ وﻓق ﻣﻘﺎرﺑﺗﮫ اﻹﺑﺳﺗﻣوﻟوﺟﯾﺔ ﻟﻠﻣﻧظوﻣﺎت اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ.( ﻓﻔﻲ ﻣﻘﺎﺑل اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ﺑﻧظﻣﮭﺎ اﻟﺗﻣﺛﯾﻠﯾﺔ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ، ظﻠت اﻟﺳﻠطﺔ واﻟطﺎﻋﺔ ﻟﻠﺳﻠطﺔ ﻣﺳﺄﻟﺔ ﻓﻲ أﺳﺎس اﻟﻣﻧظوﻣﺔ اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﻓﻲ اﻟدول اﻟﻌرﺑﯾﺔ، وﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑل اﻟﻣواطﻧﯾﺔ اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ازدھرت ﻓﻲ ﻣﺟﺗﻣﻌﺎﺗﻧﺎ أﺷﻛﺎل اﻟرواﺑط اﻟﻌﺿوﯾﺔ اﻷوﻟﯾﺔ واﻧﻌﻛﺳت ھذه اﻟﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺗرﺑﯾﺔ ﺑﺷﻛل ﻋﺎم، ﻟﯾس ﻓﻘط ﻓﻲ إطﺎر اﻟﻣدرﺳﺔ أو اﻟﻣؤﺳﺳﺔ اﻟﺗرﺑوﯾﺔ ﺑل ﻓﻲ ﻧظم اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﺳﺎﺋدة وآﻟﯾﺔ اﺷﺗﻐﺎﻟﮭﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﻛﻛل :ﺑدًءا ﺑﻌﻼﻗﺔ اﻟﺗرﺑوي ﺑﺎﻟﺳﻠطﺔ اﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ، ﻣروًرا ﺑﺈﯾدﯾوﻟوﺟﯾﺎت اﻟﻣﻧﺎھﺞ وﺻوﻻً إﻟﻰ اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑوﯾﺔ ﺑﺷﻘﮭﺎ اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﻲ أي ﻋﻼﻗﺔ اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﺑﺑﻌﺿﮭم ﻓﻲ ظل اﻟﻧظﺎم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ اﻟﺳﺎﺋد وآﻟﯾﺎت وأطر اﻟﺗﻧﺷﺋﺔ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ وﻋﻼﻗﺗﮭم ﺑﺎﻟﺳﻠطﺔ اﻟﻣﺗﻣﺛﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﺟﺳم اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﻲ واﻹداري ﻓﻲ اﻟﻣدرﺳﺔ واﻟﺳﻠطﺔ اﻷﺑوﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺑﯾت وﻓﻲ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ. اﻟﮭدف اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻣؤﺗﻣر ﻣن ھﻧﺎ ﯾﮭدف اﻟﻣؤﺗﻣر إﻟﻰ دراﺳﺔ ﺗﺄﺛﯾر اﻟﻣﻧظوﻣﺎت اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ اﻟﺳﺎﺋدة ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺿﺎﯾﺎ اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾم وﻣﻌرﻓﺔ اﻟﻣﻧﺣﻰ اﻟذي ﻗد ﺗﺗﺟﮫ ﻓﯾﮫ ھذه اﻟﻣﻧظوﻣﺎت ﻣﺎﺑﻌد اﻟﺻراع ﺗﺣدﯾدا. ﺗﺳﺎؤﻻت اﻟﻣؤﺗﻣر -ﻛﯾف ﺗرى اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت اﻟﻌرﺑﯾﺔ واﻹﺳﻼﻣﯾﺔ ﻣﻔﮭوم اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ اﻟﻐرﺑﯾﺔ؟ وھل ھﻲ ﺟﺎھزة ﻟﮭﺎ؟ وھل ﺗﺗﮭﯾﺄ ﻣﻧظوﻣﺎﺗﮭﺎ اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﻻﺳﺗﯾﻌﺎﺑﮭﺎ؟ -ﻣﺎ ھﻲ اﻟطرﯾق اﻟﺗﻲ ﺗﺧطﮭﺎ اﻟﻣواطﻧﯾﺔ اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت اﻟﻌرﺑﯾﺔ واﻹﺳﻼﻣﯾﺔ؟ -ھل ﺗﺻﺑﺢ اﻟﻣدرﺳﺔ أو اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣوﺋﻼً ﻟﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ؟ وﺑﺎﻟﻣﻘﺎﺑل ھل ﯾﺳﻣﺢ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﻟﻠﻣدرﺳﺔ ﺑوﺿﻊ آﻟﯾﺎت وأطر اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ﻣن ﺿﻣن ﻋﻣﻠﮭﺎ اﻟﺗرﺑوي؟ -ھل اﻟدور اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﻲ ﻟﻠﻣدرﺳﺔ ﻓﻲ ﻣﺟﺗﻣﻌﺎت ﻣﺎ ﺑﻌد اﻟﺻراع ﻣؤھل ﻟﻣواﻛﺑﺔ ﺗﺑﻠور ﻣﻧظوﻣﺎت ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﺟدﯾدة ﺗﺣ ّل ﻣﺣل اﻟﻣﻧظوﻣﺎت اﻟﺳﺎﺋدة؟

ﻣﺣﺎور اﻟﻣؤﺗﻣر

اﻟﻣﺣور اﻷول: اﻹطﺎر اﻟﻣﻔﮭﻣﻲ واﻻﺑﺳﺗﯾﻣوﻟوﺟﻲ اﻟﻣواطﻧﯾﺔ و اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ وﺣﻘوق اﻹﻧﺳﺎن وﻣﻧظوﻣﺔ  اﻟذھﻧﯾﺎت اﻟﺳﺎﺋدة اﻟﻔﺿﺎء اﻟﺛﻘﺎﻓﻲ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺎل اﻟﻌﻣوﻣﻲ اﻟﻌرﺑﻲ ﻣﺎ ﺑﻌد  اﻟﺻراﻋﻲ اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾم وﻣﻧظوﻣﺔ اﻟﻘﯾم اﻟﺳﺎﺋدة ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ :ﺗﺟﺎرب  أوروﺑﯾﺔ وﻋرﺑﯾﺔ ﻣﻌﺎﺻرة

اﻟﻣﺣور اﻟﺛﺎﻧﻲ: اﻟﻣدرﺳﺔ واﻟﺟﺎﻣﻌﺔ وﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ آﻟﯾﺎت وأطر اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣدرﺳﺔ/ﻓﻲ اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ  ﻣﺎذا ﺗﻐّﯾ ر اﻟﻣدرﺳﺔ واﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ وﺑدوره ﻣﺎذا ﯾﻐّﯾ ر  اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﻓﯾﮭﻣﺎ؟
اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟﺟزاﺋرﯾﺔ واﻟﻣواطﻧﯾﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ، ﺗﺣدﯾﺎت وآﻓﺎق  ﻟﻠدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ

اﻟﻣﺣور اﻟﺛﺎﻟث: ﻣﺟﺗﻣﻌﺎت ﻣﺎ ﺑﻌد اﻟﺻراع وﻣﺳﺄﻟﺔ دﯾﻣﻘراطﯾﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﯾن اﻟﻧظم اﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ واﻟﺗرﺑوﯾﺔ :اﻟدﯾﻣﻘراطﯾﺔ ﻣن  اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ إﻟﻰ اﻟﻣدرﺳﺔ واﻟﺟﺎﻣﻌﺔ وﻣﻧﮭﻣﺎ إﻟﻰ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ. ھل ﺗﺗﺣﻘق دﯾﻣﻘراطﯾﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾم ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت اﻟﻌرﺑﯾﺔ  واﻹﺳﻼﻣﯾﺔ؟

اﻟﻣﺣور اﻟراﺑﻊ: ﻣﺟﺗﻣﻌﺎت ﻣﺎ ﺑﻌد اﻟﺻراع وﺟودة اﻟﺗﻌﻠﯾم ﻣدارﺳﻧﺎ وﺟﺎﻣﻌﺎﺗﻧﺎ وﺗﺣدﯾﺎت ﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﻣﻌرﻓﺔ  أي ﻣﻧظوﻣﺔ ﻣﻌرﻓﯾﺔ ﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت ﻣﺎ ﺑﻌد اﻟﺻر

مواعيد هامة:

ﺗﺎرﯾﺦ إﻧﻌﻘﺎد اﻟﻣؤﺗﻣر :أﯾﺎم 25 و 26 أكتوبر 2016
آﺧر اﺟل ﻻﺳﺗﻘﺑﺎل اﻟﻧص اﻟﻛﺎﻣل ﻟﻠﻣداﺧﻼت 05 أوت 2016
ﺗﺎرﯾﺦ اﻟرد ﻋﻠﻰ اﻟﻣداﺧﻼت ﻗﺑوﻻ أو رﻓﺿﺎ ﯾوم 05 سبتمبر 2016

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

جامعة محمد الشريف مساعدية سوق اهراس، كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية – مخبر الشباب والمشكلات الاجتماعية
للمزيد من الاستفسار:الهاتف/ الفاكس:037753027

نموذج التسجيل الأولي

الآراء

رد واحد على “مؤتمر قضايا التربية والتعليم، أية منظومات ثقافية لمرحلة ما بعد الصراع؟”

  1. الصورة الرمزية لـ neammane
    neammane

    شكرا,

اترك رد