التنمية المستدامة وتنمية مهارات الموارد البشرية .. أسامة صبري

أسامة صبرى: ماجستير إدارة أعمال (مصر)

تهدف مختلف الدول لتبنى سياسات اقتصادية تصل بفضلها لتحقيق النمو والتنمية وبلوغ تصور التنمية المستدامة التي أصبحت تعنى تعظيم المكاسب الصافية من التنمية الاقتصادية مع ضمان المحافظة على الخدمات ونوعية الموارد الطبيعية عبر الزمن بالإضافة للموارد البشرية .
إحداث النمو الاقتصادي والتكنولوجي صار أكثر من اى وقت مضى يمثل سبيل للوصول لحماية البيئة والحد من الاستنزاف الهائل لخيراتها .
نجد إن الدول تتجه حديثا للمطالبة بمسايرة التحولات الاقتصادية والتطور التكنولوجي الهائل لبلوغ التنمية المستدامة الأمر الذي لا يكون إلا في فضل إستراتيجية محددة المعالم تتكاتف فيها جهود المتعاملين الاقتصاديين
من هنا سنحاول العمل على تحديد مختلف المفاهيم المتعلقة بالنمو والتنمية والتنمية المستدامة وإبراز الجدلية القائمة بين المنظور الاقتصادي والمنظور التكنولوجي للتنمية المستدامة وكما سنحاول استعراض مختلف السياسات في إحداث التنمية المستدامة والحد من تزايد الاستغلال المفرط للخيرات الطبيعية .
العمل على تحقيق التقدم والرقى وبلوغ زيادات في معدلات التنمية وإحداث تقدم كبير في مستويات الرفاهية المعيشية يعد مستوى كل الدول باختلاف مستواها التنموي,التقدم الذي من شأنه إحداث العديد من الإضرار والمخاطر نتيجة استخدامات الموارد المتاحة واستنزافها مما أدى بالحكومات للتفكير الجدي والعلمي في البحث عن حلول بما يضمن تحقيق انسجام بين متطلبات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية والبيئية التصور الذي صار يعرف بالتنمية المستدامة على هذا الأساس ستعمل من خلال بحثنا هذا على تحديد الركائز الأساسية للتفكير التنموي المستدام ومحاولة تحديد مفهومة وتقديم تعريفة مع إبراز أهم الاستراتيجيات المتبعة في تحقيق التنمية المستدامة ومن الوقوف على التوجهات التنموية للدول .
التنمية المستدامة :هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الإعمال التجارية بشرط إن تلبى احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب علية ومع عدم عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي .
تتطلب التنمية المستدامة تحسين الظروف المعيشية لجميع الناس دون زيادة استخدام الموارد الطبيعة إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل .
في حالة زيادة تحسين الظروف المعيشية لجميع الناس سوف يتم القضاء على الفقر ويدخل الناس في مرحلة أخرى سوف يتحول تفكيرهم من مجرد كيفية القضاء على الفقر لكيفية التنافس مع الآخرين من اقرأنهم أو على مستوى النظام الاقتصادي لمنافسة نظم اقتصادية أخرى .
نجد إن مفهوم التنمية المستدامة:تحقيق معدلات التنمية في الموارد المتاحة بما لا يتجاوز معدلات النمو السكاني ومما يؤدى لتوفير الاحتياجات الخاصة بالأجيال القادمة من هذه الموارد .
-وعلى هذا فان التنمية المتواصلة تتكون من العناصر الآتية :
1. رصيد الموارد الطبيعة المتاح أول المدة (بداية من السنة المالية )
2. رصيد كمية المياه (متر مكعب )
3. المساحات المتاحة من الاراضى للاستزراع (بالفدان)
4. المساحات المتاحة من الاراضى للمباني (الهكتار).
5. عدد أشجار الفاكهة .
6. أبار البترول السائل والغاز الطبيعي.
7. المساحات الخضراء.
8. الطيور والحيوانات النادرة عناصر التنوع البيولوجي الأخرى .
-الرصيد المضاف من عناصر التنوع البيولوجي.
_رصيد أخر الفترة من عناصر التنوع البيولوجي .
يعتبر رصيد أخر الفترة من الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي المقياس الواقعي للتنمية المستدامة ويعنى ذلك انه كلما زاد رصيد أخر الفترة من الموارد الطبيعية المتاحة كلما أدى لتزايد معدلات التنمية المستدامة .
ولتطبيق مفهوم التنمية المستدامة (المتواصلة)يتطلب ضرورة تحديد ما يلي :
1. إجراء حصر شامل للأرصدة والموارد الطبيعية البيئية المتاحة في بداية السنة المالية (المياه-المساحات الخضراء-عناصر التنوع البيولوجي)
2. حصر الكميات المضافة التي الأرصدة الحالية من الموارد الطبيعية والبيئية.
3. حصر الكميات المستخدمة من الموارد الطبيعية .
4. حصر الكميات المتبقية من الأرصدة الخاصة بالموارد الطبيعية في نهاية الفترة .
5. استخراج مؤشر التنمية المتواصلة لكل عنصر من عناصر الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي .
*يتم احتساب مؤشر التنمية المتواصلة كالاتى :

متوسط احتياجات الفرد من الشئ= كمية الشئ أخر الفترة
عدد العاملين أخر الفترة

*ويتم تبويب التنمية المستدامة على أساس الهدف وهو على الوجه التالي :
التنمية المستدامة للموارد الطبيعية :
يقصد بها توفير أرصدة من الموارد الطبيعية في تاريخ معين والتي تكفى للأجيال القادمة بعد نفاذ الكمية المستهلكة بواسطة الأجيال الحالية من السكان.
التنمية المستدامة للنمو الاقتصادي:
يقصد بها معدل التغيير في ما يخص الفرد من الناتج القومي والذي يتحقق خلال فترة معينة ويتطلب تحقيق هذا مقابلة ذلك المعدل مع معدل النمو في الموارد باستخدام التغييرات التي تطرأ على إنتاجية الموارد المتاحة.
وتتطلب التنمية الاقتصادية المستدامة (التنمية المستدامة للنمو الاقتصادي )ضرورة انخفاض معدلات النمو في استهلاك الموارد الطبيعية المتجددة عن معدلات النمو في الكميات المتاحة من هذه الموارد.
التنمية المستدامة للنموالاجتماعى:
تتكون التنمية المستدامة للنموالاجتماعى من مجموعة متغيرات هي (التعليم –الصحة –مستوى المعيشة) وتتحقق التنمية الاجتماعية المستدامة عندما تتوافرا لموارد اللازمة لمقابلة احتياجات الأجيال القادمة من فرص التعليم ومن الخدمات الصحية وأيضا من معدلات مقبولة لمستوى المعيشة والتي تتخطى حدود معدلات الفقر.


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

ردان على “التنمية المستدامة وتنمية مهارات الموارد البشرية .. أسامة صبري”

  1. الصورة الرمزية لـ المجموعه الدوليه للموارد البشريه
    المجموعه الدوليه للموارد البشريه

    التنميه المستدامه موضوع هائل وحيوى

  2. الصورة الرمزية لـ OSAMA Mohamady
    OSAMA Mohamady

    مستقبل التقدم فى كل الدول فى العالم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: