توقيع اتفاقية تعاون علمي بين جامعتي اليرموك ودويسبورغ إيسن الألمانية

وقعت اتفاقية للتعاون العلمي بين جامعة اليرموك ومعهد معالجة الإشارات الرقمية في جامعة دويسبورغ إيسن الألمانية، وقعها عن اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري رئيس الجامعة، و الدكتور ثوماس قيصر مدير المعهد، وذلك بهدف تعزيز التعاون العلمي بين الجامعتين في مجال هندسة الاتصالات.

وتأتي الاتفاقية ضمن “البرنامج التعليمي الألماني المصري للشهادات العلمية الممنوحة عن بعد” المدعوم من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي “الداد”.

ونصت الاتفاقية على ان يقوم قسم هندسة الاتصالات في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بالجامعة بعقد ورش عمل ولقاءات علمية للباحثين الالمان والمصريين وأعضاء هيئة تدريس في القسم بهدف الإعداد الأمثل للخطة الدراسية لبرنامج الماجستير التعليم عن بعد في هندسة الاتصالات، ودعم البرامج التدريبية الالكترونية والامتحانات الخاصة بها،  وتسجيل وإعداد أرشيف بالمحاضرات العلمية المختصة لغايات التعليم عن بعد، والترويج للبرنامج خاصة للذين لا تمكنهم ظروفهم من السفر والتنقل.

وسيقوم المعهد استنادا إلى نص الاتفاقية على تحقيق الأهداف العلمية للمشروع في إعداد التقارير الخاصة بالمشروع وتقديمها إلى الداد، والمشاركة في ورش العمل والأنشطة العلمية التي ينظمها قسم هندسة الاتصالات في جامعة اليرموك.

وأكد الدكتور بسام حرب عميد كلية الحجاوي على أهمية هذه الاتفاقية التي تمنح للكلية بشكل عام وقسم هندسة الاتصالات بشكل خاص دورا رياديا في إعداد الخطة الدراسية الخاصة بالبرنامج وذلك نظرا للسمعة العلمية المتميزة للكلية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وشكر إدارة الجامعة على دعمها الكبير لبرامج ونشاطات الكلية العلمية مما يسهم في رفع مستوى أدائها العلمي والعملي خاصة في مجال إعداد الكفاءات البشرية المدربة.

ويذكر ان المشروع الذي تنفذه جامعتي دويسبورغ إيسن الألمانية وعين الشمس المصرية يهدف إلى تأسيس شراكات علمية تدعم إنشاء برامج اكاديمية لمنح درجة الماجستير عن بعد للنساء والباحثين صغار السن في مجال هندسة الاتصالات، وذلك لسد حاجات سوق العمل بهذا المجال من ناحية، وتعزيز البحث العلمي من ناحية أخرى.

شارك برأيك