المؤتمر الاقليمي للتعلم الالكتروني يختتم اعماله

اختتم هنا اليوم المؤتمر الاقليمي للتعلم الالكتروني أعماله باصدار جملة توصيات مبدئية من ابرزها الاستفادة من خبرات المركز الاقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ومقره الكويت بالتعاون مع جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية.
ودعت توصيات المؤتمر الذي اقيم تحت رعاية صاحب السمو امير البلاد الى بناء استراتيجية عربية للتعلم الالكتروني بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والجهات ذات العلاقة بالمنطقة وتطوير اطر المناهج الالكترونية والاستفادة منها في المنظومة التربوية بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء.
كما تضمنت توصيات المؤتمر الذي استمر ثلاثة ايام تحت شعار (التعلم الالكتروني.. تعليم للجميع) ضرورة توصيف المصطلحات العربية لكل ما يتعلق بالتعلم الالكتروني وتقنيات التعليم مع المراجعة الدورية لها ووضع المعايير والضوابط العربية لتقييم الاداء ضمن منظومة التعلم الالكتروني.
واكدت ضرورة دعم المراكز الاقليمية لتطوير المحتوى الالكتروني العربي بالتعاون مع شركات القطاع الخاص العالمية والاقليمية المختصة في هذا المجال.
واوصت المؤسسات الاكاديمية باستحداث برامج متخصصة في مجال التصميم التعليمي وتكنولوجيا التعليم لما لها من أهمية قصوى في جودة المحتوى الالكتروني واضافة مقررات التصميم التعليمي ضمن مقررات الكليات ذات الطابع التكنولوجي والتعليمي والاستفادة من الخبرات الموجودة اقليميا في هذا المجال.
ودعت الى حث جميع المعلمين على تطوير مهاراتهم التعليمية والحاسوبية لمواكبة التطور في طرق واستراتيجيات تطبيق التعلم الالكتروني ووضع لوائح تنظيمية لتشجيعهم في هذا المجال مشيرة الى ضرورة الاستعانة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعلم الالكتروني لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة والاستفادة من قدراتهم في تنمية المجتمع.
واكدت الحاجة الى بناء قاعدة بيانات لجميع مجالات التعلم الالكتروني ونشرها من أجل تطوير الخدمات التعليمية المقدمة لكافة شرائح المجتمع.
كما حثت المؤسسات التعليمية العربية على اجراء المسابقات والجوائز والأنشطة المختلفة المحلية والدولية من أجل دعم وتحفيز التعلم الالكتروني بالمنطقة داعية في ختام توصياتها الى تكرار عقد المؤتمر بشكل دوري بمشاركة الدول الأعضاء.
يذكر ان دولة الامارات فازت بجائزة افضل ورقة علمية تقدم حول محاور المؤتمر وقيمتها 2500 دولار امريكي عن برنامجها (آيلس للتعلم الالكتروني مساعدة الطلاب الذين يعانون من التوحد) والفائزون هم كاثرين تود وسولي ماثيو وعبداللطيف شانتشان وبشرى يعقوب.
اما في جوائز أفضل تجارب عملية للمدارس في التعلم الالكتروني فقد حقق المركز الأول (مشروع الصقر الذهبي) المقدم من مدرسة مدينة عيسى الاعدادية بنين من البحرين.
فيما حقق المركز الثاني (مشروع الكتاب الالكتروني) المقدم من مدرسة الفضل بن عباس ابتدائي من الكويت وفاز بالمركز الثالث مشروع (المنهج الالكتروني للمرحلة الابتدائية) المقدم من مدرسة زيد الحرب الابتدائية من الكويت.
يذكر ان المؤتمر ينظمه كل من المركز الاقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ووزارة التربية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية

الآراء

اترك رد