مؤتمر دولي حول مهنة المحاماة في فلسطين وأوجه الإصلاح

تعزم كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الخليل (بالاشتراك مع جامعة النجاح الوطنية وجامعة بيرزيت وجامعة القدس ونقابة المحامين الفلسطينيين وعدد من الجامعات الهولندية) تنظيم مؤتمر دولي حول مهنة المحاماة في فلسطين وأوجه الإصلاح، مع الأخذ بعين الإعتبار الخبرات الموجودة في عدد من دول العالم. سيعقد المؤتمر من 23 إلى 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 في حرم جامعة الخليل، فلسطين.

خلفية المؤتمر:

استطاع المحامون الفلسطينيون تأسيس نقابة محامين راسخة تماثل نقابات المحامين الموجودة في العديد من البلدان المستقلة على الرغم من التحديات التي واجهت فلسطين خلال القرن الماضي. وتعد نقابة المحامين مؤسسة منتخبة تدير مهنة المحاماة وتدافع عن مصالح المحامين وتشرف على احترام الأخلاقيات القانونية.

تعود جذور نقابة المحامين الفلسطينيين الحالية إلى الاجتماع الأول للمحامين الفلسطينيين العرب في رام الله بغرض تأسيس نقابة عربية لمحامي فلسطين سنة 1945. ونتيجة سعيهم الدائم لتأسيس هيئات تمثيلية كرد للتقسيم الجغرافي الحاصل في فلسطين بين العامين 1948-1949، استطاع المحامون الفلسطينيون من إنشاء ثلاثة هيئات تمثيلية: واحدة للمحامين في غزة، والأخرى للمحامين في الضفة الغربية، وثالثة للمحامين المضربين في الضفة الغربية التابعين لنقابة المحامين الأردنيين خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي بعد العام 1967.وتعين على الفلسطينيين الانتظار مدة نصف قرن من أجل إعادة النقاش المتعلق بتأسيس نقابة للمحامين الفلسطينيين عام 1994. وتمكن الفلسطينيون من تحقيق الهدف عام 1999 بعد إصدار الرئيس الراحل ياسر عرفات مرسوما بتشكيل نقابة المحامين الفلسطينيين التي وحدت الهيئات التمثيلية الثلاث تحت مجلس نقابي انتقالي والذي استمر حتى عام 2003 عندما أجريت أول انتخابات للنقابة.

لا يزال هناك تحديات تواجه نقابة المحامين الفلسطينيين؛ فلا يزال إشراك المحاميات الفلسطينيات في مناصب قيادية محدودا على الرغم من ازدياد عدد النساء في هذه المهنة. كما أن نظام تدريب المحامين الجدد يحتاج إلى إعادة نظر بهدف توفير التدريب الجيد والحفاظ على مراقبة الجودة. وتحتاج المهنة إلى تنظيم مدونة سلوك وأخلاقيات المهنة بناء على التجربة الفلسطينية من جهة وتجارب البلدان المتقدمة من جهة أخرى. كما أن هنالك حاجة إلى تبنى معايير حديثة متعلقة بأتعاب المحامين على أسس واضحة. يتوجب على نقابة المحامين تبني وقيادة نظام شامل للمساعدة القانونية، والذي يمكن أن يتم بالتعاون مع العيادات القانونية في الجامعات وغيرها من الجهات. لكن يبقى تسييس مهنة المحاماة، الناتج عن الانفصال بين الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب الاحتلال الإسرائيلي من جهة والانقسام الفلسطيني الحالي من جهة أخرى، التحدي الرئيس الذي يواجه مهنة المحاماة.

محاور المؤتمر:

  • تطور مهنة المحاماة في فلسطين والمعيقات التي تواجهها.
  • القانون الذي ينظم عمل المحامين.
  • نقابات المحامين.
  • المؤهلات المتعلقة بمهنة المحاماة.
  • المحامون المتدربون والتعليم المستمر للمحامين.
  • امتحانات مزاولة مهنة المحاماة وضمان الجودة.
  • حقوق المحامين وواجباتهم.
  • مهنة المحاماة والنوع الاجتماعي (خاصة دور المرأة في المهنة).
  • أخلاقيات مهنة المحاماة.
  • الإجراءات التأديبية بخصوص المحامين الذين يخالفون واجبات المهنة.
  • أتعاب المحامين.
  • المساعدة القانونية.
  • لعلاقة بين مهنة المحاماة والتعليم القانوني: كليات الحقوق، دبلومات تدريب المحامين، معاهد تدريب المحامين، العيادات القانونية، المناهج الدراسية، وتعليم أخلاقيات مهنة المحامين.
  • علاقة المحامين مع القضاء والنيابة العامة والأجهزة الرسمية الأخرى.

نموذج المشاركة (الحضور)


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

3 ردود على “مؤتمر دولي حول مهنة المحاماة في فلسطين وأوجه الإصلاح”

  1. الصورة الرمزية لـ نهلة بورندة
    نهلة بورندة

    السلام عليكم موضوع جد مهم
    متى اخر اجل للمشاركة

  2. الصورة الرمزية لـ نهلة بورندة
    نهلة بورندة

    السلام عليكم موضوع جد مهم
    متى اخر اجل للمشاركة

  3. الصورة الرمزية لـ مهيري بلخير
    مهيري بلخير

    نبارك للزملاء في فلسطين مؤتمرهم مع تمنياتنا لهم بالنجاح و مزيدا من الأعمال و الاجتهادات المستقبلية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: