ندوة دولية البنى الأسلوبيّة في مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة

عنوان الفعالية: ندوة علمية دولية : البنى الأسلوبيّة في مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة
تاريخها: يومي: 10/11 أفريل 2017.
نوعها: دولية
التصنيف: ندوة
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: مخبر نظريّة اللّغة والوظيفيّة بكلية الآداب والفنون جامعة الشّلف الجزائر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

إشكالية النّدوة:
تعدّ دراسة النصّ الأدبي عامة والنصّ الشعريّ خاصّة، دراسة أسلوبية إجرائية محورا يسترعي اهتمام الباحثين تبعا لما يحتاج إليه المنهج الأسلوبي من ضوابط منهجية وآليات تحليل يحتكم إليها الباحث في تشريح النصوص الشعرية تشريحا أسلوبيا ، لذلك فبين الإغراءات التي يمارسها المنهج على متعاطيه ، وبين اعتياص الممارسة التطبيقية في مضاميره تعترض سبيل الخائضين في إشكالاته المعرفية والمنهجية مضائق جمّة حسب تقديرنا ، فالمكون النقدي نابع من صميم الكون الشعريّ ذاته ، تتأوّج القراءات النقدية الأسلوبية تبعا لثراء الدلالات اللغوية الجمالية الناسجة للخطاب الشعريّ ، حيث تتعزّز المعطيات النقدية الأدبية بالكيفيات المنهجية التطبيقية الأسلوبية المتحولة المتجددة ، نعني بها الصبغة العلمية الوصفية المتجاوبة إبداعيا مع مكونات النّص الشعريّ ، حيث ينسجم واقع الخطاب الشعريّ مع طاقات التطوّع النقدي الأدبي الإجرائيّ وفق تحليل ذري للخطاب غير مجزأ يهدف كل مشروع رؤية إلى الكشف عن السمات الأسلوبية التي يتفرّد بها نصّ شعريّ عن نصّ آخر ، فلطالما بقي البحث الأسلوبي التطبيقي معتّما وغامضا في إجراءاته التطبيقية بالنسبة للدارسين الباحثين في تخصصات الماستر والدكتوراه بعد المعايشة الميدانية للتّأزّم في الموضوع .
يُعدُّ المنهج الأسلوبي البنيوي الذي يمثله Michael riffaterre ضمن فرع الأسلوبية السياقية ، أقرب منهج لتحليل النصوص الشعرية تحليلا ذريا، وتفكيك بناها التركيبية والإيقاعية تفكيكا أسلوبيا بنيويا جماليا انطلاقا من مبدأ شمولي دون فصل شكل النص عن مضمونه يتلاقى فيه سياقان إبداعيان متلازمان هما سياق ابتداع الخطاب أو النص مضافا إليه سياق ابتكار التفكير النقدي الذي يلائمه ، يتمّ ذلك ويُسعى به إلى التحقّق دون إهمال أي جزئية منه عملا بالمبدأ الأسلوبي القائل: لا عارض في النص مادامت الإجراءات الأسلوبية متواترة عبر النص الشعري ، تتموضع فيه تموضعا يستوجب التمحيص والتكشيف عن سياقاته الأسلوبية وتضافراتها ذات الإركامات الأسلوبية ، يكون ذلك التكشيف المَقُول به انطلاقا من القيمة الأسلوبية للوحدة اللغوية الصغرى وتموقعها في الجملة ، أو البيت الشعري وصولا إلى التأثيرات الأسلوبية المتعددة المتعاضدة في النص الشعري كلا متكاملا.
لا شك في أن التجربة الشعرية الجزائرية متجسدة في مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة نالت حظوظها كاملة من الملاحظات المنهجية الأسلوبية التي سقناها آنفا فالتجربة بسرمديتها التاريخية التي لا تبلى ولا تتزعزع ستظل مثورة كمون النص الشعريّ الثوريّ ، فهو دائم التولّد تولد فلسفة هذه الثورة في وعي الإنسانية جمعاء ، لذلك فإن جمالية شعر الثورة الجزائرية جديرة بحكم الوعيين وعي التاريخ ووعي المعرفة بأن تفتكّ أحقية الاهتمام الدرسي والبحثي بها ، لعل مشروع تداولها المسطر في الندوة الدولية : البنى الأسلوبيّة في مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة يستطيع أن يبرز بعض جوانبها الإبداعية الخفية .
تلتقي الثورية مع الجمالية في قمّة الإبداع الإنساني من حيث نزوعهما معا إلى التمرّد على الراهن المعطّل والبحث عن البديل الجديد ، ومثلما نُعتت الأسلوبية في الآراء النقدية الأدبية على أنها نقد أدبي ظريف بمعنى الجمالية فإنّ الممارسة النقدية خلال هذا المنهج تقف عند حدود جماليات القول الشعريّ لا تبتغي غاية سواه ، لذلك فإننا ، واستجابة لهذا المنحى الجمالي ، نرى أن شعرية الثورة الجزائرية قمينة بالبحث والمكاشفة ، وقد أتى تسطير مخبر نظرية اللغة الوظيفية في جامعة الشلف الجزائر لندوة :البنى الأسلوبية في مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة بناء على الحاجة الماسة إلى استثمار آليات التحليل الأسلوبي في استظهار مزايا شعر الثورة الجزائرية المتجاوبة مع الجانب الإنساني ، لعلنا بذلك ننزل القول الشعري الثّوري المنزلة الوظيفيّة التي احتملها مناجزا بين القول والفعل فما أحوج الوعي النقدي الأدبي أن يتعامل مع هذه المرتكزات الواقعية ، وما أحوج طلبة الماستر والدكتوراه في اللغة والأدب العربيين بجامعة الشلف الجزائر في الاختصاص إلى أن يختبروا أعوادهم في التمرس بتعاطي الممارسة النقدية الأسلوبية معزّزة بكل مستتبعاتها الإجرائية ، لعلهم بذلك التمرّن الإجرائي والتمرّس المعرفيّ يقوون على الوقوف عن كثب على مظاهر التناغم بين الجمالية والثورية ، فلطالما قارب الباحثون إشكال ثنائية الثورة والإبداع الأدبيّ دون التوصل إلى إعطائها حقّها من التطبيق النّقدي حسب تقديرنا.

أهداف النّدوة:

تسعى نّدوة البنى الأسلوبية في مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة إلى تحقيق الأهداف التالية :
– استظهار مزايا الشعر المتغنّي بهذه الثّورة المجيدة باستثمار آليات تحليل المنهج الأسلوبي.
– ترسيخ خطوات منهجية في تحليل النصوص الشّعرية تحليلا أسلوبيا يتبعها الباحث وينتهج سبيلها .
– تمحيص التحليل الأسلوبي وعدم خلطه مع الإجراءات التحليلية الأخرى .
– الأخذ بيد الطالب الباحث لإتقان مستوى من النضج النقدي الأدبي الذي يخول له ممارسة آليات وسبل التحليل الأسلوبي للنصوص الشعرية ممارسة أسلوبية فعلية.
– تشجيع الطلبة الباحثين (ماستر ودكتوراه) على تسجيل بحوثهم في جماليات أدب الثورة الجزائرية .
– الاستجابة إلى ملء الفراغ الملموس لدى طلبة الجامعة الجزائرية في الاختصاص في ميدان الدرس الأسلوبي التطبيقي .
– ربط البحث والدرس الجامعيين بالواقع المعيش بواسطة بما يعني تكريس الممارسة الأدبية الواعية للمعطيات والمستثمرة للواقع.
– تشجيع الطلبة الباحثين على اقتحام عرصات الممارسة النقدية الوظيفية الأسلوبية.
– حث الباحثين على إثراء البديل البلاغي والسعي إلى ترسيخ إجراءاته في ثقافة الاختصاص في الجامعة الجزائرية .
– تعزيز التكوين في الدكتوراه للطلبة الباحثين المنتمين لمخبر نظرية اللغة الوظيفية في التخصصات التالية :
• طلبة دكتوراه العلوم نظام: كلاسيك على اختلاف تخصصاتهم ومراحل تسجيلهم
• طلبة السنة الثالثة دكتوراه تخصص: المستويات الدلالية
• طلبة السنة الثانية دكتوراه تخصص: الدراسات البلاغية والأسلوبية
• طلبة السنة الثانية دكتوراه تخصص: اللسانيات الحاسوبية
• طلبة السنة الثانية دكتوراه تخصص: الدراسات النّحوية
• طلبة السنة الثانية دكتوراه تخصص: اللسانيات الجزائرية
• طلبة السنة الأولى دكتوراه ، تخصص: الأدب الجزائري وقضاياه النقدية
• طلبة السنة أولى دكتوراه ، تخصص: اللسانيات التطبيقية وآفاق الدرس اللغوي.
• طلبة السنة أولى دكتوراه ، تخصص: الترجمة وعلوم النص.

محاور الندوة الدولية :
– البنى الأسلوبية في قصيدة الثورة الجزائرية للشاعر محمد العيد آل خليفة:
– البنى الأسلوبية في قصيدة الثورة الجزائرية للشاعر مفدي زكريا
– البنى الأسلوبية في قصيدة الثورة الجزائرية للشاعر محمد الشبوكي
– البنى الأسلوبية في شعر شعراء الثورة الجزائرية المغمورين.
– البنى الأسلوبية في مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة لدى الشعراء العرب .
شروط المشاركة وضوابطها :
– يجب أن ينصب البحث في المادة الشعرية المقرّرة ( مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة)، وأن يكون البحث تطبيقيا بحتا.
– يجب أن يكون البحث مركزا وألا تزيد عدد صفحاته عن 10 صفحات.
– ينبغي أن يتمتع البحث بمواصفات البحث العلمي فيه الجدة والإبداع .
– ينطلق الباحث من فرضية إشكال يمر بالمعالجة الأكاديمية و ينتهي إلى نتيجة علمية محوصلة .
– أن تشتمل معالجة الموضوع على عناوين تفصيلية واضحة الطرح .
– توظيف المصطلحات مع توخي السلامة اللغوية والانضباط المنهجي .
– يكتب البحث بخط simplified arabic 14 في المتن و12 في الهامش والمصطلحات الأجنبية تكتب بـ: 12times new roman
– ترسل البحوث بالنسختين world و pdf
– ينبغي أن يرفق البحث بملخصين باللغة العربية والفرنسية وألا يتجاوز الملخص الواحد 100 كلمة وكذا الكلمات المفتاحية باللغتين العربية والفرنسية.

*أعضاء اللجنة العلمية للندوة الدولية :
*رئيسة الندوة الدولية : د . طاطة بن قرماز
*رئيس اللجنة العلمية : أ.د عبد القادر توزان
أعضاء اللجنة العلمية:
أ.د عبد المالك مرتاض جامعة وهران الجزائر
أ.د أيمن ميدان جامعة القاهرة مصر .
أ.د سعد عبد العزيز مصلوح جامعة الكويت
أ.د حسن يوسف جامعة قناة السويس مصر
أ.د حساني أحمد جامعة دبي الامارات
أ.د سعيد بن كراد جامعة الرباط المغرب
أ.د فيدوح عبد القادر جامعة قطر
أ.د عمر عتيق جامعة، القدس المفتوحة فلسطين
أ.د جسيم نصيف ، جامعة بغداد العراق
أ.د عز الدين الناجح ، جامعة السعودية
أ.د محمد الجيلالي ،سلطاني جامعة وهران الجزائر
أ.د حافظ المغربي ، جامعة المنية مصر
أ.د ميسون مرازيق ،جامعة طيبة السعودية
أ.د العربي عميش، جامعة الشلف الجزائر
أ.د هلا العبوشي ، جامعة فيلادلفيا الأردن
أ.د محمد زيوش ، جامعة الشلف الجزائر
أ.د عبد القدر شارف ، جامعة الشلف الجزائر
د : طاطة بن قرماز ، جامعة الشلف الجزائر
د: مجيد هارون ، جامعة الشلف الجزائر
د: اسماعيل زغودة ، جامعة الشلف الجزائر
د: صفية بن زينة، جامعة الشلف الجزائر
د: الحاج جغدم، جامعة الشلف الجزائر
د: خالد الحاج لقوس، جامعة الشلف الجزائر
د: عراب احمد ، جامعة الشلف الجزائر
د: بنافلة يوسف ، جامعة الشلف الجزائر
الهيئة التنظيمية للندوة :
منسقتا النّدوة : الدكتورة: سهيلة ميمون – أ. يمينة فلاق عريوات
رئيسة اللجنة التنظيمية للندوة : الدكتورة: أسية متلف
أعضاء هيئة التنظيم:
د. مجيد هارون جامعة الشلف الجزائر
د:اسماعيل زغودة ، جامعة الشلف الجزائر
د: سهيلة ميمون، جامعة الشلف الجزائر
د. جغدم الحاج، جامعة الشلف الجزائر
د. صفية بن زينة ، جامعة الشلف الجزائر
د: بعداني عبد القادر، جامعة الشلف الجزائر
د: محمد بلعباسي، جامعة الشلف الجزائر
أ. محمد بن بالي ، جامعة الشلف الجزائر
أ. أمينة فلاق عريوات جامعة الشلف الجزائر
الإداري: أمين المخبر أمين بن زادة
الطالب : يونس بوناقة ، دكتوراه:2
الطالب: محمد عبد الفتاح مقدود ماستر: 2
الطالب: حسين حليمي ماستر :2
الرئيس الشرفي للنّدوة: الأستاذ الدكتور : عبد القادر حسين رئيس جامعة الشلف الجزائر.
رئيسة النّدوة : الدكتورة: طاطة بن قرماز.

مواعيد هامة:

– موعد انعقاد الندوة : 10 /11 أفريل 2017.
– آخر أجل لاستقبال الملخصات 05 ديسمبر 2016.
– موعد الإعلان عن قبول الملخصات: 25 ديسمبر2016.
– آخر أجل لاستقبال البحوث كاملة :25 فيفري 2017 .
– موعد الإعلان عن القبول النهائي للبحوث : 20 مارس2017.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

مخبر نظريّة اللّغة والوظيفيّة بكلية الآداب والفنون جامعة الشّلف الجزائر

نموذج المشاركة


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

9 ردود على “ندوة دولية البنى الأسلوبيّة في مدوّنات شعر الثّورة الجزائريّة”

  1. الصورة الرمزية لـ محمد عبد الفتاح مقدود
    محمد عبد الفتاح مقدود

    موفقة د. طاطة بن قرماز، ودمت ذخرا للعلم والمعرفة

  2. الصورة الرمزية لـ أسينات ألاء
    أسينات ألاء

    شكرا جزيلا أستاذة أدامك الله في خدمة العلم وسعى الله سعيكم

  3. الصورة الرمزية لـ ‫يونس بوناقة‬‎
    ‫يونس بوناقة‬‎

    نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل هذا العمل المجهد المضني بسبيل تدوير عجلة البحث العلمي وفق أسس بينة تظهر حقيقته لكل راء و مكاشف لعمقه الزاخر بدرر العلم و المعرفة، في ميزان حسناتك الدكتوراه طاطة بن قرماز أفادنا الله و إياكم من هذا المحفل العلمي المحترم إن شاء الله تبارك وتعالى.

  4. الصورة الرمزية لـ فضيلة قسول
    فضيلة قسول

    السلام عليكم وفقكم الله إلى ما تسعون إليه ، الأستاذة بن قرماز أنت قدوتنا ونجمة تتقد لتنير دربنا جعل ، ودمت ذخرا للطلبة وللعلم والمعرفة بالتوفيق إن شاء الله.

  5. الصورة الرمزية لـ فتحية لطروش
    فتحية لطروش

    حيّاك الله أستاذتنا الكريمة ، وادامك ذخرا لنا وقدوة . وفقك الله في مساعيك إن شاء الله.

    1. الصورة الرمزية لـ سمير
      سمير

      إن شاء الله موفقين
      ونتمنى أن تتم هذه الندوة وننتفع بها بما فيها من مداخلات قيمة

  6. الصورة الرمزية لـ أم الياسمين
    أم الياسمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اساتذتي الأفاضل
    من فضلكم هل من الممكن تأخير موعد استيلام الملخصات
    أود المشاركة في هذا الملتقى القيّم …ولكن للأسف لم أره إلا اليوم
    أتمنى أن تقبلوا طلبي.
    السلام عليكم

  7. الصورة الرمزية لـ بن يمينة بن يمينة
    بن يمينة بن يمينة

    هل ممكن أن أرسل الملحص

  8. الصورة الرمزية لـ كريمة مزارعة
    كريمة مزارعة

    اساتذتي الافاضل انا طالبة دكتوراه سنة ثانية تخصص تعليمية اللغة العربية من جامعة وهران ، اعلم ان وقت ايداع الملخصات قد انتهى لكنني اريد المشاركة في هذا الملتقى الفعال لذلك انا التمس من سيادتكم السماح لي بالمشاركة واتمنى ان تعلموني بقراركم في اقرب الاجال حتى يتسنى لي البحث في هذا الموضوع وشكرا

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: