ندوة علمية الاتجاهات الحديثة في الابتكار

أكد عضو هيئة التدريس في كلية بوسطن للأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور موهان سوبرامانيم إن التحولات الجديدة التي شهدها عالم الأعمال في ظل عصر العولمة وما نتج عنه من ثورة معلوماتية أدت لظهور ما يعرف بالمنصات الجديدة Platforms)) لتكنلوجيا المعلومات، وهو ما يستوجب صياغة استراتيجيات عالمية مبتكرة تستفيد من هذه التطورات الهائلة في تنمية العديد من القطاعات.
وبين الدكتور سوبرامانيم وهو متخصص في الاستراتيجيات الدولية لدى تقديمه ندوة بعنوان (الاتجاهات الحديثة في الابتكار) قدمها في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، بين أن التحولات الناتجة عن الثورة المعلوماتية أدت إلى تطور قطاع الأعمال ارتكازاً على ثلاثة محاور هي: ظهور المستهلك الرقمي، وتكييف الإنتاج وفقاً لطلبات وطبيعة المستهلك، كما الاستفادة من الرصيد المعلوماتي Information Assets)) الذي يتم جمعه من خلال التعرف على أنماط الاستهلاك ورغبات المستهلك الرقمي. لافتاً أن هذه المحاور الثلاثة أصبحت مؤثرة في صياغة استراتيجيات الأعمال الدولية، وتطوير المنتجات والخدمات في قطاعات الأعمال، والصحة، والتعليم.
وبين الأستاذ الدكتور عودة راشد الجيوسي منسق برنامج دكتوراه إدارة الابتكار إن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة المحاضرات التي تقيمها دائرة الابتكار وإدارة التقنية في جامعة الخليج العربي ومقرها البحرين، بهدف تعزيز ثقافة الابتكار، والابتكار المفتوح Open Innovation)) من أجل المساهمة في تحول المجتمع الخليجي من مجتمع المعرفة إلى مجتمع الابتكار، والمساهمة في رفد رؤية دول مجلس التعاون 2030.
هذا وقد أعقب الجلسة، جولة من النقاشات الحيوية التي شارك في إثرائها أعضاء هيئة التدريس وطلبة برنامج دكتوراه إدارة الابتكار في جامعة الخليج العربي الذي يمثلون نخبة الكفاءات الشابة في مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

اترك ردا