مؤتمر السيرة الذاتية والتخييل الذاتي في الرواية الجزائرية والعربية

عنوان الفعالية: مؤتمر السيرة الذاتية والتخييل الذاتي في الرواية الجزائرية والعربية
تاريخها: 10و 11ماي2017
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: مخبر الدراسات الأدبية والنقدية بالتعاون مع قسم اللّغة العربية وآدابها
جامعة البليدة 2 / الجزائر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
ديباجة الملتقى:
تحتل السيرة الذاتية مكانة مرموقة في تاريخ آداب كثيرة، ولعلنا نتذكر عديد الكتاب العالميين الذين جسدوا بوعي تام هذا الجنس الأدبي أمثال: مكسيم غوركي، جون جاك روسو، تشارلز ديكنز.. وغيرهم كثير حيث تقدم هذه السير دليلا حيا على أن هذا الجنس الأدبي يلامس عمق الانسان، ويجسد تجربته الذاتية في الحياة، وهو عندئذ تعبير عن الإنسانية بصورة عامة وعن وجودهم ومصيرهم، من خلال إمكانية البوح والاعتراف عبر هذا الوسيط.
وإلى جانب كتابة الرواية السيرذاتية التي حدد خصائصها” فيليب لوجون” منذ سنة1975 ظهر إلى الساحة الأدبية ( جنس ) خرق ما يمكن أن نسميه الميثاق السيرذاتي–إن صح التعبير- ذلك ما يطالعنا به الناقد والأستاذ الجامعي الفرنسي”سيرج ديبروفسكي” حينما أصدر نصه الأدبي “الابن “ومضيفا إشارة إجناسية تفيد بأنه ينتمي إلى جنس ( التخييل الذاتي ) بمعنى أنه ليس برواية ولا بسيرة ذاتية.
وأمام إشكالية التجنيس هذه فهل نحن أمام منطق الهدم والخرق لفعل الإبداع؟ أم أن فكر ما بعد الحداثة كان علية تجاوز كتابة السيرة الذاتية والبحث عن أفق إبداعي آخر يتجاوز إمكانات البوح والاعتراف، ما كانت السيرة الذاتية لتستجيب له؟ وهل هناك أنموذج واحد للسيرة الذاتية؟ أم أن هناك محاولات أرادت أن تؤسس لنفسها تجارب جديدة حول الكتابة عن الذات؟ ما حظ الواقعي والتخييلي في السيرة الذاتية والتخييل الذاتي؟ما حظ الرواية الجزائرية والعربية من كل ذلك؟
أهداف الملتقى:
– يروم هذا الملتقى الوقوف على نشاط الكتابة السيرذاتية، والتخييل الذاتي من خلال دراسة وتحليل أعمال روائية جزائرية ومغاربية وعربية مكتوبة باللغة العربية أو بلغة أخرى ( الفرنسية، الإنجليزية …).
– التعريف بالمنجز الأدبي والنقدي المتعلق بالسيرة الذاتية والتخييل الذاتي لكتّاب جزائريين وعرب، لاتخاذه مدونة بحثية يضطلع بالبحث فيها طلبة الدكتوراه نظام ل م د.
– معالجة إشكالية التجنيس في الرواية العربية.
– توضيح الحدود الفاصلة بين رواية السيرة الذاتية والتذويت.
• محاور الملتقى:
– المحور الأول: الرواية السيرذاتية:
1- السيرة الذاتية في الرواية الجزائرية (المكتوبة باللغة العربية أـو الفرنسية)
2- السيرة الذاتية في الرواية المغاربية (المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية)
3- السيرة الذاتية في الرواية العربية (المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية)
– المحور الثاني: رواية التخييل الذاتي:
1- التخييل الذاتي في الرواية الجزائرية (المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية)
2- التخييل الذاتي في الرواية المغاربية (المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية)
3- التخييل الذاتي في الرواية العربية (المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية)
– المحور الثالث: السيرة والتخييل / إشكالية التجنيس
– المحـــــور الرابع: السيرة والتخييل في الخطاب النقدي العربي.
شروط المشاركة:
• أن يكون البحث أصيلا غير منشور ولم يشارك به صاحبه من قبل، وألا يتجاوز 20 صفحة، بخط العربي التقليدي حجم16 في المتن و14 في التهميش تسلسليا في نهاية البحث.
• أن تتضمن المداخلة ملخصين أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الفرنسية أو الإنجليزية في حدود 50 كلمة، مشفوعا بالكلمات المفتاحية.
حقوق المشاركة:
• المشاركون من خارج الوطن 200 أورو أو 250 دولار أمريكي
• المشاركون من داخل الوطن 6000دج
• تغطي مصاريف المشاركة:الإيواء والإطعام والتنقل من الفندق إلى الجامعة، والنشر بمجلتي المخبر والقسم.
• يتم تسديد حقوق المشاركة نقدا في أثناء الملتقى.
• يتم استقبال المشاركين في الملتقى بالفندق يوم09 ماي 2017 مساء
ملاحظة: الأساتذة الجزائريون المشاركون من جامعة: البليدة 2، خميس مليانة- المدية-الجزائر- تيبازة – بومرداس. غير معنيين بالإقامة
مواعيد هامة:
• موعد انعقاد الملتقى : 10و 11ماي2017
• آخر أجل لإرسال الملخصات يوم 20 فيفري2017
• الرد على الملخصات المقبولة يوم28 فيفري2017
• آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة يوم31 مارس 2017
• الرد على المداخلات المقبولة يوم04أفريل 2017
المكان، و معلومات الاتصال والتواصل:
مخبر الدراسات الأدبية والنقدية / قسم اللّغة العربية وآدابها
جامعة البليدة2 / الجزائر

نموذج المشاركة

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ علي
    علي

    نحن نشجع الناس على الحضور والإفادة، ولكنكم تضعون القيود الماليّة المرهقة. لم الرسوم والجهة القائمة على الأمر جهة حكومية

  2. الصورة الرمزية لـ علي
    علي

    نحن نشجع الناس على الحضور والإفادة، ولكنكم تضعون القيود الماليّة المرهقة. لم الرسوم والجهة القائمة على الأمر جهة حكومية

  3. الصورة الرمزية لـ د حورية بكوش
    د حورية بكوش

    السلام عليكم سبق وأن ارسلت ملخصي وفق النموذج الموجود ,.. لكن ما حصل هو أن بريدي ضاع مني فلاادري كيف اتةاصل مع الملتقى .

    1. الصورة الرمزية لـ شبكة ضياء
      شبكة ضياء

      تجدين في بريدك الجديد معلومات المشاركة

      1. الصورة الرمزية لـ د حور
        د حور

        مشكورين …ستصل تلك المعلومات للملتقى ؟هو سؤال غبي ..لكن لتطمئن نفسي

  4. الصورة الرمزية لـ د حورية بكوش
    د حورية بكوش

    السلام عليكم سبق وأن ارسلت ملخصي وفق النموذج الموجود ,.. لكن ما حصل هو أن بريدي ضاع مني فلاادري كيف اتةاصل مع الملتقى .

    1. الصورة الرمزية لـ شبكة ضياء
      شبكة ضياء

      تجدين في بريدك الجديد معلومات المشاركة

      1. الصورة الرمزية لـ د حور
        د حور

        مشكورين …ستصل تلك المعلومات للملتقى ؟هو سؤال غبي ..لكن لتطمئن نفسي

  5. الصورة الرمزية لـ مولود
    مولود

    من فضلكم هل تم الرد على الملخصات المقبولة

  6. الصورة الرمزية لـ مولود
    مولود

    من فضلكم هل تم الرد على الملخصات المقبولة

  7. الصورة الرمزية لـ طالبة دكتوراه
    طالبة دكتوراه

    لم يصلني الرد أين نتصل لنسأل ان كان الملخص مقبول او لا؟

  8. الصورة الرمزية لـ طالبة دكتوراه
    طالبة دكتوراه

    لم يصلني الرد أين نتصل لنسأل ان كان الملخص مقبول او لا؟

  9. الصورة الرمزية لـ Anfal Nofala
    Anfal Nofala

    اريد ان أسال ان كانت الملخصات المقبولة أو المرفوضة قد تم لرد على أصحابها لأني لحد الساعة لم يرد لي شيء ولا أعلم ان كان ملخصي مقبولا او مرفوضا

  10. الصورة الرمزية لـ Anfal Nofala
    Anfal Nofala

    اريد ان أسال ان كانت الملخصات المقبولة أو المرفوضة قد تم لرد على أصحابها لأني لحد الساعة لم يرد لي شيء ولا أعلم ان كان ملخصي مقبولا او مرفوضا

  11. الصورة الرمزية لـ آمنة بوالصبعين
    آمنة بوالصبعين

    هل يتم ارسال المداخلات المقولة عبر شبكة ضياء كالملخصات .شكرا

  12. الصورة الرمزية لـ آمنة بوالصبعين
    آمنة بوالصبعين

    هل يتم ارسال المداخلات المقولة عبر شبكة ضياء كالملخصات .شكرا

اترك رد