الملتقى الدولي علوم الأنشطة البدنية والرياضية وتحديات الألفية الثالثة

عنوان الفعالية: الملتقى الدولي الثامن علوم الأنشطة البدنية والرياضية وتحديات الألفية الثالثة
تاريخها: 7-8 نوفمبر 2017
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: معهد التربية البدنية والرياضية لجامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم الجزائر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
“العقل السليم في الجسم السليم” هي العبارة التي ما فتئ الناس يرددونها بكل لغات العالم وفي كل مكان. إنّها العبارة الجامعة لكل ما يطمح فعل الرياضة إلى تحقيقه.
لا يختلف اثنان اطلاقاً على أنّ سلامة الجسم وسلامة العقل هي من الكمال المنشود لذا وجدنا على مرّ العصور من الحكماء والفلاسفة من دعا إلى ممارسة الرياضة البدنية وحث على إقرانها بالرياضة الذهنية أو العقلية ولنا في صفحات التاريخ ما يشير إلى تلك العلاقة شديدة الصلة بين الرياضة البدنية (مجموعة النشاطات البدنية) والرياضة العقلية (مجموعة النشاطات الذهنية) والتي يمكن أن نسمّيها فلسفة.
ولأننا نعيش عصرًا سيمته الأولى التوتر العصبيّ الحاد والقلق النفسي المتشنج الناتجان عن جملة المتغيرات الدولية الراهنة، أصبح من الضروري والأكيد البحث عن آليات، ضمن منظومتنا التدريسية والتدريبية، للمساعدة على تجاوز هاتان الظاهرتان وما ينتج عنهما من أعراض وأمراض أخرى. ومما لا شك فيه أن مجالنا الرياضي يمنح الكثير من الفرص لأولئك الباحثين عن العلاج الشافي بعيدا عن المشافي.
من وحي هذا المنظور متعدد الأبعاد، جاءت فكرة تنظيم مؤتمر عالمي ينكب الفاعلين فيه على دراسة الجوانب المتعددة لعلوم الأنشطة البدنية والرياضية على مستوى التنظير أو على مستوى التطبيق آخذين بالاعتبار ما أفرزته الأبحاث الحديثة في كل المجالات المحيطة بهذا الميدان والمتصلة بروافده.
فالنشاطات البدنية والرياضية تلعب دورا هاما ومحوريا في بناء شخصية الفرد من جميع النواحي ولهذا تعد جهود العلماء وباحثي علوم الأنشطة البدنية والرياضة في سعيهم لتأكيد البناء السليم للفرد المعلوماتي لنظامهم الأكاديمي أمكن لأول مرة النظر إلى الرياضة نظرة يحدوها الشمول فكان من الصـعـب تـنـاول هـذا الـنـشـاط الإنـسـانـي المتنامي بعد أن بدأت الأبعاد الاجتماعية والثقافية وحتى السياسية والاقتصادية للرياضة تتضح وأصبح من الصعب تجاهل اهمية هذا النشاط الإنساني البارز.
والملتقى يجمع علماء الرياضة من مختلف الدول لتبادل المعارف، والأفكار والخبرات في ضوء التطورات الجديدة في علوم الرياضة واللياقة البدنية والصحة وكذلك المجالات المتصلة بها، بالإضافة إلى المساهمة في نشر الوعي الرياضي الموجه والسليم الداعي إلى ممارسة الرياضة لكسب اللياقة البدنية والنشاط الدائم وتقوية الجسم وغرس وترسيخ المفاهيم الصحيحة للتربية البدنية والنشاط البدني والرياضي بمختلف انواعه وعلى مختلف الأصعدة في الرقي بالمجتمعات في ضوء تحديات ورهانات الألفية الثالثة.
أهداف المؤتمر:
1. جمع رجال الفكر والخبراء والمعنيين بالقضايا المطروحة في المؤتمر لمناقشة سُبُل التطور في المجال الرياضي.
2. دعم التفاعل والحوار بين مختلف المنظمات والهيئات الرياضية الدولية والإقليميّة.
3. العمل على إكساب التعاون العربي البيني ومع دول أوروبا مزيداً من الفاعلية، والارتقاء به من مستوى التبادل إلى مستوى التنسيق والمعرفة والتكامل.
4. التأكيد على أهميّة نشر القيم التي تساعد على إطلاق القدرات الكامنة لدى الباحثين في المجال الرياضي.
5. الاهتمام بالأفكار الجديدة، وتبادل الخبرات ، وتفعيل العلاقات من أجل تشجيع المشاركين على الانخراط في مؤتمرات فكرية مستقبلية.
محـاور المؤتمـر:
1. علوم التدريب الرياضي واللياقة البدنية.
2. طرائق التدريس في التربية البدنية والرياضية.
3. النشاط البدني المكيف والصحة.
4. الإعلام الرياضي وتكنولوجيا المعلومات.
تقديم الملخصات
يتم تقديم ملخصات الأبحاث باللغات الثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، ويكون الملخص في حدود 300 كلمة عربي مرفقا بملخص بلغة اختيارية أخرى (فرنسية أو انجليزية)
يتم إرسال النص الكامل للبحوث بعد الحصول على رسالة قبول من اللجنة العلمية بالبريد الإلكتروني. حيث لا تزيد المداخلة كاملة عن 10 صفحات A4 ، والخط Simplified Arabic بحجم 14، والتباعد بين السطور مزدوج،
مواعيد هامة:
آخر اجل لاستلام الملخصات: 20. 06 .2017  31 أوت 2017
الرد المبدئي على الملخصات المقبولة: 30. 06 .2017   07/09/2017
اخر اجل لإستلام البحوث كاملة: 10. 07. 2017
اخر أجل للرد على البحوث المقبولة: 30. 07. 2017
اخر اجل لإرسال الدعوات: 10. 09. 2017
المكان، و معلومات الاتصال والتواصل:
معهد التربية البدنية والرياضية جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم الجزائر


شارك برأيك