استكشاف دور الميديا والأدب في حركات الهجرة

يقيم قسم الدارسات الإيطالية بجامعة أكسفورد، بالاشتراك مع جامعة حلوان، ورشة عمل في موضوع:

صورة إيطاليا: استكشاف دور الميديا والأدب في حركات الهجرة

في الفترة 3-4 أكتوبر 2011، Helwan Univesity, Auditorium Biblioteca Centrale, Cairo وذلك في جامعة حلوان – قاعة الموسيقى بالمكتبة المركزية – القاهرة.

تقديم:

في عام 2010 فاز قسم الدراسات الإيطالية بجامعة أكسفورد ISO بمنحة من مؤسسة ليفر هولم ترست، لتكوين شبكة دولية لدراسة صور تقديم ظاهرة الهجرة في الرواية والإعلام الحديث (السينما والأدب). أطلق على هذه الشبكة اسم “دولة الوصول إيطاليا”، وهدفها هو أن تجمع علماء ودارسين يعملون في المملكة المتحدة وإيطاليا ونيويورك وأستراليا ومصر من خلال مجموعة من الفاعليات على مدى الأربع والعشرين شهرا بدءا من سبتمبر عام 2010. ويتضمن المشروع أيضا أن ينشئ ISO قاعدة بيانات شاملة عن الأفلام الإيطالية التي تتعامل مع موضوع الهجرة. وقد تلقى هذا مزيدا من التمويل من جانب صندوق جون فيل.

و يعتبر السبب في اختيار موضوع الهجرة، وإلى إيطاليا تحديدا، هو تعرض إيطاليا في الأعوام الأخيرة إلى تدفق هجرة ضخمة الأبعاد، أثارت عددا من المخاوف المثيرة للجدل الساخن، سياسيا واجتماعيا وثقافيا. ويتصور المشروع أن بمقدور النقاش العام حول هذه الظاهرة أن يستفيد من الرؤية الخارجية لها، خاصة إذا كان هذه النظرة الخارجية متعددة المناهج والعلوم، وأنها تحمل إلى ساحة النقاش أراء وخبرات دولية لها ثقلها. تعد الهجرة من القضايا الحاسمة في كيفية تطور المجتمع الإيطالي في المستقبل، ولذا فإن من الحيوي بمكان إنجاز فهم مفصل للعوامل المشاركة في مثل هذه العملية العميقة.

يستكشف البرنامج المطروح القضايا المرتبطة بتصوير الإعلام والرواية للهجرة فيما يتعلق بالحالة الإيطالية. وهي تهدف إلى إنتاج دراسة عميقة في منطقتين بينهما يتعلق كل منهما بالآخر: أي كيف يتم تصوير المهاجرين في الإعلام الإيطالي والسينما والأدب الإيطالي، وكيف تم تصوير إيطاليا في بلدان المهاجرين الأصلية. ومن خلال البحث نستهدف تكوين صورة شاملة سوف تسهم في فهم دور الصورة الذهنية في آليات الترجمة.

يجمع برنامج “دولة الوصول إيطاليا” علماء يعملون في حقل الهجرة في سياق دولي حقيقي. ستكون شبكة أكسفورد بينية الدراسات لدراسة الحالة الإيطالية، بقسم الدراسات الإيطالية بجامعة أكسفورد هي المركز للمجموعة البحثية التي تتخذ من لندن مقرا لها وتضم جامعات برمنجهام، وبريستول، وأكسفورد بروكس، وريدينج، ويو سي إل وووارويك، أما الشركاء الدوليون لهذه الجامعات البريطانية فهم تعاونية تنمية الدول النامية من فلورنسا، وجامعة لاسابينسا بروما، وجامعة روما 3، والمركز الجامعي موناش بمدينة براتو، ومن مصر جامعة حلوان، ومن فرنسا جامعة باريس الثانية، وفي أمريكا جامعة كوني بنيويورك.

تأتي مشاركة باحثين من دول لها خبرات سابقة في الهجرة وتحليل الظاهرة مثل أستراليا وفرنسا والولايات المتحدة يمكن الاستفادة من الخبرة المنهجية القيمة التي يمكن تطبيقها في هذا المشروع. وفي الوقت نفسه ستوفر دراسة دور تصوير الميديا والرواية لإيطاليا في العديد من الدول التي يأتي منها المهاجرون مثل رومانيا والبانيا ومصر وأثيوبيا والمغرب فرصة للتعرف عن كثب على تأثير الأفكار الشائعة عن بلد الوصول سواء كانت حقيقية أو خيالية. أما مشاركة منظمات المجتمع المدني مثل تعاونية تنمية البلدان النامية الإيطالية فتهدف إلى ضمان أثر هذه المشروع على الرأي العام وصانعي القرار.

سوف يتم تقديم العمل البحثي الناتج عن هذا المشروع في مؤتمر كبير يقام عام 2011 وينشر في مطبوعة دولية. وفي النهاية يهدف إلى الوصول إلى تقييم عام شامل لتمثيل الميديا والأدب للمهاجرين إلى إيطاليا والذي سوف يكون مصدرا له قيمته للبحث وللرجوع إليه من جانب صانعي القرار، ومرجعا للباحثين والدارسين في هذه المجالات.

يتضمن المشروع البحثي أربع ورش للعمل:

  • أقيمت الورشة الأولى ببراتو بفلورنسا الإيطالية يومي 17 و18 سبتمبر، وكان اليوم الأول مخصصا لأعضاء الفريق البحثي لتقديم ما وصلوا إليه من بحوث، بينما كان اليوم التالي يوما عاما مخصصا للمشاركات العامة.
  • أقيمت الورشة الثانية بجامعة سيتي بنيويورك يومي 25/26 فبراير عام 2011.
  • الورشة الثالثة تقام بالقاهرة، يومي 3 و4 أكتوبر 2011 بجامعة حلوان.
  • الورشة الرابعة تقام بأكسفورد في موعد لم يتحدد بعد عام 2012.

المشاركات:

تتوزع جلسات الورشة على ثلاثة موضوعات رئيسية حول صورة إيطاليا في الميديا والأدب جنوب المتوسط على مدار يومين، وعلى نحو الخصوص تدرس الورشة صورة إيطاليا في 1- السينما؛ 2- وسائل الإعلام، 3- الأدب

لحضور ورشة العمل لطلاب الدراسات العليا فقط كتابة استمارة حجز مع سداد رسم اشتراك قدره 100 جنيه.

للبحوث وأوراق العمل المشاركة: ترسل ملخصات الأبحاث بإحدى اللغات الإنجليزية أو الفرنسية أو الإيطالية إلى:

Principal Investigator / Cinema Co-ordinator: [email protected]

Network Facilitator / Literature Co-ordinator: [email protected]

أو بالعربية لرئيس فريق البحث المصري: د. حسين محمود – كلية الآداب – جامعة حلوان

[email protected]

اعتبارا من أول مايو عام 2011. (عدد البحوث المقبولة سوف يكون محدودا). آخر موعد للاشتراك هو 1 أغسطس 2011، وسوف يخطر المقبولون بحوثهم قبل 31 أغسطس 2011.

اللغة الرسمية لورشة العمل هي الإنجليزية، ومع ذلك يمكن قبول بحوث باللغات العربية والفرنسية والإيطالية.

رسوم المشاركة ببحث 500 جنيها مصريا من داخل مصر أو 60 يورو/ 50 جنيها استرليني من خارج مصر.

هناك إمكانية لتقديم منح جزئية للمساهمة في تكاليف الانتقال من الخارج تطلب من جامعة أكسفورد بالكتابة على العنوان الإلكتروني التالي:

Network Facilitator / Literature Co-ordinator: [email protected]

يتم سداد الرسوم لسكرتارية المؤتمر

الأستاذ عماد يونس تليفون 0020124017570

تتضمن الورشة أيضا:

  • عرض أو عروض سينمائية
  • لقاء مع الكاتب عزت القمحاوي حول كتابه “العار على ضفتي المتوسط” عن الهجرة إلى إيطاليا.

لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الموقع: http://www.italianstudies.ox.ac.uk/research/migration_project

أو تحميل الملف.

Comments

اترك رد