دور الإبداع المحاسبي والمحاسبين في التسيير..

نوقشت بالمركز الجامعي، غرداية،  أول رسالة دكتوراه في العلوم الإقتصادية والتسيير بجامعة سعد دحلب بالبليدة بكلية العلوم الإقتصادية والتسيير تحت عنوان: دور الإبداع المحاسبي والمحاسبين في التسيير واتخاذ القرار ، دراسة ميدانية. قررت اللجنة المشرفة والمتكونة من ستة دكاترة وبروفيسور من أربع جامعات كبرى منح الأستاذ عجيلة محمد درجة تقدير مشرف جدا.

وقد تناول الباحث الدكتور عجيلة محمد إشكالية هذه الأطروحة من حيث ما هي الأنماط والعوامل والمعايير التي تدعم وتشجع الإبداع المحاسبي وتضبط مهنة المحاسبين في ظل التحولات الإقتصادية المتسارعة في الجزائر .ومن خلال هذه الأطروحة حاول الباحث إبراز المفاهيم والمنطلقات في ميدان المحاسبة وارتباط المحاسبة بالإدارة أي ما يعرف بالمحاسبة الإدارية والتأصيل العلمي لنظرية المحاسبة من العمل الميداني المهني وتطرق إلى الإتجاهات المعاصرة للإبداع المحاسبي وإبداع المحاسبين لإتخاذ القرار ومحاولة استقصاء آراء الممارسين للإبداع المحاسبي في الجزائر وخاصة الإنفتاح الإقتصادي والإجتماعي أي العولمة المحاسبية.

وخلصت الدراسة إلى التحديات التي تواجهنا في العمل المحاسبي بكل جهد وكفاءة للإرتقاء بمهنة المحاسبة إلى أعلى المستويات وتطوير أساليب الإفصاح ونشر التوعية فيما يتعلق بتوضيح الجوانب الفنية المتعلقة بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية لأن الإبداع المحاسبي وإبداع المحاسبين يساعد الإدارة في ترشيد ممارسة مهامها حسب رسالة الباحث واتخاذ القرارات وأضاف الدكتور أنه لا يمكن لأية إدارة أن تدرك حقيقة وضعها المالي والإقتصادي دون نظم محاسبية سليمة وفي الأخير قدم  الباحث مجموعة من الإقتراحات والتوصيات التي توصل إليها بالإضافة لآفاق الدراسة ورؤية مستقبلية للأطروحة.

وقد هنأ طلبة وأساتذة وعمال المركز الجامعي بغرداية والبليدة الدكتور محمد عجيلة بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه في العلوم الإقتصادية بدرجة مشرف جدا. وللإشارة فإن الدكتور ينحدر من ولاية غرداية من مواليد 1978 تحصل على العديد من الشهادات وله العديد من المشاركات خارج الجزائر وداخلها يشتغل حاليا الدكتور رئيس لقسم الحقوق بالمركز الجامعي بغرداية.

لحرش عبد الرحيم

المصدر: صحيفة الوطن الجزائري

10 تعليقات على “دور الإبداع المحاسبي والمحاسبين في التسيير..”

  1. السلام عليكم ..
    الف مبارك يا دكتور اسأل الله ان يوفقك و يسدد
    خطاك و نفع الامة بعلمك .
    ان محتاجة الى مصادر و دراسات و دوريات لبحثي
    لانه متعلق بالابداع المحاسبي و المحاسبة الابداعية
    اذا في امكانية ارجوا ارسالها على الاميل .
    جزاك و جزاكم الله عنا كل خير .

  2. سلام اخي الكريم و مبروك لك وإلى مزيد من النجاحات
    انا في صدد تحضير مذكرة بنفس عنوانك اذا امكن مساعدتي و ارسالها لي من فضلك

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مبروك الدكتوراه والى المزيد من النجاح والابداع العنوان رائع واتمنى لو تكرمت وارسلتها على الايمل لاني لدي بحث بخصوص الابداع المحاسبي وبحاجة الى مصادر مع الشكر

  4. مزيدا من التألق والتميز والنجاح اخي الكريم الدكتور عجيلة………..وجعلك الله ذخرا للأمة والوطن

  5. شكرا لكم وهذا مزيدا للجامعة غارداية والأمة العربية والوطن الحبيب الجزائر الغالية …

    1. السلام عليكم دكتور انا في صدد اعداد مذكرة ماستر واحتاج الي مرجع من مذكرتك اتمنى الرد في اقرب وقت وشكرا جزاك الله خيرا

  6. السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته 
    أخي عجيلة ألف ألف مبروك على الدكتوراه
    وإلى مزيد من النجاحات في حياتك العملية و العلمية و العائلية 

شارك برأيك